تعرف على إجراءات السلامة في منصات التواصل الاجتماعي

محمد إسماعيل الحلواني

تعرضت منصات وسائل التواصل الاجتماعي لمزيد من التدقيق مع ظهور حالات من المحتوى غير المناسب. ومع قضاء الأطفال وقتًا أطول من أي وقت مضى على الإنترنت أثناء الوباء، يشعر أولياء الأمور والآباء ومقدمو الرعاية بالقلق المتزايد بشأن كيفية الحفاظ على سلامتهم عند استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

ولكن ما هي الإجراءات التي تتخذها هذه الشركات لمنع وصول مثل هذه المواد غير المناسبة أو العدائية إلى المنصات؟ وهل يمكنهم فعل المزيد للحفاظ على أمان الأطفال والشباب وسلامتهم عندما يكونون متصلين بالإنترنت؟

نرشح لك: 10 أسباب لفشل حملتك التسويقية عبر وسائل التواصل الاجتماعي

تواصلت مجلة The Courier البريطانية مع مسؤولي منصات شناب شات وتيك توك للحصول على ردهم على هذه المخاوف.

سناب بشات “بديل لوسائل التواصل الاجتماعي التقليدية”

قدمت المتحدثة باسم سناب شات، تطبيق المراسلة واسع الانتشار، شرحًا تفصيليًا لاحتياطات السلامة التي أنشأتها المنصة لضمان عدم وصول المحتوى غير المناسب إلى التطبيق. كما شدد على أن التطبيق كان مختلفًا عن منصات التواصل الاجتماعي الأخرى من حيث عدم وجود ثغرات قد ينفذ منها أصحاب الحسابات المارقة لبث المحتوى لجميع المستخدمين على المنصة.

أضافت المتحدثة باسم سناب شات: “نعتقد أننا نتحمل مسؤولية تزويد مستخدمينا بتجربة آمنة وإيجابية وشخصية على منصتنا”. وتم تصميم سناب شات كبديل لوسائل الإعلام الاجتماعية التقليدية – مكان يمكن للأصدقاء المقربين الاتصال به، ولا يمكن للغرباء البث للجميع على المنصة، ولا يتم قياس الشعبية والمحتوى بمقاييس الانتشار. أما الحسابات غير الموثوقة فتمنعها المنصة من نشر أو بث المحتوى إلى قاعدة المستخدمين العامة بالكامل، مما يعني أن سناب شات ليس منصة تتيح لأي شخص توزيع أي محتوى ومشاركته لكافة المستخدمين.

تابعت المتحدثة باسم سناب شات: “لدينا منصة Discover المغلقة، ولا يمكن لمستخدمي سناب شات الفرديين مشاركة المحتوى وبثه إلى جمهور عريض. مثل شبكة التلفزيون، فقط العلامات التجارية الإعلامية ومنشئي المحتوى الذين اخترناهم للعمل معنا لديهم القدرة على توزيع المحتوى على مجموعات كبيرة من مستخدمي سناب شات. وأكدت المتحدثة باسم سناب شات أن المنصة تشجع أي شخص يرى أي محتوى ينتهك على الإبلاغ عنه فورًا باستخدام أدوات الإبلاغ الموجودة في التطبيق، حتى يتمكن فريق الثقة والأمان من اتخاذ الإجراءات اللازمة.

تمر جميع الميزات الجديدة بعملية مراجعة مكثفة للخصوصية – حيث يقوم مهندسو الخصوصية ومحامو الخصوصية في سناب شات بفحص جميع الميزات التي تمس المستخدم قبل إصدارها ويستخدمون دائمًا نهج “الخصوصية حسب التصميم” ولن تصدر سنا بشات أي ميزة لا تجتاز هذه العملية. يسمح سناب شات، الذي تم إطلاقه في عام 2011، للمستخدمين بالتواصل في مجموعات خاصة – وهي ميزة تصر المنصة على الحفاظ على أمان مستخدمي التطبيق.

وفي الاتصالات الخاصة (واحد لواحد أو مجموعة صغيرة)، من الصعب على حساب واحد أو منشور واحد أن يكتسب قوة جذب أو” ينتشر بسرعة “لأنه افتراضيًا يتم تعيين حسابات سناب شات للأصدقاء فقط. لا توجد إعجابات أو مشاركات أو تعليقات على سناب شات وتقتصر الدردشات الجماعية على 31 شخصًا. وتم تصميم محتوى المستخدم على سناب شات للحذف افتراضيًا، مما يعني أنه سيتم حذف غالبية اللقطات والقصص تلقائيًا بمجرد فتحها بواسطة المستلم (المستلمين) المقصودين أو خلال 24 ساعة من نشرها.

كما أشارت المتحدثة إلى القواعد واللوائح التي يتعين على مستخدمي التطبيق الالتزام بها والإجراءات التي يمكنهم اتخاذها بأنفسهم إذا اكتشفوا محتوى غير لائق. وقالت: “لدينا إرشادات وشروط خدمة واضحة للمجتمع تخبر مستخدمي سناب شات بنوع المحتوى المقبول للنشر على سناب شات.

ويعمل موظفو سناب بشات على مدار الساعة لمراجعة تقارير وبلاغات الإساءة واتخاذ الإجراءات عندما يعلمون بوجود انتهاك أو مخالفة. في الغالبية العظمى من الحالات، يتملا حذف المحتوى المُبلغ عنه داخل التطبيق في غضون ساعتين. وعلقت المتحدثة باسم سناب شات قائلة: “عندما يتم إخطارنا بأن أحد مستخدمي سناب شات ينتهك قواعدنا، فإننا نحقق على الفور ونزيل المحتوى المسيء، وقد نحظر الحساب، إذا كان ذلك مناسبًا.”

تيك توك

تعرضت منصة تيك توك لمشاركة مقاطع الفيديو القصيرة للانتقادات مؤخرًا بعد أن انتشر، على نطاق واسع، مقطع فيديو لرجل ينتحر. لكن ممثلي الشركة دافعوا عن تدابير السلامة التي تطبقها المنصة للتعامل مع مثل هذا المحتوى، وحددوا الإجراء الذي يتم اتخاذه عند الإبلاغ عنه. قال متحدث باسم تيك توك: “في الآونة الأخيرة، تم تداول مقاطع من انتحار تم بثها مباشرة على فيسبوك وعلى منصات أخرى، بما في ذلك تيك توك”.

وأوضح المتحدث: “اكتشفت أنظمتنا، جنبًا إلى جنب مع فرق الإشراف لدينا، هذه المقاطع وحذفتها لانتهاكها سياساتنا ضد المحتوى الذي يعرض الانتحار أو يشيد به أو يمجده أو يروج له. لقد حظرنا الحسابات التي حاولت تحميل المقاطع مرارًا وتكرارًا، ونقدر أعضاء مجتمعنا الذين أبلغوا عن المحتوى وحذرنا الآخرين من مشاهدة مثل هذه المقاطع أو مشاركتها على أي منصة أخرى احترامًا للشخص وعائلته”.

كما أوضح المتحدث الإجراءات التي يمكن للوالدين اتخاذها للحفاظ على أمان أطفالهم عند استخدام تيك توك وأين يمكنهم العثور على مزيد من المعلومات عنها. وأضاف: “لقد قمنا ببناء العديد من الأدوات لمساعدة الآباء على إدارة تجربة أطفالهم على تيك توك. يتضمن ذلك عناصر التحكم في المحتوى الذي يمكنهم رؤيته والمدة التي يمكنهم قضاؤها عبر الإنترنت. يمكن للوالدين القراءة عن هذه الأدوات في مركز الأمان على موقع الويب الخاص بنا ولقد راسلنا أيضًا إلى قادة تسع منصات أخرى، عارضين عليهم التعاون والعمل معًا لحماية مستخدمينا بشكل أكبر من المحتوى الضار”.

وعن الدعم، قال المتحدث باسم تيك توك: “إذا كان أي شخص في مجتمعنا يعاني من مطاردة أفكار الانتحار أو يشعر بالقلق بشأن شخص ما، فنحن نشجعه على طلب الدعم، ونوفر الوصول إلى الخطوط الساخنة مباشرة من تطبيقنا وفي مركز الأمان لدينا.”