"عبد المعز": حماية الوطن أفضل عند الله من الاعتكاف في الكعبة

حسام السكران

قال الشيخ رمضان عبد المعز، إن حماية الوطن والدفاع عنه أفضل عند الله من الاعتكاف في الكعبة وسقاية الحجيج، وذلك على هامش الاحتفال بالذكرى الـ 47 لحرب أكتوبر المجيد.

استدل “عبد المعز” خلال تقدميه حلقة اليوم من برنامج “لعلهم يفقهون”، عبر شاشة “dmc” بالآية الكريمة “أَجَعَلْتُمْ سِقَايَةَ الْحَاجِّ وَعِمَارَةَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ كَمَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَجَاهَدَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ لا يَسْتَوُونَ عِنْدَ اللَّهِ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ” الآية (19)، سورة التوبة.

نرشح لك: رمضان عبد المعز: القرآن حارب الشائعات

تابع أن نهاية الآية تدلل على أن المساواة بينهم هو من الظلم، مضيفا أن الله تعالى قال: “الَّذِينَ آمَنُوا وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ أَعْظَمُ دَرَجَةً عِنْدَ اللَّهِ ۚ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْفَائِزُونَ”، الآية (21)، سورة التوبة.

كما وجه “عبد المعز” التحية لجنود مصر لأنهم ذهبوا أثناء الحرب إما من أجل الشهادة أو من أجل النصر وهو ما تحقق لهم إحداهما.

أوضح أن الله حذر من وصف الشهداء بالقتلى، بل وصفهم بالأحياء، مستدلا بقوله تعالى: “وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا ۚ بَلْ أَحْيَاءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ”، الآية (169)، سورة آل عمران.