"تطوير العشوائيات": في 2030 هنخلي الناس تقول يا ريتنا زي مصر

هدير عبد المنعم

قال خالد صديق، المدير التنفيذي لصندوق تطوير العشوائيات، إنه يوجد 221 مدينة تبلغ إجمالي مساحتها حوالي 417 ألف فدان، منهم حوالي 160 ألف فدان غير مخطط، أي تنقصه شبكات مياه وصرف صحي وكهرباء وطرق ومحاور طرق، مضيفا أن هناك بعض الأماكن لا تدخلها سيارة، فقط تسمح بمرور شخص على قدميه.

تابع “صديق” خلال حلقة الأحد من برنامج “على مسئوليتي”، المذاع على شاشة صدى البلد، ويقدمه الإعلامي أحمد موسى، أن هذه المناطق ينقصها أيضا إنارة وأرصفة وحياة، استكمل أن الناس قامت بالبناء بشكل عشوائي بعيدا عن التخطيط والتراخيص وخطوط التنظيم، وتكونت مجتمعات عشوائية كبيرة جدا، تنقصها الشبكات وسبل الحياة، موضحا أن هذا ما خصصت الدولة 318 مليار جنيه من أجله.

نرشح لك: شاهد.. تفاصيل تطوير منطقة رأس البر

لفت إلى أن هناك حوالي 240 ألف أسرة تعيش في الأماكن العشوائية والمعرضة للخطر، وأضاف أنه تم الانتهاء من حوالي 175 ألف أسرة، وجاري العمل على 65 ألف أسرة.

أوضح خالد صديق، أن في مشروع مثلث ماسبيرو، تم عمل خوازيق تحت الأرض تمتد لثلاثين مترا، وبارتفاع يصل إلى 125 متر أي أنها أبراج، وكل برج له 4 مداخل و10 مصاعد، وتابع أنه بمجرد أن يرغب مواطن مصري كان يسكن هذه المنطقة بالعودة لمثلث ماسبيرو مرة أخرى، سيحصل على سكن في هذه الأبراج.

أشار إلى أن مثلث ماسبيرو كان به 4537 أسرة منهم من طلب تعويض مادي وحصل عليه، حيث حصل على 60 ألف جنيه مقابل الغرفة، بالإضافة إلى 40 ألف جنيه دعم اجتماعي، أضاف أن 560 أسرة طلبت تسكن بالأسمرات، فحصلوا على سكن مجهز بالأجهزة الكهربائية، وتابع أن 718 أسرة طلبوا العودة لماسبيرو، وهؤلاء من سيعودوا للأبراج التي تبنى حاليا.

أردف أن من كان لديه غرفتين وصالة فله تعويض 220 ألف جنيه، وليكمل ثمن السكن الجديد وهو 460 ألف جنيه، سيدفع قسط بسيط كمصاريف صيانة للمكان لمدة 20 عاما.

ذكر أن قيمة المكان التسويقية تساوي ملايين الجنيهات، ولا بد أن يعي الناس كم أنفقت الدولة حتى تعود الناس إلى مثلث ماسبيرو، وأكد أنه لا بد ألا يصدقوا المعلومات المغلوطة التي تقال.

في سياق متصل، قال إن توجيهات رئيس الجمهورية هي أن يتم عمل مجتمعات عمرانية داخل المدن بحيث يتم تجميع العمران الغير منظم، مضيفا أن العشوائيات عبارة عن سرطان انتشر داخل جسد العمران المصري، وتابع أنه يتم العمل داخل المدن وعواصم المدن على عمل نقاط إشعاعات ضوئية تشع الضوء بالتطوير الحديث على المدينة، وتنتشر على ما حولها.

أوضح أنه عندما يتم عمل بؤرة عمرانية جديدة يظهر القبح الذي حولها، مثلما حدث في روضة السيدة، لذلك يتم عمل روضة السيدة 2 و3و4و5، بحيث يتم تجميل السيدة زينب كلها، وبالمثل في كل المحافظات.

اختتم أن في عام 2030 مصر سيكون لها رؤية أخرى تماما مثل الدول الخارجية، قائلا “هنخلي الناس تقول ياريتنا زي مصر”.