بعد الانتقادات الموجهة لها.. أسعار تأجير الهواء في "الصحة والجمال" و"الحدث اليوم"

رباب طلعت

ظهرت الأسبوع المنصرم حملة انتقادات وسخرية من محتوى برامج القنوات ذات التصنيف (c)، وأشهرهم الحدث اليوم والصحة والجمال، وتساؤلات حول كيف يظهر أولئك المذيعين أو الضيوف على شاشة التلفزيون، والإجابة التي تخفى على كثير من المشاهدين هي “بسبب تأجير الهواء”.

ظاهرة تأجير الهواء ليست بجديدة، إلا أنها صارت “بيزنس” مربح لأصحابه من الشركات الوسيطة بين القنوات والمستأجر، وللقنوات نفسها التي لا تتحمل أعباء إنتاج البرامج أو أجور العاملين فيها، فمقدم البرنامج أو منتجه هو من يدفع ثمن الساعة التي يظهر فيها على الهواء، أو في برنامج مسجل، أو حتى كضيف، وتعد الأيام الجارية موسم مربح بسبب المنافسة على مقاعد مجلس النواب من المرشحين الذين تخطى عددهم حاجز الأربعة آلاف فردي و8 قوائم، حيث تتيح لهم تلك القنوات فرصة الظهور على شاشتها مقابل مبلغ مالي متفق عليه.

نرشح لك: بسبب كورونا.. المسرح الكبير لن يستقبل افتتاح مهرجان القاهرة


الموسم الانتخابي، تسبب في انخفاض أسعار تأجير الهواء، حيث إن العروض تتراوح لمرشحي المجلس ما بين ثلاثة آلاف إلى 5 آلاف مقابل الظهور على شاشة “الصحة والجمال” في أحد البرامج لمدة نصف ساعة لعرض البرنامج الانتخابي للمرشح، و3 آلاف إلى 6 آلاف للظهور نصف ساعة في أحد برامج “الحدث اليوم”، حسب الشركة الوسيطة.

فيما تصل قيمة الساعة للضيف العادي في “الصحة والجمال” إلى أربعة آلاف جنيه وفي “الحدث اليوم” إلى 7 آلاف، في مختلف البرامج.

أما بالنسبة لأسعار تأجير الهواء لساعة البرامج -50 دقيقة- فتصل إلى 3500 في “الصحة والجمال” للبرنامج المسجل، مع فريق إعداده، أما إذا كانت القناة هي من ستوفر فريق الإعداد فيضاف 500 جنيه أخرى، و6500 في “الحدث اليوم”، وتزيد 500 أخرى لفريق الإعداد.

بالنسبة لبرامج الهواء المباشر، فإن الأسعار تختلف باختلاف معاد العرض، فالفترة الصباحية في “الصحة والجمال” تبدأ في العاشرة صباحًا وسعرها يصل إلى 4 آلاف جنيه، ومنتصف اليوم تبدأ في الرابعة عصرًا وسعر الساعة فيها 5 آلاف، فيما ترتفع قيمة الساعة المسائية منذ التاسعة إلى 6 آلاف، وفي “الحدث اليوم” فترتين الصباحية تبدأ من 7 آلاف، والمسائية تبدأ من 10 آلاف، ويشترط هنا أن يكون فريق الإعداد من القناة أو يتم إعداد الحلقات بالتعاون معهم.

تغيب ltc عن تأجير الهواء نظرًا لتوقفها خلال الفترة الماضية، إلا أن شركات تأجير الهواء، تنتظر انطلاقتها مطلع نوفمبر المقبل، لمعرفة الخريطة البرامجية لها، وتحديد حزمة تأجير الهواء لها.