خاص

حوادث تحولت لـقضايا رأي عام بسبب مواقع التواصل الاجتماعي


مارينا عماد

تحولت وسائل التواصل الاجتماعي خلال السنوات القليلة الماضية إلى واحدة من أهم وسائل كشف وتداول العديد من القضايا التي يتحول أغلبها إلى “تريند”، أو كما كان يطلق عليها من قبل “قضية رأي عام”، يهتم بها قطاع كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مما ساهم في المطالبة بسرعة القصاص من الجاني، أو الكشف عنه، وتحرص من جانبها الجهات المعنية على نشر تفاصيل التحقيق والبث فيها عبر صفحاتها الرسمية على “فيس بوك”.

فيما يلي يستعرض “إعلام دوت كوم” أبرز القضايا التي أثارت اهتمام رواد التواصل الإجتماعي على مدار الأعوام الماضية، وتحولت إلى “ترند”:

الطفلة زينة

واحدة من أكبر قضايا عام 2014 والتي هزت الرأي العام حينها، حيث وقعت الطفلة “زينة” البالغة من العمر 5 سنوات ضحية جارها وابن حارس العقار الذي تقطن فيه في محافظة بورسعيد، وذلك عندما استدرجاها إلى سطح المنزل وحاولا اغتصابها ثم ألقوها من السطح لتلقى حتفها، وقد أيدت محكمة جنايات الطفل الحكم بحبس المتهمين بقتل الطفلة زينة 15 عامًا.

سيدة المطار


في واقعة شهيرة شغلت الرأي العام تعود إلى عام 2015، عرفت باسم “سيدة المطار” إعلاميًا، حيث اعتدت سيدة تدعى “ياسمين النرش” على ضابط شرطة في مطار القاهرة وقامت بصفعه على صدره، ويرجع السبب لتأخيره في إنهاء إجراءات سفرها، وواصلت النرش في إرسال التهديدات إلى ضابط الشرطة وأكدت بأنها “هتطربق المطار .. ولا بلاش المطار..أنت إلي هتطربق” وذلك وفقًا لما ورد في المقطع المصور أثناء خلافها، وقد جرى محاكمة ياسمين بتهمة التعدي على ضابط مطار القاهرة، وقضت محكمة شمال القاهرة بحسبها لمدة 3 سنوات، في مارس من عام 2018.

طفلة البامبرز


خلال 60 ثانية فقط، خطف “إبراهيم” 35 عاما، الطفلة “جنا” عام و8 شهور ابنة جاره داخل عشة مجاورة في أواخر مارس عام 2016، ووسط صرخات الرضيعة التي عرفت إعلاميًا بـ”طفلة البامبرز”، لم يتوقف المتهم عن فعلته وقام بالاعتداء عليها حتى داهمت أمه “العشة” وحملت الطفلة خارجًا، وقد أسدل الستار بعد 19 شهرًا من الحادثة التي تُعد أغرب قضايا عام 2016، حيث نطقت المحكمة بإعدام المتهم في يونيو 2017.

الطفلة جنة


قضية أخرى بدأت من محافظة الدقهلية لكنها شغلت الرأي العام في سبتمبر 2019، وذلك باتهام الجدة صفاء عبد الفتاح بتعذيب حفيدتها البالغة من العمر 4 سنوات بحرقها في مناطق حساسة بسبب تبولها لا إراديًا، مما أدى إلى تدهور وضعها الصحي حتى بتر ساقها ثم الوفاة، وأثناء التحقيق في ملابسات القضية كُشف أن شقيقتها أماني 8 سنوات تلقت ذات التعذيب، لتمثل الجدة أمام المحكمة في القضيتين وتوجه إليها تهمة القتل، وقد حكمت المحكمة على الجدة بالحبس 3 سنوات مع الشغل والنفاذ.

فتاة العياط

قضية “الشرف” التي شغلت الرأي العام في 13 يوليو عام 2019، واتهمت فيها الطفلة “أميرة” صاحبة الـ15 عامًا بقتل السائق “الأمير” بعد أن حاول اغتصابها في صحراء العياط بالاتفاق مع حبيبها “وائل”،  انتهت بتلقي السائق 13 طعنة متفرقة في الظهر و الرقبة والصدر والبطن.

وفي 14 يوليو وبعد تحقيقات موسعة، صدر قرار من نيابة العياط بحبس الفتاة 4 أيام على ذمة التحقيقات، ووجهت لها تهمة القتل العمد، وبعد استمرار التحقيقات صدر قرار في 5 من نوفمبر بإخلاء سبيل الفتاة بعد ما يقرب من 4 شهور في الحبس لأن الفتاة كانت في حالة دفاع شرعي عن النفس.

محمود البنا “شهيد الشهامة”

من القضايا التي شغلت الرأي العام في 9 أكتوبر 2019، والتي بدأت بمنشور على الفيس بوك من “محمود البنا” قائلاً: “معاكسة الفتيات ليست من الرجولة”، وذلك بعد إنقاذه لفتاة من محاولة تحرش من المتهم “محمد راجح”، وبناء على ذلك المنشور تربص راجح بالبنا حتى وجه إليه طعنات في الفخذ الأيسر وأسفل عينه اليسرى، ظلت تلك القضية “ترند” على السوشيال ميديا حتى أسدل الستار عليها بالحكم على راجح واثنين آخرين بـالسجن 15 سنة.

التحرش الجماعي في المنصورة


ظهرت مقاطع مع الساعات الأولى من عام 2020 بمنطقة المشاية بالقرب من جامعة المنصورة، بها تجمهر لمئات الشباب حول فتاتين محاولين التحرش بهما في واقعة عُرفت إعلاميًا بـ “التحرش الجماعي في المنصورة”، كما أظهر الفيديو محاولة احتماء الفتاة بالمحال وتجمهر المئات أمامه وسط تعليقات تحرش لفظي.

وسرعان ما قامت النيابة بالتحقيق في الواقعة، وبعد يومين قامت النيابة بإخلاء سبيل 7 متهمين بضمان محل إقامتهم، وقد قدمت الفتاتان طلبًا للتنازل لعدم وجود مرتكبي الواقعة بين المتهمين.

نرشح لك: شخصيات أنصفتها قوة “السوشيال ميديا”

ترويع طفل من ذوي الهمم


انتشر فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي يوضح محاولة اثنين ترويع طفل من ذوي الهمم وتعريض صحته وسلامته للخطر، حيث استخدم الشابان كلبًا لتخويف الطفل، وبناء على ذلك رصدت «وحدة الرصد والتحليل بإدارة النيابة العامة» بمكتب النائب العام تداول المقطع والمطالبة بالتحقيق مع الشباب، وعند عرض الأمر على «السيد المستشار النائب العام» أمر بالتحقيق العاجل في الواقعة.

 أحمد بسام زكي

بدأ الموضوع بصورة انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، والتي أفادت بأن المدعي عليه “بسام” قام بالتحرش بالفتيات من خلال الرسائل النصية على حساباتهن الشخصية، وأشارت بعض الشهادات إلى أنه قام بالتعدي عليهن وهتك عرضهن بعد أن قام باستدراجهن في منزله أو في إحدى الصالات الرياضية.

أحدثت تلك القضية جدلا واسعا على السوشيال ميديا، وقد قامت الدكتورة “مايا مرسي” رئيس المجلس القومي للمرأة، بتشجيع المجني عليهن على تقديم البلاغات إلى النائب العام، كما تعهدت النيابة العامة بعدم الإفصاح عن معلومات تخص الفتيات.

وما تم تحديثه خلال الأيام الماضية، أمر النائب العام المستشار “حمادة الصاوي”، بإحالة المتهم “أحمد” إلى محكمة الجنايات المختصة، لمحاكمته عن الاتهامات المسندة إليه من هتكه عرض ثلاث فتيات لم يبلغن ثماني عشرة سنة، وتهديدهن بأمور مخدشة بشرفهن، وكان تهديده مصحوبًا بطلب استمرارعلاقته الجنسية معهن وتعمده مضايقتهن.

قضية الفيرمونت

تلقت «النيابة العامة» في الرابع من شهر أغسطس عام 2020، بلاغًا من «المجلس القومي للمرأة» مرفقًا به شكوى قدمتها إحدى الفتيات إلى المجلس من تعدي بعض الأشخاص عليها جنسيًّا خلال عام 2014 داخل «فندق فيرمونت نايل سيتي» بالقاهرة، بعد أن تم تخديرها عن عمد، كما قام الشباب بتصوير العديد من مقاطع الفيديو خلال مواقعتها جنسيًا.

أصبحت الجريمة مؤخرًا محط اهتمام السلطات، وبناء على ذلك حققت النيابة العامة بالقضية وألقت القبض على متهمين ووضعت آخرين على قوائم ترقب الوصول، حيث هرب 7 متهمين خارج البلاد وجاري ملاحقتهم دوليًا، كما ساهم الأمن اللبناني في القبض على 3 متهمين مصريين بالقضية بناءَ على خطاب الإنتربول المصري.

وقد انضمت أسماء جديدة إلى قائمة المتهمين في الأول من سبتمبر الجاري وهم، “نازلي مصطفى “ابنة الفنانة “نهى العمروسي” وهي متزوجة من أحد المتهمين بالقضية، و”أحمد الجنزوري”.

بدأ الاتهام يتوجه إلى نازلي عندما تمت دعوتها من قبل النيابة للشهادة وفجأة تحولت من شاهدة إلى متهمة، أما “أحمد” هو أحد منظمي الحفلات بالساحل الشمالي وله علاقات وثيقة مع نجوم الفن، وجارٍ استكمال التحقيقات.

طبيب الأسنان

ذاع صيت طبيب أسنان شهير على مواقع التواصل الاجتماعي الفترة الماضية، حيث أشيع أن الطبيب حاول التحرش بالرجال في عيادته الخاصة تحت تأثرهم بالمخدر، وقد أكد الفنان تميم يونس والفنان عباس أبو الحسن أنهما تعرضا لمحاولات تحرش جنسي من الطبيب، وأفاد عباس بأنه يملك 6 شهادات مختلفة من رجال أخرين، ووفقًا لذلك التحرك الإلكتروني أمر “النائب العام” باتخاذ الإجراءات اللازمة للتحقيق في الواقعة.

مدرب الاسكواش

تلقت النيابة العامة كتابًا من المجلس القومي للمرأة يفيد بإبلاغ ثلاث فتيات لم يبلغن 18 سنة عن تعرضهن للتحرش من مدرب الاسكواش الخاص بهن، حيث وجه “النائب العام” بإحالة المدرب إلى النيابة العامة، وقد تبين أن المدرب قام بهتك عرضهن بالقوة وتحت التهديد.

وقام المدعي عليه بالتعدي على إحداهن بالضرب، واستخدم المدرب أساليب التهديد المختلفة إذا حاولت إخبار ذويها بما حدث، وعند ذاع أمر المدرب على مواقع التواصل الاجتماعي، تشجعن وقدمن البلاغ ضده.

قضية نائل

في يونيو 2020، تعرض الطفل السوداني “نائل محمد”، 14 سنة، لتنمر واعتداء في أحد الشوارع الجانبية بمنطقة «أرض اللواء»، وامتد التنمر إلى صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، إذ نشرَ المعتدون فيديو الاعتداء على تطبيق «تيك توك».

وبناء على ذلك، تدخلت النيابة العامة للتحقيق في الواقعة، واستدعت المتهمين حتى صُدر حكم المحكمة بحبسهم عامين مع الشغل والنفاذ، وتغريمهما 100 ألف جنية، وإلزامهما بالمصاريف، وهو يُعتبر الحكم الأول في قضية تنمر بمصر.

قضية جون

وفي ديسمبر 2019، وقع “جون منوت شول”، طالب جنوب السودان، 16 سنة، ضحية التنمر من 3 مراهقين في حدائق القبة، وقد انتشرت الواقعة على مواقع التواصل الاجتماعي بعد نشر مقطع التنمر من قِبل المتهمين، وبعد تدخل النائب العام للتحقق من الواقعة تنازل “جون” عن البلاغ قائلاً “زي أخواتي”، وبناء على ذلك ظهر الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال حفل منتدى شباب العالم وبجانبه يجلس الطالب جون، كان بمثابة رسالة للعالم بعد التفرقة بين المواطنين ورد اعتبار لعائلة جون.

عجوز سوهاج

قررت نيابة مركز المراغة بسوهاج حبس 3 أشخاص من شباب التيك توك 4 أيام على ذمة التحقيق في واقعة الفيديو المتداول على مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن إلقاء 3 شباب عجوز “صلاح خلاف” 60 عامًا مريض نفسيًا في الترعة بدائرة مركز المراغة، بعد أن وجهت إليهم النيابة تهمة الاعتداء على معاق، وتم ترحيلهم من النيابة إلى قسم شرطة المراغة.

نرشح لك: أشخاص صنعت شهرتهم كاميرا الموبايل

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock