خاص

شخصيات أنصفتها قوة “السوشيال ميديا”

إسراء إبراهيم

وسائل التواصل الاجتماعي تعتبر حاليًا وسيلة إعلام مصغرة للمواطن، إذ يستطيع من خلالها معرفة كافة التفاصيل والوقائع والأحداث في العالم، ولم يقتصر الأمر على المعرفة فقط فبعض المواطنين أصبحوا أداة إعلامية فعالة لما ينشرونه على حساباتهم.

بعض المشاركات البسيطة للمواطنين، أنصفت بعض المستضعفين في قضايا لو لم يكن عامل التصوير أساسيًا بها لم يكن ليهتم بها أحد، أو يحصل الشخص على حقه.

نرشح لك: أشخاص صنعت شهرتهم كاميرا الموبايل

 

فيما يلي يستعرض إعلام دوت كوم بعض النماذج للمستضعفين الذين أنصفتهم “السوشيال ميديا”:

مجند القطار
تصدرت قصة مجند القطار وسائل التواصل الاجتماعي خلال الفترة الماضية، إذ قرر أحد المواطنين تصوير الواقعة ونشرها عبر حسابه، لتنتشر بشكل كبير ما جعل الناس يتفاعلون مع أزمة المجند ورئيس القطار، الذي كان مصرًا على توقيعه غرامة مالية على الشاب بسبب أنه لم يدفع ثمن التذكرة.

وفي لقطة عفوية تدخلت إحدى السيدات وتدعى صفية أبو العزم لتدفع ثمن التذكرة للشاب، لتتحول القضية لموقف إنساني حظى بتقدير كبير، وتم تكريم السيدة من الجهات الرسمية وكذلك المجند على حسن تصرفه، كما تمت معاقبة الكمسري ورئيس القطار بالنقل إلى قطار بضائع ودفعهما غرامة مالية.

https://www.facebook.com/E3lam/videos/2737061466534934


بائع التين الشوكي
رصد أحد المواطنين لقطة تعسفية لإحدى موظفات مدينة القاهرة الجديدة، مع بائع على عربة تين شوكي، إذ قررت إلقاء بضاعته أرضًا بحجة مخالفته للقانون، بدلا من التحفظ عليها.

أثارت الواقعة غضب مستخدمي “السوشيال ميديا”، وعلى إثره قرر وزير الإسكان عودة الموظفة إلى عملها في شركة مياه القاهرة. وقرر رئيس نادي الزمالك نقل البائع للعمل داخل قلعة النادي الأبيض.

https://www.facebook.com/Channel1/videos/600559157318775


سيدة الدلنجات
تجاهل أحد موظفي مكتب تموين بندر الدلنجات إحدى السيدات، وتعامل معها بعدم اكتراث واهتمام، وتم تداول مقطع الفيديو على منصات التواصل، ما دفع وزير التموين والتجارة الداخلية، لوقف مدير مكتب تموين بندر الدلنجات بالبحيرة عن العمل وتحويله للتحقيق.

 

منة عبد العزيز
على الرغم من تشابك القضية وغرابتها، واختلاف البعض مع منة عبد العزيز التي تقدم فيديوهات يصفها البعض بالمخلة على “السوشيال ميديا”، قوبلت قضيتها عندما أعلنت اغتصابها بالدعم من قبل مستخدمي منصات التواصل.

وعلى إثر ذلك أُلقي القبض على منة والمتهمين في قضيتها، والذين اعترفوا بالتعدي عليها، كما حصلت هي على فرصة للتأهيل وخرجت من الحبس.

مسن الترعة
ظهر شابان في أحد الفيديوهات، وهما يعتديان على رجل مسن من ذوي الاحتياجات الخاصة وألقيا به في مصرف أو ترعة، وعلى الفور تحركت الجهات المعنية في سوهاج وألقت القبض عليهما.

الاعتداء على طفل من ذوي القدرات الخاصة
اعتدى مجموعة من الشباب على طفل من ذوي القدرات الخاصة وتعمدوا إخافته مستخدمين كلبًا، وانتشر الفيديو بشكل كبير على وسائل التواصل الاجتماعي، حتى فُتح تحقيق فوري في الفيديو، وبعدها أُلقي القبض على المتهمين.

عجوز الحمام
انتشر مقطع فيديو لسيدة عجوز تبكي وترجو الخادمة التي تخدمها بالسماح لها بدخول الحمام، وتم التحقيق في الفيديو المتداول إلى أن وصلوا للخادمة وألقي القبض عليها، وخلال التحقيق معها اتضح أن الفيديو قديم وأنها تركت العمل لدى السيدة.

الطفل الباكي
في واقعة أثارت الضحك من موقف الطفل، والغضب من المعلمة، تداول مستخدمو “السوشيال ميديا” مقطع فيديو لطفل قال فيه: “أنا عاوز أنام ربع ساعة بس يا حاجة، عاوز أنام ربع ساعة والنبي، أنام ربع ساعة يا حاجة واعملكوا اللي انتوا عاوزينه”.


وعلى إثر ذلك أُحيلت المُعلمة للتحقيق، لعدم مراعاة الأطفال بالشكل اللائق، كما أن الطفل اتهمها بالتعدي عليه بالضرب في مواقف أخرى.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock