هل يجوز اقتباس كلمات الأحاديث أو الآيات القرآنية في الأغاني؟

هدير عبد المنعم

علق الشاعر جمال بخيت، على اقتباس كلمات من الأحاديث الشريفة أو الآيات القرآنية في الشعر والغناء، مشيرا إلي رأي الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، الذي قال إنه سيكون محرمًا في حالة استخدام كلمة أو نص قرآني أو حديث في مقام الابتذال، أما إذا كان النص محترم الفكرة والتناول والقصد فلا شيء.

استكمل “بخيت” خلال حلقة الأحد من برنامج “التاسعة”، المذاع على شاشة الأولى المصرية، ويقدمه الإعلامي وائل الإبراشي، أنه عندما يقال استوصوا خيرا بالنساء، للدلالة على احترام المرأة فهذا شيء جميل جدا في الشعر ومقبول، ولفت إلى أن الشيخ أحمد كريمة قال إنه يستحسن صرفه في الغناء، إلا أنه يختلف معه ويرى ألا يستحسن صرفه في الغناء.

نرشح لك: داعية أزهري: غير لائق مزج الأحاديث النبوية بالأغاني


تابع أنه عندما تكون هذه الكلمات الراقية موجودة في الغناء ويربى عليها وجدان الأجيال، فذلك أفضل من النماذج الأخرى، فليس من المعقول الاستماع لـ “خمور وحشيش”، وعندما نستمع إلي واستوصوا بالنساء خيرا، يقال لا، فهذا غير منطقي، فالاستماع للكلمات العظيمة التي قالها الرسول شئ جميل.

أوضح “بخيت” أنه عندما نقول استوصوا بالنساء خيرا، فهذا ليس كلام الرسول فقط وليس موجه للمسلمين فقط، وإنما حكمة إنسانية رفيعة وعظيمة، من الممكن أن تناشد جميع الأمم في العالم بها، فإذا ترجمت إلي الصينية سيكون لها وقع جميل.

في نفس السياق، قال إن أغنية “رفقا” لأصالة لا يوجد بها كلام مبتذل ولا موسيقى مبتذلة ولا أداء مبتذل، وهى أغنية متكاملة وتنتمي للفن الراقي المحترم، لمطربة محترمة اسمها أصالة، ووجه التحية للملحن سهم والشاعر محمد أبو نعمة على لحن وكلمات الأغنية، موضحا أنه استمع لأعمال محمد أبو نعمة، وهى أعمال في غاية الاحترام.

يذكر أن الفنانة أصالة تعرضت للعديد من الانتقادات بسبب اقتباس جملة فى أغنية “رفقًا” من حديث شريف.