داعية يوضح حكم مقولة "عشان خاطر عضم التربة"

قال الشيخ رمضان عبد الرازق، عضو اللجنة العليا للدعوة بالأزهر الشريف، إن مقولة “أنا بكلمهم علشان خاطر عضم التربة” خطأ، واستشهد بالحديث الشريف عن أبي هريرة رضي اللّه عنه قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: قال اللّه تبارك وتعالى: “أنا أغْنَى الشُّركاء عن الشِّرك، مَن عمل عملاً أشرك فيه معي غيري تركته وشركه”، موضحا أنه ليس معناه الشرك بالله وإنما إشراك الغير مع الله، قائلا:” علشان ربنا وخاطرك لا ربنا كفاية”.

أضاف “عبد الرازق” خلال حلقة اليوم من برنامج الدنيا بخير الذي تقدمه الإعلامية لمياء فهمي، ويذاع على شاشة الحياة، أنه لا بد أن يأتي الله أولا ثم أي شيء آخر، واستشهد بالحديث الشريف “ولا تقولوا: هذا لله وللرحم، فإنها لرَحمه، وليس لله منها شيء، ولا تقولوا: هذا لله ولوجوهكم؛ فإنها لوجوهكم، وليس لله فيها شيء”، مشيرا إلي أن الرحم هنا يساوي مصطلح “عضم التربة” الذي يتم ترديده ما بين الناس.

نرشح لك: وزير الأوقاف باكيا: مستعد أن أكون في الصفوف الأولى للجيش

تابع أننا نتعامل دائما مع الله، فعندما تفرج كرب أحدهم يفرج الله كربك أو نطعم أحد نطعم الله أو نكسو أو نستر أحد كلها أعمال لله، موضحا أننا نعامل وجه الله في كل شيء، واستشهد بالحديث القدسي “يا ابْنَ آدَمَ اسْتَطْعَمْتُكَ فَلَمْ تُطْعِمْنِي، قالَ: يا رَبِّ وكيفَ أُطْعِمُكَ؟ وأَنْتَ رَبُّ العالَمِينَ، قالَ: أما عَلِمْتَ أنَّه اسْتَطْعَمَكَ عَبْدِي فُلانٌ، فَلَمْ تُطْعِمْهُ؟ أما عَلِمْتَ أنَّكَ لو أطْعَمْتَهُ لَوَجَدْتَ ذلكَ عِندِي، يا ابْنَ آدَمَ اسْتَسْقَيْتُكَ، فَلَمْ تَسْقِنِي، قالَ: يا رَبِّ كيفَ أسْقِيكَ؟ وأَنْتَ رَبُّ العالَمِينَ، قالَ: اسْتَسْقاكَ عَبْدِي فُلانٌ فَلَمْ تَسْقِهِ، أما إنَّكَ لو سَقَيْتَهُ وجَدْتَ ذلكَ عِندِي”.

واختتم أنه لا بد أن ترتبط الأعمال والحركات والقيام والقعود والأنفاس والنوم لله رب العالمين، وذكر الآية الكريمة “قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ” (162) صورة الأنعام.

"أنا بكلمهم عشان عضم التربة" الشيخ رمضان يوضح مدى حرماني هذا الكلام#الدنيا_بخير#الدنيا_بخير_لما_تساعد#قناة_الحياة

Geplaatst door Alhayah TV op Zondag 20 september 2020