مبروك عطية: "10 دقايق لخطبة الجمعة كتير جدا"

هدير عبد المنعم

علق الداعية مبروك عطية، رئيس لقسم الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر، على انتشار الشائعات، موضحا أنه يعتقد أنه ما ابتُلي الناس منذ خلق الله لسيدنا آدم بابتلاء أشد لعنة من السوشيال ميديا.

أضاف “عطية” خلال ندوة بكلية دار العلوم بجامعة القاهرة، تم عرضها خلال برنامج يحدث في مصر أمس الأربعاء على شاشة mbc مصر ويقدمه الإعلامي شريف عامر، أن ما يعرض على مواقع التواصل الاجتماعي كذب بنسبة 119% والناس تصدق، وهذا التصديق يصنع تغييرا بهرمونات الجسد والعقل والوجدان والتفكير.

نرشح لك: مبروك عطية: “الولد هو اللي محتاج البنت تستره”


أردف أننا في ابتلاء شديد يسمى مواقع التواصل الاجتماعي، ونصيحته للناس ألا يصدقوا كل ما ينشر خلالها، قائلا:”اسمع من هنا وخرج من نفس الودن متديش فرصة الكلام يعدي الناحية التانية”.

في سياق مختلف، ذكر مبروك عطية أن البيوت المخالفة موجودة منذ أربعين سنة “وكله بيطبطب ويقول خليها تعدي”، وتساءل هل عندما نأخذ موقفا حاسما نكون ضد الله والرسول؟ وتابع أننا لدينا عدد كبير جدا من المساجد في مصر والمراجع الدينية تقول لا يبنى مسجد إلا عند الحاجة إليه، فهل نحن في حاجة إلى كل هذه المساجد المتلاصقة؟ بحسب سؤاله.

في سياق آخر، لفت إلى أن البعض يخبره عن استيائه من تقليل وقت خطبة الجمعة لعشر دقائق، مضيفا أنه يرى أن عشر دقائق لخطبة الجمعة كثير جدا، مشيرا إلى أن البعض يريدها عشر ساعات، فتتحول لـ “توك شو”، قائلا:” الناس اتعودت على كده.. اللي بيكيفهم اللي بيخليهم يناموا والجمعة تبوظ والخطبة تبوظ”.