خاص

6 مصطلحات مرتبطة بعالم الديب ويب

دنيا شمعة

الديب ويب والدارك نت بمختلف طبقاتهم وتعريفاتهم عادةً ما يثيرون فضول العديد من الأشخاص؛ ليدخلوا تجربة هذا العالم بأنفسهم، ولكن هذا العالم ليس بسطحية الطبقة المرئية من الإنترنت التى نستخدمها يوميا، وتختلف مصطلحاته وكلماته الشائعة عن مصطلحات الإنترنت العادي، ومع ذلك فبعض مصطلحاته الدارجة التى استطاعت الخروج للنور لاقت اهتماما كبيرا من رواد عالم التقنية فى البحث عن معناها.

أشهر 7 غرائب عن  الديب ويبنرشح لك

إعلام دوت كوم” يعرض لكم فيما يلى بعض أبرز الكلمات والمصطلحات التى انتشرت من داخل عالم الديب ويب:

Grams 

وهو ما يعرف بأبسط طريقة أنه محرك جوجل الخاص بعالم الديب ويب والانترنت الخفي بشكل عام، فهو مخصص للبحث عن أي شيء فى هذا العالم.

Ransomware

أو ما يعرف بڤيروسات إنتزاع الفدية، وهي نوع من البرمجيات الخبيثة التي تعمل على ابتزاز المال منك، و لها العديد من الأنواع، أهمها فيروس CryptoLocker، فيروس CryptoWall، وفيروس TeslaWall.

تقوم هذه البرمجيات بتحصيل ملفاتك الخاصة واحتجازها كرهينة تحتفظ بها لتبتزك بمئات الدولارات.كانت هذه الڤيروسات فى البداية تُصنّع بأيدي المراهقين الضجرين الذين يبحثون عن طريقة لخلق بعض الفوضى، إنما صار الكثير منها يُنتج من خلال عمل إجرامي ربحي منظّم خصوصاً فى الديب ويب، وقد أصبحت هذه البرمجيات معقّدة ومتطوّرة بشكل متزايد.

لذلك يجب تجنب تشغيل الملفات الغريبة، فبرمجية الفدية من الممكن أن تصل على شكل ملفات تنفيذية،  عبر البريد الإلكتروني، أو عبر المواقع المحظورة التي تحتوي على برمجيات مقرصنة، أو عبر أي شيء آخر تأتي من خلاله البرمجيات الخبيثة عادة.

‏Bitcoin

رغم شهرتها الكبيرة و خلقها للجدل في العالم والعالم الرقمي، إلا أن العملة الرقمية Bitcoin لازالت مجهولة المصدر و المنشأ، إن كل ما نعرفه عن مصدر البيتكوين أنها عملة رقمية تم ابتكارها من طرف شخص ينسب لنفسه إسم Satoshi Nakamoto، قد يكون اسما مستعارا، أو اسم لشخص واحد، أو اسم لجماعة من الأفراد، إلا أنه توجد بعض الشكوك حول شخصيات قد تكون السبب وراء هذا البيتكوين من داخل عالم الديب ويب، والغريب في الأمر أن الناس لا زالت تستخدمه بل و اشتهر جدا و وصلت قيمته لآلاف الدولارات مع أن المصدر غير معروف إطلاقا.

‏Torum 

المنتديات ربما لم تعد بتلك الأهمية في الويب السطحي نظرا لكثرة المواقع الاجتماعية التي قامت بتغطية جانب التواصل و تبادل المعلومات، لكن ليس الحال كذلك في الديب ويب فهي تنشط بشكل كبير جدا كونها مجالا يجمع بين أشخاص مجهولين يبحثون عن خدمات غير شرعية و أشخاص مجهولين آخرين يوفرون تلك الخدمات غير الشرعية.

يوجد الكثير من المنتديات النشيطة في هذا المجال، وأهمها منتدى Torum، وهو منتدى يجمع بين مجموعة ضخمة من مقدمي الخدمات غير الشرعية أو المنتجات و البضائع غير شرعية مع أشخاص يرغبون في شرائها.

‏silk road

هو أشهر مواقع الماركت و البيع و الشراء في مواقع الديب ويب، يتم استخدام موقع Silk Road من أجل شراء و بيع جميع أنواع التجارة السوداء التي تخطر على البال، ربما أضعفها المخدرات، فالاتجار في المخدرات عبره أمر اعتيادي و بسيط جدا، كما يوفر أيضا الأسلحة و البيانات المسروقة و غيرها، وحاولت المخابرات الأمريكية الإطاحة به وغلقه عدة مرات ولكنه يصعد مجددا بروابط أونيون في كل مرة.

tor

هي حلول شائعة الإستعمال للحفاظ على عدم الكشف عن الهوية والخصوصية، يستخدمه الصحفيون، أو المبلغون عن المخالفات أو المنشقون، أو أي من مستخدمي الإنترنت بشكل عام الذين لا يرغبون بأن تتعقب أطراف ثالثة سلوكهم أو مصالحهم، تخدم شبكة Tor العديد من الأغراض الجيدة، ولكنها أيضًا تجذب مستخدمي الديب ويب الراغبين في الحفاظ على أنشطتهم أو أسواقهم على ان تبقى سرية وغير قابلة للتتبع.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock