خبير معلومات: فبركة الفيديوهات لا تحتاج إلى خبرة

هبة خالد
تحدث وليد حجاج، خبير أمن المعلومات، عن طرق فبركة وتزييف الفيديوهات والصور، مشدداعلى ضرورة البحث وراء مصدر المعلومة.

نرشح لك:في الدوري.. المستثمرون بالأموال والحاملون لآمال الجماهير.. الكل على حافة الهبوط

قال “حجاج” خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج “صالة التحرير” على قناة “صدى البلد”، إن أدوات التزييف والفبركة واستحداث فيديوهات من العدم كثيرة ومجانية وسهلة الاستخدام، فلا تحتاج إلى خبرة.

أضاف أنه يتم تزييف وفبركة فيديوهات على وسائل التواصل الاجتماعي باستخدام أدوات بسيطة لـ المونتاج، وإدخال المؤثرات والخدع البصرية .

م. وليد حجاج: انتشار الفيديوهات المفبركة يعتمد على قلة خبرة مستخدم وسائل التواصل

م. وليد حجاج: انتشار الفيديوهات المفبركة يعتمد على قلة خبرة مستخدم وسائل التواصل#صدى_البلد

Geplaatst door ‎صدى البلد – Sada Elbalad‎ op Zaterdag 12 september 2020

في سياق متصل، تابع وليد حجاج أن التخوف من التزييف يغضب العديد من الدول، وضرب مثلا بأمريكا التي تعمل على استحداث تطبيقات تكشف المزيف من الحقيقي، خوفا من استغلالها في الانتخابات الرئاسية.

أشار حجاج إلى أن هناك طريقة للتزييف تُعرف بالتزييف “العميق”؛ الذي يتم فيه استحداث فيديو لشخص ما في مكان ما لم يذهب إليه مسبقا بشكله وصوته وبكلمات لم يتفوه بها من قبل.

نوه إلى إمكانية التزييف وتصديقه من قبل أي مواطن مصري لا يمتلك خلفية حول ذلك الأمر، مشيرا إلى أن جزء كبير من المواطنين أصبح لديهم وعي بالسؤال عن المصدر.

أكمل موجها حديثه لعزة مصطفى: “ممكن ناس يتضحك عليها بصورة من حلقتك ولوجو القناة وتغيير الاسترابة زي مثلا (حصل انفجار في دولة كذا.. وخبر غيره.. زيادة عربات مترو كذا..) فيدمجوهم معا بتصبح الاسترابة المزيفة (انفجار في عربات مترو كذا)، موضحا أن قلة خبرة مستخدمي التكنولوجيا وعدم البحث يساعدان على تصديق ما هو مزيف، مختتما حديثه بأن الفبركة تصل إلى الفنانين والمشاهير والمذيعين والأزواج، حتى أنها قد تسبب مشاكل أسرية عديدة.

خبير أمن معلومات يكشف التقنيات الحديثة لفبركة الفيديوهات

خبير أمن معلومات يكشف التقنيات الحديثة لفبركة الفيديوهات #صدى_البلد

Geplaatst door ‎صدى البلد – Sada Elbalad‎ op Zaterdag 12 september 2020