شاهد.. مصريون يصنعون روبوت يقتل كورونا بنسبة 100%

طوّر شباب مصريون روبوت يعقّم المستشفيات والمنشآت ضد أنواع من البكتيريا والفيروسات من بينها فيروس كورونا بكفاءة فائقة، ويعمل عن طريق الأشعة فوق البنفسجية.

نرشح لك: خبير تكنولوجيا معلومات: تطور الذكاء الاصطناعي قد يؤدي لهلاك الإنسان

عرض برنامج صباح الورد تقديم الإعلامي أحمد خيري عبر قناة TeN تقريرا عن الروبوت وتفاصيل عمله، والذي يمكنه صعود المنحدرات ذات المواصفات القياسية للمستشفيات والفنادق، ويعمل بشكل أوتوماتيكي بدون أي تدخل بشري في عملية التعقيم.

من جانبه، قال المهندس أحمد عبد الباقي المسئول عن الفريق القائم بصناعة الروبوت، في مداخلة هاتفية عبر حلقة اليوم من البرنامج، إن الفريق يعمل على صناعة الروبوتات منذ عام 2015 بدعم من وزارة التعليم والبحث العلمي والاتحاد الأوروبي، في محاولة منهم لصناعة روبوتات بنفس جودة وقدرة المنتجات الأوروبية بعقول مصرية.

أردف أن الروبوت يستطيع عمل تعقيم آمن وبكفاءة عالية، مشيرا إلى أنهم اعتمدوا على التكنولوجيا الجديدة للأشعة فوق البنفسجية وقدرتها على قتل الفيروسات والبكتيريا، موضحا أنهم حاليا يقومون بحملات توعية حول الروبوت وطريقة عمله ومزاياه ودرجة كفاءته في القيام بعملية التعقيم.

في سياق متصل، تابع أحمد عبد الباقي أنهم بهذا الروبوت يسبقون الدول الأوروبية في مثل هذا النوع من الروبوتات ومجال عمله، لافتا إلى أنهم يحاولون تقديمه في اماكن أكثر وتشغيله فيها، مستطردا أنهم ما زالوا يدخلون عليه تعديلات وتطورات جديدة ليصبح أكثر كفاءة وفاعلية.

لفت إلى أنهم حاليا يعملون على إنشاء مصنع ينتج هذا الروبوت قريبا خلال شهر على الأرجح، مشيرا إلى أن سعره سيكون أقل من النماذج المشابهة له في الخارج، موضحا عمل الروبوت بأنه يتم وضع خطة لحركته من خلال رسم الروبوت لخريطة يتحرك خلالها، ويتحرك بناء على تلك الخريطة أوتوماتيكيا، موضحا أنه مصمم للتحرك في مساحات كبيرة وبه بطاريات تستطيع تشغيله ليعقم مساحة 400 متر مربع في كل مرة قبل إعادة شحنه، مؤكدا أن الاختبارات التي أجريت عليه أثبتت كفاءته في قتل 99.9% من فيروس كورونا المستجد.