وزير زراعة سابق: يوسف والي لم يكن مُدانًا في قضية المبيدات المسرطنة

عمر خليل

قدم المهندس أحمد الليثي، وزير الزراعة الأسبق، شهادته فيما يتعلق بموضوع المبيدات المسرطنة المتهم بها وزير الزراعة الأسبق يوسف والي، الذي رحل منذ أيام.

نرشح لك: مبروك عطية يرد على فبركة الإخوان فيديوهاته عن مخالفات البناء

 

قال “الليثي” خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، مساء الأحد، في برنامج “الحكاية”، المذاع عبر قناة “MBC مصر”، إن الموضوع كان متداولًا في المحاكم بعد توليه المنصب في يوليو 2004، مشيرا إلى أن يوسف والي، وزير الزراعة الأسبق، لم يُقَدم للمحاكمة بشأن هذا الموضوع.

أكد “الليثي” أن الراحل يوسف والي لم يكن مدانا في قضية المبيدات المسرطنة، موضحًا أن يوم 24 ديسمبر عام 2004 صدر الحكم النهائي في القضية بإدانة 9 من المتهمين لم يكن من بينهم “والي”.

تابع: “أشهد شهادة الحق هو في ذمة الله، والرجل يتسم بالنزاهة وطهارة اليد، وليس له مسؤولية بالملف”، لافتا إلى أنه أصدر قرارًا بتشكيل لجنة لفحص المبيدات مكونة من ثلاثة من كبار العلماء بعد الحكم، مشيرًا إلى أنهم أثبتوا وجود أربعة مبيدات مسببة للسرطان دخلت البلاد في توقيتات مختلفة.

أشار “الليثي” إلى أن المبيدات دخلت في أواخر التسعينيات وأوائل عام 2000، موضحا أنه شرح هذا الأمر للرئيس الأسبق محمد حسني مبارك في فبراير عام 2005 بعد سؤال “مبارك” عن موضوع المبيدات المسرطنة، والذي أوضح أمام الجميع إن وزير الزراعة الأسبق يوسف والي طيب ومحترم وهناك لصوص يلعبون من وراء ظهره.

يذكر أن الدكتور يوسف والي، وزير الزراعة الأسبق، توفي صباح السبت الماضي، بعد صراع طويل مع المرض.