شاهد.. تعليمات لحماية الأطفال من التعرض للصعق الكهربائي

عمر خليل

تحدث الدكتور أحمد رمزي استشاري المناطق الحارة والأمراض المتوطنة، عن الإجراءات الاحترازية التي يجب على كل أسرة اتباعها للحفاظ على الأطفال من مخاطر الصعق الكهربائي والوقاية منها.

نرشح لك: كنا بنطلع فوق الكاميرات.. طفل “الحفيد” يروي كواليس الفيلم

 

قال رمزي خلال لقائه في برنامج “السفيرة عزيزة” مع الإعلامية جاسمين طه ورضوى حسن المذاع عبر قناة “dmc”، إنه يجب على كل أسرة اتباع مجموعة من التعليمات للمحافظة على أطفالها من مخاطر الصعق الكهربائي في المنزل، بمراعاة إخفاء كل الأدوات المعدنية التي تتفاعل مع المفاتيح الكهربائية من أمام الأطفال، بالإضافة إلى غلق المفاتيح الكهربائية خاصة التي ستكون في متناول الأطفال؛ من خلال تركيب سدادات مخصصة لها.

أكد على مراعاة معايير الجودة في اختيار المفاتيح الكهربائية وكذلك المشتركات الكهربائية المستخدمة في كل منزل، لكي تستطيع تحمل الجهد الكهربائي للأجهزة المستخدمة.

في سياق متصل، أضاف أحمد رمزي أن الأسطح المبللة تعتبر موصل جيد للكهرباء، لذلك يجب مراعاة عدم لمسها حتى لو مصدر الكهرباء على مسافة بعيدة من السطح الذي يحتوي على المياه.

أشار رمزي إلى أن هناك إجراءات يجب أن يتم الحرص عليها في حالة تعرض أي شخص للصعق الكهربائي، أولها التأكد أن التيار الكهربي تم فصله قبل التدخل في عملية الإنقاذ حفاظا على سلامة المُسعف، ثانيا التأكد أن الشخص المعرض للصعق الكهربائي ابتعد عن مصدر الكهرباء بالقيام بدفعه باستخدام عازل كهربائي من الخشب أول البلاستيك إلى مكان آخر.

تابع أنه يجب قياس درجة الوعي للشخص المصاب للتأكد من سلامته، لافتا إلى أنه في حالة فقدانه الوعي يجب التأكد من عدم توقف التنفس وحركة القلب، مشيرًا إلى أنه في حالة عدم قدرته على التنفس يجب اتباع إجراءات إنعاش القلب والرئة.

للمشاهدة من هنـــــــــا