"استشاري نفسي" يوضح أسباب وفاة شاب بعد كتابته عن الموت

هبة خالد

علق الدكتور محمد المهدي، استشاري الطب النفسي بجامعة الأزهر، على وفاة شاب بعد أيام من كتابة منشور له على فيس بوك عن الموت، موضحًا أن هناك عدة تفسيرات منها أنه من الممكن أن يكون الإنسان لديه رغبة في الموت والتي تكون مدفوعة بحالة من الاكتئاب والعزلة وعدم رغبته في الحياة.

نرشح لك: نيفين القباج عن قضية الطباخ المتحرش: “هتك عرض وهيتحبس”

أوضح “المهدي” خلال مداخلة هاتفية بحلقة مساء الأحد من برنامج “التاسعة”، الذي يقدمه الإعلامي وائل الإبراشي، على القناة الأولى المصرية، أن المخ قد يحقق للإنسان رغبته بأشياء مختلفة منها أن يكون في موقع خطر كالقيادة بشكل سريع أو يتوقف عن أخذ دواء ضغط أو سكر وكأن المخ يقوم بتوجيه الحواس ونشاط خلايا الإنسان للموت تحقيقا لرغبة الشخص به.

تابع أن هناك أسبابا أخرى تحدث وتسمى في الطب بـ “متلازمة القلب المكسور” وبها يحدث مشكلة في عضلة القلب وفيها لا تكون الانقباضات والانبساطات متوافقة مع بعضها ما يؤدي إلى اضطراب في ضربات القلب وربما يتوقف وتحدث الوفاة في أي لحظة وقد تكون مفاجئة.

أضاف أن الشخص الذي يعاني كثيرًا من موقف حزين حدث له أو صدمة تعرض لها يزيد من لزوجة الدم ما يؤدي لزيادة قابلية التصاق الصفائح الدموية ببعضها فتغلق أحد شرايين القلب والمخ فيتعرض للوفاة.

أردف هناك حالة رابعة لمن يتحدث كثيرا عن الموت وقد ينتحر فعلا بطريقة خفية لا يشعر بها أحد بتناول شيء يؤثر على سلامته خاصة مع توافر حبوب قاتلة كالـ “الغلة” المنتشرة مؤخرًا، مؤكدا أن الاكتئاب مرض قاتل ينتهي بالانتحار لذلك نصح المواطنين بضرورة استشارة الطبيب ويشارك من حوله حتى يقدمون له المساعدة اللازمة.