خاص

صناع التكنولوجيا.. بين المحتوى الجيد والشك حول التقييم

إسراء إبراهيم

يشعل موقع الفيديوهات الشهير يوتيوب المنافسة بين مقدمي المحتوى، الذين يخترقون كافة المجالات لتقديمها للجمهور، البعض يسعى للتميز وتحقيق الذات، بينما يسعى آخرون للربح والحصول على عائد مادي كبير.

نرشح لك: نرشح لك.. 20 مؤثر يقدمون محتوى هادف على السوشيال ميديا


ومن هنا يحاول البعض الاختلاف والتألق في مجال أو محتوى خاص به بطريقة غير تقليدية؛ ليصل لأكبر عدد من المتابعين وكذلك المشاهدات، والتي تعود بدورها عليه بالربح والعائد المادي المناسب، بل ويصل الأمر للشهرة ودخول عوالم أخرى من خلال اليوتيوب.

اتجه عدد كبير من مقدمي المحتوى والقنوات المتخصصة، لتقديم مادة تهتم بعرض الأخبار التقنية والتكنولوجيا الحديثة، والتي تلقى استحسانا لدى مستخدمي الـ”يوتيوب”، ولم يقتصر الأمر على منصة الفيديوهات الشهيرة فقط، فكل إنفلونسر ينشىء حسابه الرسمي على كافة مواقع التواصل الاجتماعي للوصول لأكبر عدد من المتابعين والفئة المستهدفة.

ماذا يقدمون؟

1- لا تخلو تريندات الموقع الشهير من تصدر أحد هذه الأسامي التي تقدم المحتوى التقني، إذ دائما ما يكون المحتوى الذين يقدمونه متصدرًا الأكثر مشاهدة، ويتنوع المحتوى ما بين مراجعة لأحدث أجهزة الهواتف والتابلت وغيرها من الأجهزة الإلكترونية، المرتبطة بالشركات العالمية المختلفة.

2- يتابع البعض منهم جديد شركات التكنولوجيا والتقنية مثل جوجل وسامسونج وفيس بوك، وغيرهم من الشركات الرائدة في المجالات التقنية، ويمدون المشاهد بكافة المعلومات المتداولة والمرتقبة، وجديد تلك الشركات والمشروعات التي تنوي البدء فيها والمواعيد المنتظرة لانطلاقها.

3- المقارنات بين أجهزة الهواتف المختلفة، بين أكثر من شركة، ما يجعل فيديوهاتهم مادة مرجعية لمن يبحث عن هاتف أفضل ليستخدمه.

4- رصد للألعاب الإلكترونية الجديدة وإمكانياتها المتاحة، والمقارنة بين أكثر من لعبة يقترب من نفس مضمونها.

5- تقديم أشياء تقنية جديدة للمتابعين وتجربتها معهم خلال الفيديوهات، لإمدادهم بالمعلومة الجديدة عن المنتج أو التقنية التي ستستخدم مستقبلا.

6- متابعة أحدث الإصدارات من اللاب توب والكاميرات الحديثة، والتقنيات الجديدة التي تستخدم في التصوير.

7- ترشيحات للمتابعين لأفضل الهواتف والأجهزة الإلكترونية الشخصية، التي تقع أسعارها في الفئة المتوسطة والمنخفضة، وبإمكانيات مقبولة.

8- يتحدثون عن البرامج الخاصة بالويندوز، والتحديثات الجديدة للبرامج وكيفية شرائها.

هل يتدخل المعلنون في المحتوى؟

لكن تبقى حول هؤلاء الأشخاص علامات استفهام فيما يتعلق بالريفيوهات التي يقدمونها على قنواتهم وحساباتهم على “السوشيال ميديا”، إذ يراود البعض الشك في تقييمهم للهواتف أو غيرها، لعدة أسباب أولها أن يكون التقييم إعلانا مدفوعا، أو يكون التقييم مرتبط بالتفضيل الشخصي لصاحب القناة. فالبعض يعلن خلال فيديوهاته أنه مقدم من إحدى شركات التكنولوجيا لكنها لا تدخل في التقييم.

نرشح لك: البوكتيوبرز.. ظهور متأخر وتحديات كبيرة

 

كما يثير الجدل حولهم تقديم البعض منهم ريفيوهات وأخبار حول نفس الهاتف أو التقنية في نفس الوقت، وقد يصدر الفيديو لتقييم نفس الهاتف في نفس اليوم مع وجود فارق في التوقيت قد لا يتجاوز ساعات.

أبرز صناع محتوى يوتيوب التكنولوجي من المصريين

يحيى رضوان

انضم إلى يوتيوب يناير 2016، يتابع قناته حتى الآن 1.42 مليون مشترك.

عبد الله رخا

انضم إلى “يوتيوب” فبراير 2016، يتابع قناته نحو 1.82 مليون متابع.

عمر ديزر

انضم إلى يوتيوب في نوفمبر 2015، يتابع قناته 1.94 مليون متابع.

أبو عمر

انضم إلى يوتيوب مارس 2013، يتابعه حتى الآن 797 ألف متابع.

محمد سامي

انضم إلى يوتيوب في أغسطس 2013، يتابعه 847 ألف متابع.

أحمد الجرنوسي

انضم إلى يوتيوب في أكتوبر 2014، يتابعه 912 ألف متابع.

خالد محمود

انضم إلى يوتيوب أكتوبر 2012، يتابعه حتى الآن 936 ألف متابع.

ملاحظة عامة

قنوات التكنولوجيا واحدة من أفضل المحتوى الذي يقدم على يوتيوب، وبعيدا عن الإعلانات والدعاية للشركات فهي تقدم معلومات علمية لا يعرفها الكثيرون حول التكنولوجيا وكيفية التعامل معها، وتقدم محتواها بطريقة مفيدة وجذابة بدون إثارة للجدل أو نقاش مسيء.

نرشح لك: عالم المؤثرين من الألف لـ الياء

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock