كيف أصبح أندرويد شبكة عالمية لـ اكتشاف الزلازل؟

محمد إسماعيل الحلواني

طرحت جوجل اليوم الثلاثاء، الجزء الأول من النظام العالمي الذي تطوره للتنبيه بالزلازل ويعمل بنظام أندرويد.

 

نرشح لك: صحيفة يابانية: حجب تيك توك يعقد الأمور لـ فيسبوك وجوجل



إذا قمت بالاشتراك في هذا التطبيق، فسيصبح مقياس التسارع في هاتف أندرويد الخاص بك نقطة بيانات واحدة لخوارزمية مصممة لاكتشاف الزلازل، في النهاية، سيرسل هذا النظام تلقائيًا تحذيرات إلى الأشخاص الذين قد يتأثرون بوقوع زلزال بالقرب منهم وفقًل لموقع The Verge الأمريكي.

أصبحت ميزة التنبيه المبكر بالزلازل ممكنة من خلال نقاط قوة البيانات التي يمتلكها محرك البحث جوجل بالإضافة إلى الأعداد المذهلة لهواتف أندرويد حول العالم والاستخدام الذكي للخوارزميات في البيانات الضخمة.

فيما يتوقع استمرار التعاون بين جوجل وآبل في تتبع الزلازل وميزات أندرويد الأخرى مثل اكتشاف حوادث السيارات القريبة وخدمات تحديد المواقع في حالات الطوارئ، وهي تطبيقات تُظهر أن هناك إمكانات كثيرة غير مستغلة للهواتف الذكية أكثر أهمية من النقر وتمرير الصور على شاشاتها.

تقوم شركة جوجل بطرح النظام على مراحل صغيرة. أولاً، تشارك جوجل مع هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية ومكتب كاليفورنيا لخدمات الطوارئ لإرسال تنبيهات الزلازل من الوكالات إلى مستخدمي أندرويد في تلك الولاية. يتم إنشاء هذه التنبيهات بواسطة نظام ShakeAlert الموجود بالفعل، والذي يستخدم البيانات الناتجة عن أجهزة قياس الزلازل التقليدية، ثم يتولى الخادم مهمة تجميع البيانات من العديد من الهواتف، وكلها في منطقة واحدة، وتحديد احتمالات وقوع الزلزال.

وصرح مارك ستوجايتيس، مهندس برمجيات أندرويد الرئيسي في جوجل: “سيكون أمرًا رائعًا لو كانت هناك أنظمة قائمة على أجهزة قياس الزلازل في كل مكان يمكنها اكتشاف الزلازل”.

تابع: “هذا التطور مهم للغاية لأن الأنظمة التقليدية غير صالحة للتعميم ومن غير المرجح أن تكفي لتغطية عالمية لأن أجهزة قياس الزلازل باهظة الثمن للغاية. يجب صيانتها باستمرار، فأنت بحاجة إلى الكثير منها في منطقة ما للحصول على نظام إنذار مبكر جيد للزلازل”.

لذلك سيتم تشغيل المرحلتين الثانية والثالثة من خطة جوجل بدلاً من ذلك بواسطة هواتف أندرويد. لكن الشركة تتقدم بحذر إلى حد ما.

في المرحلة الثانية، ستعرض جوجل النتائج المترجمة في عمليات بحث جوجل عن الزلازل بناءً على البيانات التي تكتشفها من هواتف أندرويد. الفكرة هنا هي أنه عندما تشعر بزلزال، ستذهب إلى جوجل لمعرفة ما إذا كان الزلزال قد وقع بالفعل. وأخيرًا، بمجرد أن تكتسب ثقة أكبر في دقة النظام، ستبدأ شركة جوجل بنشاط في إرسال تحذيرات بشأن الزلازل إلى الأشخاص الذين يعيشون في مناطق لا توجد بها أنظمة تحذير تعتمد على مقياس الزلازل.

وأوضح ستوجايتيس أن المعلومات التي تم جمعها كجزء من هذا البرنامج “غير محددة” وأن جوجل تحتاج فقط إلى معلومات الموقع “التقريبية” حتى يعمل النظام. ويمكن أن يصبح هاتف أندرويد “مقياس زلازل صغير” لأنه يحتوي على مقياس تسارع.

وتابع ستوجايتيس:”اكتشفنا أن هواتف أندرويد حساسة بدرجة كافية لاكتشاف موجات الزلزال. عندما تمر موجة زلزال، تكون الهواتف قادرة على اكتشافها. وتتم معالجة هذه البيانات بطريقة جوجل الكلاسيكية: باستخدام خوارزميات على البيانات المجمعة من آلاف الهواتف لتحديد ما إذا كان هناك زلزال يحدث أم لا. عندما تكون أجهزة قياس الزلازل التقليدية باهظة الثمن ودقيقة، تكون هواتف أندرويد رخيصة ومتعددة.

ويمكن لـ جوجل استخدام عوامل تصفية Bayesian والخوارزميات الأخرى لتحويل هذه الأرقام إلى بيانات زلزال دقيقة بدرجة كافية لإرسال تنبيهات تحذيرية.وتقول جوجل إن نظامها قادر على تحديد مركز الزلزال وتحديد قوة الزلزال.