وثيقة.. سيناريو صاحب المقام منتهي قبل عرض الفيلم الإسرائيلي

مع عرض فيلم “صاحب المقام” في 31 يوليو الماضي، على منصة “شاهد” الرقمية، أحدث الفيلم حالة من النجاح والجدل على “السوشيال ميديا”، والبعض وجه لصناع العمل خاصة مؤلف الفيلم الكاتب إبراهيم عيسى، اتهامات بسرقة الفيلم من الفيلم الإسرائيلي “مكتوب” الذي عرض على منصة نتفليكس عام 2017.

نرشح لك: الأربعاء المقبل.. طرح فيلم “صاحب المقام” بدور العرض

 

حصل إعلام دوت كوم على مراسلات بين مؤلف الفيلم الكاتب إبراهيم عيسى والفنان عمرو سعد الذي كان مرشحا لبطولة العمل آنذاك قبل أن يذهب الفيلم للفنان آسر ياسين، يعود تاريخها لـ مايو 2017، وسبق تلك الفترات التحضير للفيلم وكتابته، بالإضافة إلى أن القصة عُرضت على “سعد” في 2016، أي قبل الانتهاء منها بعام كامل.

بالتواريخ فإن الفيلم الإسرائيلي إنتاج سبتمبر 2017، وعرض على منصة “نتفليكس” عام 2018، ما يؤكد استحالة سرقة إبراهيم عيسى لفكرة الفيلم الإسرائيلي، بالإضافة إلى أن فيلم “صاحب المقام” كان من المفترض التحضير له قبل فيلم “الضيف” لـ”عيسى”، ولكن بسبب التحضيرات تم تأجيله، وهو ما يتعارض ويطيح بالفكرة النقدية بأن فيلم “صاحب المقام” أكثر تطورا في السيناريو من فيلم “الضيف” الذي عُرض قبله، إذ أن “صاحب المقام” هو الذي كُتب أولا.

اللافت في الاتهامات الموجهة لصناع فيلم “صاحب المقام”، بسرقة الفيلم الإسرائيلي، أن الشركة المنتجة للفيلم الإسرائيلي لم يصدر عنها أي تحرك أو بيان رسمي لحماية حقوق الفيلم، ليبقى الاتهام مجرد ادعاءات يرددها بعض مستخدمي “السوشيال ميديا” الذين شاهدوا الفيلم الإسرائيلي.

الجدير بالذكر أن فيلم “صاحب المقام” من بطولة يسرا، وآسر ياسين، وأمينة خليل، وبيومي فؤاد، ريهام عبد الغفور، محمود عبد المغني، محسن محي الدين، إبراهيم نصر، هالة فاخر، محمد لطفي، فريدة سيف النصر، محمد ثروت، وتأليف الكاتب إبراهيم عيسى، وإنتاج أحمد السبكي، وإخراج ماندو العدل.