8 جروبات على فيس بوك لمساعدة ودعم الفتيات والأمهات

مارينا عماد

لطالما كانت المواضيع الأساسية التي تدور داخل الجروبات الخاصة للسيدات والفتيات على “فيس بوك”، هي المكياج والموضة وتبادل المشاكل وحلولها، أو هكذا يظن البعض، ولكن ذلك ليس حقيقيًا فهناك الكثير من المجموعات التي تقدم محتوى مفيد وأكثر نضجًا.

نرشح لك: 5 ملاحظات عن تيك توك محمد رمضان.. أبرزها أول أغنية تروج للتطبيق


في هذا التقرير يستعرض إعلام دوت كوم عدد من المجموعات النسائية التي تقدم محتوى ثري ومختلف بعض منها تعليمي وآخر لإعادة تدوير مقتنيات المنزل والعناية بالأطفال أو دعم السيدات في الأمور المختلفة، وذلك فيما يلي:

مجموعة A B C babies & Mum’ ” لتربية الطفل

يساعد هذا الجروب على تثقيف الأمهات الجُدد في كيفية التعامل مع أطفالهن، وتقديم أسس التربية السليمة من خلال بعض الإرشادات التي يشرف عليها مجموعة من المتخصصين في توجيه سلوك الأطفال، والذين يقومون بلإجابة على أسئلة الأمهات على مدار اليوم، كما تقدمون لهن بعض النصائح تحت شعار تأسيس إنسان سوي للحياة.

مجموعة “ماما دكتورة أطفال”

إذا كانت الساعة متأخرة ليلاً وهاتف طبيب الأطفال الخاص بكِ مغلق، وتواجهين صعوبة مع ابنك، يمكنك التوجه إلى “ماما دكتورة أطفال” وستجدين على الفور من يقدم لكِ يد العون. حيث أن طبيبة الأطفال وحديثي الولادة “رانيا” أسست الجروب لتقديم المساعدات للأمهات، وتقديم أساليب التربية الصحية السليمة للأطفالهن، كما يمكنك أيضًا عرض أسئلتك المحيرة حول الرضاعة والأكلات المغذية لطفلك.

مجموعة “سوكي أو Suki fel workshop”

يساعد جروب سوكي على تقديم الأفكار حول إعادة تدوير واستخدام الأشياء القديمة والمستعملة، بالإضافة لصنع الأشياء أو تصميمها، فيمكنك إعادة طاولة خشبية قديمة إلى الشكل “المودرن”، أو تغيير خزانة الملابس أو استغلال الأماكن في تخزين الأشياء بصورة مُرتبة. ويمكنك التعرف على الطرق الحديثة في إعادة تدوير وتطوير منزلك، حيث يتشارك ربات البيوت والفتيات في تقديم أفكارهن من خلال نشر العديد من التحديثات التي يقومن بها في منزلهن.


مجموعة “حد يعرف”


من الصعب أن تجد رابطا مُحددا لهذا الجروب، وذلك لتواجده في أغلب محافظات جمهورية مصر العربية، فعند كتابة اسمه في محركات البحث على الفيس بوك سيظهر بجانبه اسم المحافظة التابع لها. ويمكنك من خلال هذا الجروب أن تستفسري عن كيفية الوصول إلى طريق معين أو ميعاد الطبيب “فلان” أو استشارات شخصية أو أماكن للتسوق، وغالبًا يبدأ السؤال بجملة “ياجماعة حد يعرف …..؟”.


مجموعة  “She Travels”


أسست “منة شاهين” هذه المجموعة بهدف تقديم النصائح الهامة للفتيات عند سفرهن، حيث تدعم الفتيات وتحفزهم على خوض تجربة السفر واستكشاف العالم الخارجي بمفردهن دون الشعور بالخوف، وتقدم المعلومات الكافية لكيفية إنهاء الإجراءات الورقية التي تسهل السفر لكل البلدان. كما يساهم الجروب في تنظيم رحلات جماعية “للفتيات” فقط، كما يتشاركن في تقديم المعلومات لتساعدهن على التكيف مع ظروف السفر إلى البلدان المختلفة.

مجموعة “أجيب منين؟”

على غرار مجموعة “حد يعرف” تنتشر جروبات “أجيب منين” بالعديد من المناطق، وتقدم المجموعة إجابات عن كل ما يقف عائقا أمامك، مثلاً أماكن التسوق المختلفة أو احتياجات البنات من ملابس ومحلات إكسسوارات شهيرة وأماكن لشراء الأدوات المنزلية والمدرسية وخلافه.



مجموعة “أمهات مصر المعيلات”

عند البحث عن اسم الجروب ستجده باللغة الإنجليزية ” “Egyptian single mother ويهددف إلى تقديم كافة الدعم للأمهات المعيلات اللائي يتولين مسئولية المنزل وتربية أبنائهن بمفردهن سواء بعد الانفصال أو وفاة الزوج. وذلك من خلال عرض مشاكلهن عبر الجروب، كما يساعد أعضاء من المهتمين بحقوق المرأة وبعض المحامين المتواجدين في المجموعة على تقديم المقترحات لمساعدة صاحبة المشكلة، كما يتواجد أطباء نفسيين يساعدون الأم في تخطي المعوقات الحياتية اليومية.

مجموعة “للاعترافات”

هنا يمكنك أن تجدِ المجموعة باسم “”Confessions of a Married Woman، وتساعد السيدات على الاعتراف بمشاكلهن الزوجية، خصوصًا بعد اكتشاف مؤسسة الجروب أن أغلب المشاكل الزوجية مُتكررة نوعًا ما. وقد أعلنت صاحبة الجروب أن سبب إنشائها للمجموعة أن المشاكل الزوجية أصبحت تتكرر بنسبة 80%، ولذلك أرادت أن يعترف السيدات بالمشاكل اللاتي تقابلهن في حياتهن بهدف تجنبها وتبادل الحلول المختلفة.