خالد الجندي: الأطباء لهم أجر المجاهدين في سبيل الله

هبة خالد

شرح كل من الشيخ خالد الجندي والشيخ رمضان عبد المعز، حديث رسول الله عليه الصلاة والسلام: “لا هجرة بعد الفتح، ولكن جهاد ونية، وإذا استنفرتم فانفروا”، موضحين أن الأطباء ينطبق عليهم الجهاد في سبيل الله ولهم نفس الأجر لمجهوداتهم المبذولة في مكافحة فيروس كورونا المستجد.

نرشح لك: خالد الجندي يرد على تناقض القرآن والأحاديث النبوية

 

قال “الجندي” خلال برنامج “لعلهم يفقهون” المذاع عبر قناة “dmc” في حلقة اليوم الاثنين، إن المقصد من الاستنفار في الحديث السابق ينطبق على أربع حالات، الأولى استنفار الإمام بتشجيع المواطنين على مواجهة التحديات والانتباه لها، على سبيل المثال التحديات السياسية والاقتصادية، وضرب مثلا بتحدي ماء النيل في مصر الذي يتطلب عدم تلويثه والحفاظ على موارده.

استكمل أن المقصد الثاني والثالث في حالتي حصار الأعداء للأمة ونشوب الحرب فيتحول المجتمع كله إلى أفراد في جيش البلاد، موضحا أنه عايش أيام حرب أكتوبر ورأى كيف كان كل فرد في المجتمع يتطوع لحماية بلاده وظهر حينها ما يسمى بالدفاع الشعبي.

تابع: الحالة الرابعة استنفار فئة في المجتمع كالأطباء الآن والقطاع الصحي، موضحا: “دي فئة شايلة مسئولية سلامة المجتمع في مجهوداتهم للتصدي لفيروس كورونا.. ولهم أجر المجاهد في سبيل الله”، مختتما كلامه: “لذلك ذكر الحديث النية بعد الجهاد”.