"الري": سنطمئن إذا أفصح الجانب الأثيوبي عن تعديلات سد النهضة

قال الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الري والموارد المائية، إن اللجنة الدولية التي عُقدت في السابق لفحص سد النهضة في مراحل إنشائه الأولى، طالبت إثيوبيا بعمل بعض التعديلات.

نرشح لك: ملخص كلمة سامح شكري أمام مجلس الأمن حول سد النهضة


أوضح “عبد العاطي” خلال لقائه في حلقة برنامج “مساء dmc”، الذي يقدمه الإعلامي رامي رضوان، عبر شاشة dmc، أن تصميم السد يتم على ثلاث مراحل، مؤكدًا على أن أثيوبيا أطلعت مصر على تصميم المرحلة الأولى إلا أنها لم تطلعها على التصممين الباقيين، ولذلك لا يمكن التأكد مما إذا كانت التعديلات التي طُلبت نُفذت أم لا.

أضاف، أن عدم الشفافية بين الجانبين تثير المخاوف، بالنسبة لمصر وللسودان على وجه الخصوص، لأنها ستتضرر بشكل كبير إذ انهار السد في أي لحظة، موضحًا أن الدراسات التي أجريت أثبتت أنه إذا انهار السد فإن مدينة الخرطوم بالسودان ستتعرض لموجة طولها 26 مترًا، وعرضها 150 كيلو مترًا، مما سيحدث تدميرًا شاملاً.

أشار إلى أن مصر تحتاج إلى عمل استثمارات تُقدر بالمليارات لتحمي السد العالي والمنشآت والمواطنين، من أي خطر محتمل في حال انهيار سد النهضة.

وزير الموارد المائية والري: مصر تتعامل مع سيناريوهات الجفاف والجفاف الممتد بشكل حيوي لأنه متعلق بالموارد المائية الحيوية #مساء_dmc

وزير الموارد المائية والري: مصر تتعامل مع سيناريوهات الجفاف والجفاف الممتد بشكل حيوي لأنه متعلق بالموارد المائية الحيوية#مساء_dmc

Geplaatst door dmc TV op Woensdag 1 juli 2020