خلال 48.. تحديد مصير اثنين من سلاسل الصحف الأمريكية

سلاسل الصحف الأمريكية
محمد إسماعيل الحلواني

تحدد الساعات الـ48 ساعة المقبلة مصير اثنتين من كبرى سلاسل الصحف الأمريكية التي تخدم ما يقرب من 20% جميع قراء الصحف المحلية الأمريكية، ما يمكن أن يدفع إلى موجة من التحركات والإجراءات والتغييرات الأخرى عبر صناعة الصحف الأمريكية.

نرشح لك: 4 تطبيقات و5 تريندات تكنولوجية شهدت انتعاشًا بسبب أزمة كورونا


1 يوليو هو التاريخ المحدد للتوصل لقرار بشأن التوقف التام لشركة تربيون للنشر، ووعد المساهمان الرئيسيان في تريبيون؛ ألدن جلوبال كابيتال (تمتلك 33 في المائة من أسهم الشركة) ومالك لوس أنجلوس تايمز باتريك سون شيونغ (يمتلك 25 في المائة) بعدم شراء أو بيع أي أسهم حتى 30 يونيو. وعندما ينتهي هذا القيد، يمكن توقع انتهاء الوضع الراهن غير المستقر للتربيون بسرعة. بعد 10 سنوات من الفوضى، كانت السلسلة شبه مستقرة لفترة وجيزة بعد رحيل مايكل فيرو عن الإدارة. ولكن بعد ذلك اشترى ألدن تلك الأسهم في نوفمبر الماضي، ومنذ ذلك الحين أعطت تريبيون ألدن مقعدين بمجلس الإدارة، وخلق ذلك فوضى إدارية.

دراما ماكلاتشي

غدًا الأربعاء، من المقرر تقديم العطاءات النهائية لصحف ماكلاتشي وعددها 30 صحيفة محلية، حيث تستعد ثاني أكبر سلسلة صحفية في الولايات المتحدة لمواجهة شبح الإفلاس.

ومن المقرر في 24 يوليو، أن يراجع قاضي الإفلاس مايكل إي ويلز قرارًا بشأن ماكلاتشي، إما يوافق عليه أم لا في إطار مهمته القانونية بشأن تسوية ديون الشركة بأكبر قدر ممكن لصالح الدائنين.

وأدت الأشهر المتتالية لوباء كورونا إلى تعميق الآثار المالية التي تواجهها شركات الصحف اليومية. ومع انتشار موجة عدوى جديدة وارتفاع أعداد الإصابات في الولايات الأمريكية، ينظر الرؤساء التنفيذيون للصحف الآن في فترة تتراوح من ستة إلى 12 شهرًا أخرى من التراجع المحتمل. من المرجح أن تترك معاناة الشركات الصغيرة عائدات الإعلانات منخفضة بنسبة 35 إلى 40 في المائة في عام 2020، وفقًا لكين هاردينج، رئيس شركة FTI Consulting الإعلامية الاستشارية.

وكان هاردينج قد أشار في أوائل يونيو: “نحن نتوقع خسارة في إيرادات الإعلانات تتراوح بين 17 بالمائة و28 بالمائة نتيجة كوفيد-19 بحلول الربع الأخير من العام المقبل 2021”. هذه الأرقام – التي تشير إلى انخفاض ممتد في الإيرادات – تدفع تقديرات المراقبين لقيمة شركات الصحف إلى المزيد من الحذر.

سلاسل الصحف الأمريكية