12 فيلمًا يجب أن تشاهدها عن معاناة السود في أمريكا

محمد الحلواني

سلطت مجلة “توداي دوت كوم” الأمريكية الضوء على التحدي الرمادي عبر منصات التواصل الاجتماعي، ولفتت إلى أن هاشتاج #thegreychallenge أصبح بين الأكثر متابعةً وكما يفهم من اسمه؛ يدعو لضرورة المزج بين الأبيض والأسود لتكون النتيجة: الرمادي؛ بهدف بناء جسر للتفاهم بين السود والبيض لفهم تجربة السود ومعاناتهم بطريقة أفضل، وبدأ المشاركون في التحدي نشر قائمة تتضمن 12 فيلمًا مستوحاة من قصص حقيقية عن الظلم الاجتماعي للسود في الولايات المتحدة منذ القرن التاسع عشر إلى يومنا هذا.

نرشح لك: بعد طرحها على “نتفليكس”.. 3 مسرحيات مصرية الأكثر مشاهدة لـ 4أيام

1- إيمانويل

يعرض الفيلم عبر منصات “هولو، ستارز، أمازون برايم”، ويتناول أحداث إطلاق الرصاص بكثافة على زائري كنيسة إيمانويل الأسقفية الأفريقية، في مدينة تشارلستون في 2015، ما أسفر عن مقتل 9 أشخاص.

2- لا أميستاد

يعرض على منصات “هولو، ستارز، أمازون برايم”، يحكي الفيلم قصة مركب شراعي كان ينقل العبيد لأمريكا وتحول إلى رمز مهم في تاريخ إلغاء العبودية في العالم منذ 1839، وفي أعقاب القبض على عدد من العبيد المتمردين ثارت معركة قضائية حول وضعهم القانوني.

3- المناظرون العظماء

يعرض الفيلم على منصات “أمازون برايم، آي تيون، آبل تي في”، وهو سيرة ذاتية ودراما تاريخية، من إنتاج أوبرا وينفري في 2007 وإخراج وبطولة دنزل واشنطن، والفيلم قائم على مقال لتوني شيرمان كُتب حول فريق المناظرات بكلية وايلي ونشرته مجلة “أمريكان هيرتدج”.

4- قصة كاليف براودر

يعرض على منصة “نتفيلكيس”، يتناول قصة شاب أسود يدعى براودر انتحر شنقًا بعد قضاء ثلاث سنوات من المعاناة وسوء المعاملة بأحد أكثر السجون الأمريكية قسوة بدون محاكمة، وتحول إلى رمز للإصلاحات التي يطالب المجتمع بإدخالها على نظام السجون.

5- في العبودية لـ12 سنة

يعرض الفيلم على “أمازون برايم، آي تيون، آبل تي في”، دراما تاريخية، من إنتاج بريطاني-أمريكي في عام 2013، ويتناول قصة سولمون نورثوب، الأسود الحر الذي اختطف في واشنطن وبيع كعبد ليقضي 12 سنة في مزارع ولاية لويزيانا قبل أن يطلق سراحه.

6- سيلما

يعرض على “أمازون برايم، آي تيون، آبل تي في”، ويؤرخ الفيلم لمسيرات خرجت من بلدة سيلما إلى مونتجمري، في ولاية ألاباما، وقادها مارتن لوثر كينج وجيمس بفيل وهوسيا وليامز، للمطالبة بمنح الأمريكيين ذوي الأصول الأفريقية حقوقا متساوية في التصويت وسط معارضة شرسة وعنيفة من المجتمع.

7- شخصيا مطموسة

يعرض عبر “هولو، أمازون برايم، آي تيون، آبل تي في”، وتدور أحداث الفيلم حول 3 عالمات في الرياضيات من أصول أفريقية: كاثرين جونسون وزميلتها دوروثي فون، وماري جاكسون باعتبارهن العقول المدبرة وراء الإطلاق التاريخي لرائد الفضاء جون جلين، أول أمريكي يدور في مدار الأرض عام 1960.

8- ولادة أمة

يعرض الفيلم على “يوتيوب تي في، أمازون برايم، آي تيون، آبل تي في”، من أفلام السينما الصامتة، وأحداثه ذات طابع عنصري، ودعا لسيادة البيض وأثار ضجة وتسبب في اندلاع الاحتجاجات في بوسطن وفيلادلفيا، وطالبت الجمعية الوطنية للنهوض بالملونين منع الفيلم نهائيا ومنع عرضه في شيكاغو وبيتسبرج فقط.

9- King in the Wilderness

يعرض على “هولو، HBO Go، أمازون برايم”، وثائقي أمريكي يدور حول مارتن لوثر كنج جونيور تم عرضه لأول مرة في 2 أبريل 2018 على منصة HBO، ويركز على الأشهر الثمانية عشر الأخيرة من حياته التي أدت إلى اغتياله في 4 أبريل 1968.

10- الرحمة فقط

يعرض الفيلم مجانًا على آبل تي في، وآي تيونز، وتدور أحداث الفيلم حول مقتل فتاة أميركية بيضاء في ولاية ألاباما، وطيلة 6 أشهر من التحقيقات لم يتم الوصول إلى القاتل، وألصقت التهمة برجل أسود حكم عليه بالإعدام على جريمة لم يرتكبها.

11- المسلسل القصير “عندما يروننا”

يعرض على منصة نتفيلكيس، ويتناول قصة خمسة مراهقين يشتبه بهم في قضية اعتداء على سيدة بيضاء وحوكموا بتهم لم يقترفوها، وأُدينوا خطأً في ولاية نيويورك عام 1989.

12- الثالث عشر

يعرض على نتفليكس، وثائقي يرى أن العبودية لا زالت حية في صورة سجن جماعي يؤثر بشكل غير متناسب على الأمريكيين من أصول أفريقية.

يشار إلى أن، المشاركين في التحدي الرمادي، أكدوا على ضرورة التثقيف حول قضية العنصرية وتداعياتها في المجتمع الأمريكي، ولا شك أن الأفلام يمكن أن تخلق استجابات عاطفية لدى جميع البشر، وتساعد على فهم أبعاد المشكلة بما يكفي، وبالتالي إحداث التغير في السلوك في الاتجاه الإيجابي المرغوب فيه.