لماذا تسامح الجمهور مع بعض الأعمال الضعيفة لحسن حسني؟.. طارق الشناوي يفسر

إسراء إبراهيم

رحل الفنان الكبير حسن حسني، في ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت، عن عمر يناهز الـ 84 عامًا، إثر إصابته بمشاكل في القلب، أدت إلى دخوله مستشفى دار الفؤاد مساء يوم الجمعة.

كان مهرجان القاهرة السينمائي أصدر كتابًا عن الفنان الراحل بعنوان “حسن حسني المشخصاتي”، في دورته الـ 40، للناقد طارق الشناوي.

نرشح لك – أبرز الأعمال الخليجية التي شارك فيها الفنان حسن حسني

تواصل إعلام دوت كوم، مع “الشناوي” لمعرفة تفاصيل عن كواليس الكتاب، وعن الفنان حسن حسني، وفيما يلي أبرز ما قاله:

حسن حسني حالة إبداعية متفردة، وعطاء لأخر لحظة حتى عندما فقد القدرة على الحركة الجسدية بسبب مشكلة صحية، تواجد على الكرسي للإبداع، وظل فنانا له حضور، وشرفت بإصدار كتاب “المشخصاتي” عنه قبل 18 شهرًا، خلال تكريمه في مهرجان القاهرة.

أوضح “الشناوي” أنه راجع تاريخ الفنان وشاهد كل أعماله، واستخلص أنه بصدد فنان يمثل حالة خاصة جدا، يجسد التراجيدي والكوميدي، مشيرًا إلى أنه ممثل عميق جدا، ولديه قدرة على التقاط التفاصيل.

أشار الناقد طارق الشناوي إلى أن حفل افتتاح مهرجان القاهرة، شهد ترحيبًا من الجمهور بالفنان حسن حسني من خلال تصفيقهم 7 دقائق متواصلة في دار الأوبرا بالمسرح الكبير، مردفا أنه أجرى بعدها بـ48 ساعة ندوة عن الكتاب امتدت لساعتين، تحولت إلى عرض جميل بخفة دم حسن حسني، وتعقيباته.

أردف أن حسن حسني حصل على التقدير بعد سن الـ50، موضحًا أنه بقى في الظل إلى أن نضج في العمر فبدأ السينمائيون ينظرون إليه، متابعا: “من وجهة نظري أكتر مخرج كان شايفه هو عاطف الطيب، ومن بعده شريف عرفة”، مشيرا إلى أن حسن حسني حصل على جائزة أفضل ممثل عن فيلم “دماء على الأسفلت” عام 1993 مع عاطف الطيب، منوهًا أنه حصل على جائزة أفضل ممثل دور أول ولم يشهد الفنان الراحل هذا التكريم لارتباطه بتصوير في بيروت، وحصل على الجائزة بالإجماع في وقت كان به أفلام لعادل إمام ونور الشريف ومحمود عبد العزيز وأحمد زكي، واقتنص الجائزة من الأربعة الكبار.

نوه طارق الشناوي أن “حسني” قال له إن الفنان محمد هنيدي في مسرحية “حزمني يا” كان قلقًا لأنه لم يكن له دورا، لكنه أخبره أنه سيخرج من المسرحية نجم مصر الأول في الكوميديا.

وعن مقارنة الفنان بيومي فؤاد بالراحل حسن حسني وسد الفراغ الذي سيتركه، قال “الشناوي”: “محدش بيسد فراغ حد، بيومي بيلعب في مساحة، ومسألة تعدد الأدوار لا تعني سد مساحة”، مضيفا أن حسن حسني موهبة عميقة ومتعددة التوجهات، مؤكدا أنه يرى بيومي فؤاد ممثلا جيدا ويحبه لكنه لن يسد مكان “حسني”.

لفت “الشناوي” إلى أن الجمهور كان يغفر لحسن حسني مشاركاته في أعمال ضعيفة، لأنه قادر على أن يقول “نحن هنا”، مُردفا: “أنا كنت بشبهه أنه عنده شيك مفتوح على بياض، رصيد لن ينفذ منحته الجماهير لحسن حسني، مهما اشترك في أعمال دون المستوى، لكن الناس سامحته من فرط الحب”.

جدير بالذكر أن كتاب “حسن حسني المشخصاتي” كتبه الناقد الفني طارق الشناوي، وصدر في كتيب بالدورة الـ 40 من مهرجان القاهرة السينمائي، ويحكي عن أبرز المحطات في مشوار الفنان حسن حسني الفني، كما يضم حوارا خاصا له أجراه “الشناوي”، فضلا عن رؤية نقدية لأبرز أعمال الفنان الراحل، كما يحتوي الكتاب على عدد من المقالات التي كتبها مشاهير أهل الفن عن حسن حسني.

نرشح لك – صور.. جنازة الفنان الكبير حسن حسني