أبرزها تعاونه مع موسيقي من "ديزني".. 20 تصريحا لـ هشام خرما عن موسيقى "النهاية"

نور الهدى فؤاد

موسيقى تتعانق فيها روح الإنسانية مع المادة ويتحد الماضي مع المستقبل الذي تكمن هيبته وسطوته في أنه مجهول، ليشكل حالة وجدانية تروي قصة من الخيال، إنه تتر وموسيقى تصويرية مسلسل “النهاية” العمل الدرامي العربي الأول المنتمي للخيال العلمي، للموسيقار المصري العالمي الشاب هشام خرما.

نرشح لك: هل يفوز الروبوت بقلب المرأة؟ نبوءة “النهاية”

وفي حوار مع إعلام دوت كوم، يحكي لنا عن تجربته الأولى للعمل بالدراما، بالإضافة لإثارة عدة نواحي من عمله الفني.

1- عكفت على اللحن 3 أشهر، ألقيت خلالهم 5 ألحان لم أشعر بالرضا عنهم.

2- كنت أحاول الوصول لمقطوعة تجمع بين العظمة ولغة التواصل ما بين الإنسان والآلة، مع طابع شرقي يعبر عنا.

3- “اتخضيت” من رد فعل الناس على “النهاية”، ومن تحليلهم للعمل وآلاته كأنهم كانوا معي أثناء إعداده.

4- اعتمدت في”النهاية” على مزج الموسيقى الإلكترونية وبعض الصولوهات البشرية والموسيقية كآلة الدودوك مع اوركسترا وتريات “string section” تم تسجيلها خارج مصر بالتعاون مع أحد رواد أفلام ديزني العالمية من الفريق الخاص بالموسيقار العالمي هانز زايمر.

5- رشحني المخرج ياسر سامي الذي تجمعني به صداقة وتفاهم مهني كبير بعد تعاون سابق من خلال بعض الإعلانات، وتحمست عندما قال “أنت اللي هتيديني الصوت اللي أنا عايزه”.

6- وجدت المسلسل فرصة وبداية قوية لعملي بالدراما، بما يحمله من مجازفات كأول عمل من نوعه لي وللمخرج، بالإضافة لأفكار الخيال العلمي والمستقبل الجديدة علينا.

7- كنت أنتظر الوقت المناسب لتجربة العمل الدرامي والتي رفضتها أكثر من مرة لأنني كنت أشعر بأني غير مستعدًا لها بعد، وأفضل أن أعبر عن أفكاري أولا.

8- من السهل أن استخدم اوركسترا كامل ولكنه لم يكن ليخدم فكرتي وتجعلني راضي عن المنتج النهائي، فالعبرة بالهدف والرسالة.

9- قلت لطاقم العاملين معي “نريد كل ما هو غير تقليدي”، عازف العود أتى بعود عراقي جديد له صوت مميز وغير مألوف، أما عازف الناي فتركته يرتجل ليخرج لي نغمات مختلفة بعيده عن نمط الحزن.

10- منذ بدأت وأنا أتبنى رسالة مزج الحضارات والثقافات من خلال أعمال لا شبيه لها، ترضي كل الأذواق حتى وجدت أعمار جمهور حفلاتي من سن الـ20 إلى الـ80.

11- أحب فكرة بروزة الآلات الموسيقية بإعطاء مساحة خاصة لكل منها.

12- الموسيقى الإلكترونية “جاية جاية” لأنها بحر من الأفكار، المهم كيف يتم توظيفها. 

13- أفضل مؤلفين موسيقى درامية هم: هاني شنودة وعمر خيرت وعمار الشريعي قديما، وحديثا هشام نزيه وخالد حماد، ومن خارج مصر جون وليامز وايه أر رحماني الذي يعد كآله الموسيقى في الهند.

14- عملت مع العملاقين هاني شنودة وعمر خيرت، وكنت أتمنى العمل مع عمار الشريعي وأتعلم من شرقيته القوية.

نرشح لك: تفاصيل مجسم “الروبوت” في مسلسل “النهاية”

15- مهم لأي مبدع أن يكون مطلعا ومتعاونا مع ثقافات مختلفة بقدر ما يستطيع، ليثري أفكاره وتتسع أفقه ليتمكن من إنتاج أعمال جديدة ومختلفة، بالإضافة إلى نشر ثقافتنا عالميا.

16- كنت أخاف من ترديد الكثيرين أنهم يتعرفون على أعمالي بمجرد السمع، إذ كنت أعتقد أن هذا يعني أنني أكرر نفسي، ولكني عرفت بعد ذلك أنه لوني الخاص أو شخصيتي أو بصمتي وهو أمر غير مقصود بالطبع.

17- أعمل مع فريق أعتمد عليهم وآخذ بآراءهم ونضع معا الخطط التي تضمن تعاون مع فنانين أو أفكار مختلفة جديدة أو تبني موهبة جديدة كميريل مختار.

18- من أصدقائي بالوسط الفني أحمد عز وهنا شيحا وبشرى وآسر ياسين أقربهم لي، إذ كنا زملاء دراسة والذي أعجبه “النهاية” بشدة وهنأني عليه كما هنأته على “بـ100 وش”.

19- أفضل أعمال رمضان 2020 موسيقيا بالنسبة لي “الاختيار” لتامر كروان الذي حكى القصة جيدا في تتره، وتتر “بـ 100 وش” الذي أكمل حالة المسلسل بأغنية فرقة المدفعجية، التي تخبرنا أنه لا يجب التعميم في الحكم على هذا النوع من الأغاني.

20- أنتظر حاليا إطلاق أغنية “ولدت حرًا Born Free” للمطربة الهندية الفائزة بالجرامي “تافني شاه”، وهو ميكس هندي شرقي عربي مختلف، وبعد الانتهاء من “النهاية” أفكر في خطط جديدة.

يذكر أن مسلسل “النهاية” من بطولة يوسف الشريف، وعمرو عبد الجليل، وسهر الصايغ، تأليف عمرو سمير عاطف، وإخراج ياسر سامي، وتدور أحداثه في إطار من الخيال العلمي حول شكل الحياة في العام 2120، العمل الذي يشارك في سباق الدراما الرمضانية للعام 2020 محققا نسبة مشاهدة مرتفعة ويثير الجدل بسبب أفكاره.

نرشح لك: 8 تصريحات لـ رامي دراج.. أبرزها عن كواليس تصميم ديكورات “النهاية”