8 تصريحات لـ رامي دراج.. أبرزها عن كواليس تصميم ديكورات "النهاية"

إسلام وهبان

ينافس بقوة مسلسل “النهاية” ليوسف الشريف، والمخرج ياسر سامي، في الموسم الرمضاني الحالي، منذ الأيام الأولى لعرضه، حيث حاز على إعجاب الكثيرين وتصدر مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة وأنه أول مسلسل خيال علمي مصري.

عناصر عديدة أبهرت المشاهدين بالمسلسل، وكانت حديث السوشيال ميديا طوال الأسبوع الأول من عرضه، بداية من التريلر أو الإعلان الرسمي، واستخدام تقنيات حديثة في الجرافيكس، فضلا عن أجواء المسلسل التي تدور بعد مائة عام من الآن بعد انهيار أمريكا والقضاء على إسرائيل، ومن بين عناصر الإبهار الديكورات التي ظهرت خلال أحداث المسلسل، والتي أشاد بها الكثيرون.

نرشح لك: سبب ظهور أبطال “النهاية” بشعر غريب

إعلام دوت كوم تواصل مع مهندس الديكور رامي دراج، المسئول عن ديكورات مسلسل “النهاية”، والذي تحدث عن تفاصيل تصميم هذه الديكورات، وكواليس التحضير للمسلسل وأبرز المصاعب التي واجهتهم:

1- فريق العمل الخاص بديكورات “النهاية” يزيد عن 100 فرد، وقد بدأنا العمل منذ أكتوبر الماضي حتى الآن.

2- المسلسل هو أول تعاون لي مع المخرج ياسر سامي، ولم أكن أتصور أن يخرج العمل بهذا الشكل الرائع، بل كان لدي تخوف حتى من اسم المسلسل، وكنت أخشى من ألا يخرج بصورة تليق بأول مسلسل خيال علمي مصري، لكن التعاون والتنسيق الشديد بين فريق العمل سواء الديكور أو الجرافيك أو الإضاءة مع المخرج، الذي كان لديه تصور كامل للعمل، هو ما حقق هذا النجاح.

3- ياسر سامي كان يملك حميع الخيوط في يديه، وأصر على أن تكُن مرجعيتنا الدائمة هي خيالنا، وأن نبتعد تماما عن أي شيء تم عرضه من قبل، لذا كانت كل الديكورات من تصميماتنا.

4- من الطبيعي أن تخرج الديكورات الخاصة بمدينة القدس بهذا الشكل من ألوان قاتمة وحياة فقيرة، أولا لأن طراز المباني هناك معروف بطابعه التاريخي القديم، ثانيا لأنها مدينة يفترض حسب أحداث المسلسل قد خرجت من حرب كبيرة وتعاني من نقص في الطاقة. أما عن التكنولوجيا التي يستخدمونها فهي نتيجة التطور التكنولوجي في العالم الذي وصل إليهم، فهم مستخدمون للتكنولوجيا فقط، كما هو الحال حاليا في كثير من الدول التي تستخدم التكنولوجيا وليس لديها من الثقافة أو العلم ما يمكنها من تصنيعها.

بسم الله توكلنا على الله🙏 #النهاية

Geplaatst door ‎يوسف الشريف – Youssef El Sherif‎ op Maandag 13 april 2020

5- كان لدينا مشكلة في توفير الخامات وقمنا بتصنيع جزء كبير لتطويع الخامات، وكذلك تم تصنيع كل قطع الأثاث بالمسلسل، وتحديدا الخاصة بالواحة والديكورات داخل الدرون، وأعتقد أن عمرو عاكف وفريق الجرافيك، بذلوا مجهودا جبارا للوصول إلى الصورة بهذا الثراء والإبهار.

6- تصميمات الديكور كانت مكلفة للغاية، والإنتاج ساعد كثيرا في خروج المسلسل بهذا الشكل المبهر.

7- التعاون مع يوسف الشريف كان رائعا، ولم يتدخل في شكل الصورة رغم أن المسلسل فكرته، لكن التنسيق هو العامل الأبرز في نجاح هذا العمل.

8- هناك ديكورات جديدة ستظهر خلال الأيام المقبلة من عرض المسلسل، أتمنى أن تحظَ على نفس القدر من إعجاب المشاهدين.

نرشح لك: عمرو عبد الجليل.. ممثل استثنائي مش زي الباقي