إعلان بيبسي رمضان 2020.. هل يتماشى مع سياسة خفض ميزانية الإعلانات دوليًا؟

محمد الحلواني

في أجواء خيّم عليها وباء كورونا، رفعت شركة “بيبسيكو مصر” في رمضان هذا العام شعار “يلا نأجل لمتنا” في إعلان لا تتجاوز مدته 16 ثانية، بدلا من شعار “يلا نكمل لمتنا” المستمر منذ 2013، واختارت الشركة بدلا من ذلك المشاركة في العديد من المبادرات التي تتناسب مع الأزمة الاقتصادية التي تسبب فيها الوباء.

كشف عنوان لتقرير نشرته صحيفة AD Age عن سبب تواضع الحملة الإعلانية لـ بيبسي في رمضان الحالي، والعنوان لمشار إليه هو: “بيبسيكو تقرر خفض الإنفاق غير الضروري على الإعلانات والتسويق مع استمرار ظروف COVID-19″، الجدير بالذكر أن الشركة التي تعد المسوق الرئيسي لمجموعة من منتجات المشروبات والوجبات الخفيفة حققت نموًا في مبيعات الربع الأول من العام 2020 بمعدل قوي دون أي تدخل لموجة الشراء التي دفعتها حالة الذعر العام بسبب الوباء وارتفعت مبيعات بيبسيكو في الربع الأول بنحو 8 في المائة.

يتزامن نمو المبيعات بتناول المزيد من الأشخاص للإفطار والوجبات الخفيفة في المنزل وشراء عدد أقل من المشروبات أثناء التنقل الذي أصبح في أضيق الحدود، وأصبحت الشركة أكثر حذرًا عندما يتعلق الأمر بإنفاقها التسويقي خلال جائحة فيروس كورونا.

ورفعت بيبسي إنفاقها الإعلاني والتسويق في الربع الأول، ولكن المدير المالي هيو جونستون قال في مكالمة مسجلة مسبقًا أمس الثلاثاء، إنه الآن “يقلل من الإنفاق الإعلاني والتسويقي غير الضروري ليعكس التأقلم مع الواقع الجديد الذي فرضته أزمة كورونا”.

وقالت الشركة إن مبيعات بيبسيكو في الربع الأول ارتفعت بنحو 8 في المائة وسترتفع أكثر من 5 في المائة حتى بدون اندفاع الجمهور لتخزين المنتجات في نهاية الفترة التي أغلقت في 21 مارس.

ورصد رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي رامون لاجوارتا أربع مراحل من التغييرات العاطفية والسلوكية التي تراها بيبسيكو بارزة بين المستهلكين في الأسواق المتقدمة مثل الولايات المتحدة، حيث لا يزال العديد من الناس يقيمون في منازلهم. وقال لاجوارتا في المكالمة المسجلة مسبقًا: “الأول هو التحضير والوقاية، والثاني هو العزل الذاتي، والثالث هو التعافي الخاضع لبعض القيود والرابع هو العودة إلى الحياة الطبيعية من جديد”. وقال إن معظم الأسواق المتقدمة وصلت إلى أواخر المرحلة الثانية. في وقت لاحق، في اتصال مع المحللين، وأضاف لاجوارتا أن فرص إلغاء الحظر وإلغاء الإغلاق الإلزامي للمرافق العامة وانفتاح كل دولة وعدم وجود موجات ثانية من COVID-19 في اعتقادي لا تزال منخفضة”. 

وخلال أزمة كورونا، ساهمت بيبسيكو في دعم الشعب المصري من خلال العديد من المبادرات بالتعاون مع بنك الطعام المصري بالتزامن مع توسعها في تنفيذ برنامج تعليمي غذائي “طموح” بإشراف برنامج الأغذية العالمى، وفقًا لتصريحات محمد شلباية، رئيس مجلس إدارة مجموعة بيبسيكو مصر، للعديد من الصحف المصرية، وأكد شلباية أن بيبسيكو ستحول حملتها الدعائية خلال شهر رمضان لدعم المتضررين من أزمة فيروس كورونا وبصفة خاصة دعم العمالة غير المنتظمة.

نرشح لك: شاهد.. إعلانات رمضان من 10 سنوات