24  تصريحًا لـ منال الخولي.. أبرزهم "خناقة" مع عبد الوهاب ورأيها في 5 إذاعيين شباب

نورالهدى فؤاد

بصوت مميز وأداء يجمع بين الأصالة والمعاصرة يعرف جمهور إذاعة الأغاني منال الخولي جيدا، الإذاعية التي يمكن اعتبارها علامة مسجلة لجمهور الأغاني في مصر عبر الراديو والتي تتمتع بالقدرة على جذب المتابع للفواصل التي تقدمها ربما أكثر من الأغاني التي يطلبها المستمعون. 

عن مشوارها الإذاعي الذي وصل إلى 30 عاما داخل ماسبيرو، ورأيها في الإذاعات الجديدة وجيل الشباب من مقدمي البرامج، كان لـ إعلام دوت كوم هذه التصريحات: 

1- تدربت بالقناة الثالثة لفترة كمساعد مخرج أثناء دراستي بكلية الإعلام جامعة القاهرة، حتى استقريت في البرنامج العام في النهاية بعد تخرجي.

2- اعتبر الإعلامي الراحل وجدي الحكيم أهم من ساندني وعلمني، وكان مدير إدارة التدريب في ذلك الوقت، وأذكر حين أنقذني في اختبار انتقاء المذيعين الجدد حين سألني محمد سناء المذيع الكبير بصوت العرب “انتي من إسكندرية.. تعرفي مين هو سيدي بشر؟” فتلعثمت وضحكت وقلت أنه محطة وحي في الإسكندرية فرد استاذ وجدي على السائل ضاحكا” تفتكر هي هتعرف اكتر من أنه محطة”، ومن يومها صار يعتبرني ابنته واعتبره أستاذي وصاحب فضل كبير علي.

3- علمني وجدي الحكيم التركيز في عين ضيفي أثناء إجراء الحوارات لاستطيع قيادة الحوار، من خلال ردود فعل الضيف وفهم نفسيته التي تظهر عند إلقاء أسئلتي.

4- أذكر حين هاتفني أستاذ وجدي ذات يوم لأذهب له  في منزل يتواجد به بالزمالك، وحين وصلت فوجئت بأنه منزل موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب وكان معهم المطرب عبد الله الرويشد، لأسجل أحد أهم حلقات برنامجي الإذاعي “بتمنى أقابله”، وكان برنامج رمضاني لإذاعة البرنامج العام مدته خمس دقائق ويذاع عقب صلاة المغرب، يطلب فيه أحد النجوم مقابلة شخصية ما يتمنى لقاؤها، وبينما جلست فخورة بتسجيل تلك الحلقة التي كان فيها الرويشد يتمنى لقاء عبد الوهاب، فوجئت بإجابته على سؤال للرويشد ما يفيد أنه على الرغم من نجومية عبد الحليم حافظ وشعبيته الكبيرة إلا أن إمكانياته الصوتية محدودة، فلم أتمالك نفسي ووجدتني أصيح فيه كيف يقول ذلك على عبد الحليم صاحب الصوت الرائع والشاعري والأداء الساحر الذي أسر قلوب آلاف البنات، فوجدته يضحك ويقول لأستاذ وجدي “أهم دول البنات الي رفعوا عبد الحليم في قلوبهم”.

5 – كان الإذاعي العظيم عمر بطيشة مدير عام المنوعات بالبرنامج العام عندما لقبني بالشقية بسبب أفكاري المختلفة، كما علمني كيف أجري برنامج الخمس دقائق، وهو من علمني الجراءة في الحذف والقطع أثناء المونتاج الذي أقوم به بنفسي حتى أصل لخلاصة الخلاصة.

نرشح لك: تفاصيل مسلسل “الكود المرصود” لـ”محمد نشأت” على 9090

6 – كنت محظوظة  كثيرا لتعلمي من عظماء أمثال إيناس جوهر رئيس إذاعة الشرق الأوسط وقتها، التي تتميز بالحنكة الإدارية بجوار موهبتها الجبارة وأفخر كثيرا حين يقال لي أنني أملك شيئا من روحها وطاقتها.

7- لا أنسى من بين هؤلاء العمالقة، الأستاذة هالة الحديدي، والأستاذ مأمون أبو شوشة، والأستاذ عبد العال هنيدي، والأستاذ فاروق شوشة، والأستاذة آيات الحمصاني.

8 – قدمت خلال مشواري الإذاعي عشرات البرامج، منها بتمنى أقابله، والعيادة الفنية، وشخصيات في عبارات، واعترافات النجوم، ونجمان في الميزان، وأسرار في الرمال، وكارت ولا خط، وأحفاد الفراعنة.

9 – أذكر حلقة الفنان الكبير جلال الشرقاوي في برنامج “بتمنى أقابله” طلب لقاء رئيس المصنفات الفنية في ذلك الوقت، فتناقشا حتى تطور اللقاء ووصل لشد وجذب عنيف حول أسباب رفض بعض الأعمال الفنية من الرقابة حتى وصل الأمر لخناقة وعراك بالأيدي، بينما اختتمت الحلقة وأنا احاول الفض بينهم  وتم تسجيل وإذاعة كل هذا.

10- من برنامج شخصيات في عبارات أذكر حلقة جالا فهمي التي حكت لها خلالها عن عقدتها من شكل أنفها منذ صغرها كما كانت تظن أنها لن تتزوج بسبها، حتى تمت خطبتها للمرة الأولى وأخبرها خطيبها أن أنفها جميل وأنه سر جمالها.

نرشح لك: تفاصيل برنامج “شنطة رمضان” لـ محمد الدسوقي رشدي 

11- لا يصح أن تقوم إذاعات على أكتاف الرعاة والممولين وطلباتهم فتتحول لبيزنس لا يخدم الجمهور، كما أرفض أنواع البرامج التي ليس لها مضمون أو محتوى واضح.

12- لا تعجبني الإذاعات الشعبية التي تبدوا فئوية، فلماذا نفصل الشعبي عن باقي ألوان الغناء، إذ كان عبد الحليم ومحمد رشدي وماهر العطار وعدوية يقدمون حفلات معا.

13- يعجبني من جيل الإذاعيين الحالي أكرم حسني ويوسف الحسيني ومروان قدري وإيهاب صالح وخالد عليش، لأنهم يملكون عقليات مثقفة وواعية وناجحون مع جمهورهم.

14 – لا أحجر على حرية الإبداع ولكني أبحث عن النغمة الجميلة  التي يشعر بها المستمع ويرددها، وليس كل المهرجانات والشعبيات تستحق الرفض، كأغنية بنت الجيران لشاكوش التي رغم عيوبها إلا أنها حلوة وأحب سماعها.

15- منطق الإذاعات الخاصة لا يناسب قطاع الإذاعة المصرية، الذي كان له بالغ الأثر على كل إذاعات المنطقة العربية.

نرشح لك: تفاصيل الموسم الثالث من “الأسطورة” لـ محمد علي خير

16 – مشكلة الإذاعات الخاصة أنها اعتمدت على أسلوب واحد، فنجد محتوى البرنامج تليفونات مع الناس وأغنيات وإعلانات حتى أصبح الجميع متشابه مما جعل نجم هذه الإذاعات يخفت لأن الارتباط بالمستمع يعتمد على التميز.

17- تاريخ إذاعة الأغاني جعلها ثابته في وجدان كل مستمعينا وهم المدافع الأول عنها، مما جعل من الصعب أن تتغير سياستها.

18- عملنا لا يقبل الأعذار أو الظروف ولذلك الانضباط والتضحية  والتحمل أهم عوامل نجاح أي مذيع وكل مهن الميديا، ففي أثناء الثورة وأحداث ماسبيرو كنا نعمل كما نعمل اليوم أثناء أزمة كورونا، فمهمتنا أن نكون في خدمة الشعب المصري.

19- أهم مواصفات الإذاعي إشعار كل فرد يستمع له، أنك تتحدث له ومن أجله وإن فقراتك وتعبك في التحضير والإعداد وكل طاقم العمل مسخر لخدمته، كما يحب الجمهور من يشعره بأهميته ويسعى لإبهاره إلى جانب الثقافة العامة وإجادة نقل المشاعر والتعبير بالكلام ومتابعة العمل منذ أن يبدأ بفكرة وحتى المونتاج والبث.

20- أنصح كل من يحلم بأن يكون إذاعيا أن يبدأ بمتابعة ودراسة الإذاعة المصرية ومدرستها العريقة أولا ولا يستسهل أن يقلد كل جديد، حتى يصبح محترف فالأصل يبقى أصل ثم يبنى عليه المستحدث.

نرشح لك: تفاصيل “سنة أولى صيام” لـ”علا بكر” على راديو مصر

21 – رغم كل ما تواجهه الإذاعة المصرية إلا أنها تجاهد أن تكون السبيل الأول لدى المستمع لتوصيل الخبر والمعلومة والأغنية لتواكب كل أذواق مستعميها وتحافظ على متابعتهم محطاتها لتحافظ على مكانتها، ويظهر ذلك في ردود الأفعال التي نتلقاها من كل مدن ومحافظات مصر والدول العربية ومن لندن وإيطاليا واليونان وألمانيا وكندا، ومن اليابان، كما ستظل صوت الدولة الرسمي الموجه للعالم في البرنامج العام وصوت العرب وإذاعة الشرق الأوسط والقرآن الكريم التي يعرفها كل بيت عربي، وراديو مصر التي تجمع بين اللون العصري وعمق وقوة المحتوى الأصيل.

22 – نسعى في إذاعة الأغاني أن نحافظ على سياسة التثقيف الفني قبل الامتاع، لأنه أساس نجاحها الذي وصل للمركز الثاني جماهيرية واستماع بعد إذاعة القرآن الكريم.

23 – نخطط منذ سنوات لجذب الشباب من خلال الفترات المفتوحة وبعض البرامج التفاعلية مثل “يلا غنا” الذي كان له أثر في إعادة ربط الشباب بإذاعة الأغاني.

24- أحلم بالكثير من الانطلاق لإذاعة الأغاني لأن الإبداع لا بد أن يكون حرا.

نرشح لك: تفاصيل “متحف المشاهير” لـ مريم أمين على “نجوم إف إم”