خاص

كيف تصنع هاشتاج ناجح؟.. الخبراء يجيبون

مروة رفعت

في الفترة الأخيرة ومع كل أزمة أو حدث هام يظهر ما يعرف بـ “الهاشتاج”، كلمة أو مجموعة كلمات تسبقها علامة (#)، وتستخدم للعديد من الأهداف أهمها تسليط الضوء على فكرة معينة سواء بدعمها أو رفضها.

ترتكز “الهاشتاجات” على تطبيق مقولة “خير الكلام ما قل ودل” ولكن بلغة مواقع التواصل الاجتماعي، وبرزت هذه الظاهرة على موقع التدوينات القصيرة “تويتر” منذ فترة طويلة.

توسعت منه إلى كل مواقع التواصل الاجتماعي، واكتسب “الهاشتاج” الكثير من الشعبية حتى أصبحت علامة الشباك (#) تُعبر في كلمات قصيرة عن معانِ كثيرة وكبيرة، واعتمدت عليها العديد من المؤسسات في الترويج لفكرة معينة.

ومنها ما أطلقته منظمة الصحة العالمية مؤخرا هاشتاج “#آمن_بالبيت”، للتوعية بضرورة البقاء في المنازل في ظل فيروس كورونا المستجد، وتفاعل مع الهاشتاج الملايين من المغردين حول العالم.

طرح موقع إعلام دوت كوم، سؤالين أساسيين على مجموعة من خبراء السوشيال ميديا والإعلام الرقمي، للتعرف على كيفية صناعة “الهاشتاج الناجح”، وما هو “مقياس هذا النجاح”؟ وجاءت إجاباتهم كالتالي:

كيف تصنع هاشتاج ناجح؟

قال رامي عبد العزيز خبير التسويق الرقمي و CEO Maverick Egypt، يجب ألا يزيد “الهاشتاج” عن ثلاث كلمات، والانتباه للمنصة التي يُستخدم من خلالها لأن كل منصة لها قواعد النشر الخاصة بها فمثلا “إنستجرام” يفضل استخدام “هاشتاجات” كثيرة على ألا تزيد عن 9 هاشتاج، ويختلف الأمر في “لينكد إن”، و”فيس بوك” الذي يعتمد على هاشتاج واحد. 

كذلك يؤثر نوع الهاشتاج نفسه في نجاحه وهناك 5 أنواع لـ “الهاشتاجات” البراند، والحملة، وهاشتاج الأحداث المرتبطة بزمن معين، والتريندنج هاشتاج، وتريندنج الأجازات والأعياد. 

أوضحت غادة صبري team leader، صناعة المحتوى في سرمدي، أن ارتباط “الهاشتاج” بحياة الناس اليومية وما يهمهم عامل أساسي في نجاحه مثل ما حدث مع هاشتاج #خليك_في_البيت، وأن يكون “محايد” لعدم خسارة جزء من الناس، ومن المهم أن يكون الهاشتاج قصير ليسهل على رواد السوشيال ميديا التفاعل معه، وكتاباته دون أخطاء.

اختيار التوقيت المناسب لإطلاق الهاشتاج مهم جدا، على أن لا يتزامن مع الأحداث الرياضية الكبيرة في البلد الذي ينطلق منه الهاشتاج، والبرامج الجماهيرية مثل the voice، والأحداث الهامة كحادث إرهابي أو غيره.

عدم ارتباط الهاشتاج ببراند إلا في حال كان الهدف منه الدعايا، يساعد على نجاح الهاشتاج وانتشاره، والتفاعل والتحفيز بسؤال الناس أو بإعادة الرتويت، يساعد على نجاحه بشكل كبير.

الكم والكيف مهم جدا في نجاح الهاشتاج، التفاعل السلبي بالهجوم على الهاشتاج لا يعد نجاح، وهنا يجب على صناع الهاشتاج التدخل وتصحيح الرسالة.

أضّاف أحمد بسيوني المدير التنفيذي لوكالة تسويق 3c communication، أن يكون الهاشتاج قصير ورسالته واضحة وجديد وإبداعي، وجذاب وغير معتاد، ويختلف الأمر بالنسبة لنوعية الرسالة المراد إيصالها للناس، والشريحة المستهدفة. 

يحتاج الهاشتاج إلى محتوى مميز كي يتفاعل معه الناس خاصة الأنفلونسر، الذين يساعدوا بشكل كبير على زيادة التفاعل على الهاشتاج، وتعزيزه بالمنصات المختلفة للسوشيال ميديا بمشاركة الهاشتاج عليها أيضا.

ويجب مراعاة أن التوظيف الديني أو السياسي أو العرقي للهاشتاج قد يضر به، ويمكن لأي مداخلة سلبية على الهاشتاج أن تدمره كما حدث مع #شير_في_الخير، الحملة الأخيرة لرسالة. 

 

كيف يُقاس نجاح الهاشتاج؟ 

قالت غادة صبري، الوصول  لأكبر عدد ممكن في وقت قليل، ويتم تحديد ذلك وفقا لمحتوى الهاشتاج نفسه، ومما يقاس عليه أيضا أن يكون ضمن قائمة Top 10 على تويتر، حيث أن تويتر الموقع الوحيد الذي يمتلك هذه الآلية. 

بينما قال أحمد بسيوني، بعدد أرقامه، وحجم التفاعل، وهل التفاعل سلبي أم إيجابي، مكان انطلاق الهاشتاج، والشريحة التي تتفاعل معه، الدعم المقدم له من أي جهة، المدة الزمنية، وهل زادت أم لا، وهل طرأ حدث غطى عليها لأن السوشيال ميديا بها متغيرات كثيرة طوال الوقت يمكن أن تبعد الأنظار عن هاشتاج حتى ولو مهم لآخر يتفاعل عليه روادها أكثر. 

أشار رامي عبد العزيز، إلى أنه يقاس نجاح الهاشتاج بأشياء كثيرة منها عدد “المنشن” والتعليقات، بنسب المشاهدة عن طريق المقارنة بالمنشورات التي استخدم فيها الهاشتاج أو لم يٌستخدم، زيادة عدد المتابعين بعد الحملة عامل هام في قياس نجاح الهاشتاج المستخدم بها، ومدى فاعليته.

نرشح لك: محمد عبده بدوي يكتب: 6 نصائح لقراءة نشرة الأخبار

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock