محمد عبده بدوي يكتب: 6 نصائح لقراءة نشرة الأخبار

يقدم الدكتور محمد عبده بدوي، مذيع النشرة الشهير، من خلال “إعلام دوت كوم” 6 نصائح هامة لقراءة نشرة الأخبار بشكل صحيح وناجح، من واقع خبراته في تقديم النشرات الإخبارية، عبر القنوات المختلفة.

لا تقصر قراءتك حول تخصصك فقط

قاموس ومعجم العمل الإخباري محدود وسهل الإلمام به.. انفتح على عوالم جديدة في اللغة.. (الشعر – الرواية – القصة القصيرة)، ما فائدة قراءة قصيدة أو عمل روائي لمذيع الأخبار؟ الفنون الإبداعية هي أرقى مستويات اللغة فالشعر مثلا هو فن العربية الأول ، اقترابك من هذه الفنون يزيد من حساسيتك للغة التي هي الوسيط الأساسي بينك وبين المشاهد، فاقترابك من تلك الفنون يمدك بتراكيب وتعبيرات وصور جمالية تعينك على عملك وتحسن من أدائك.

الاحساس بالكلمة قبل فهمها 

النص الإخباري يبدو للوهلة الأولى نصا جامدا تقريريا لكن في الحقيقة وراء كل كلمة في النص طاقة شعورية عليك أن تتمثلها جيدا فالإلقاء الجيد للأخبار مفتاحه الأول الإحساس بالخبر ومعناه، والإلقاء يسير على قدمين الإحساس بالكلمة وفهمها جيدا.

أنسنة الخبر 

قارئ الأخبار ليس قارئا آليا  (أوتو ريدر ) عليه أن يتفاعل مع الخبر  ويتعايش معه، شريطة ألا يفقد حياده أو بالأحرى موضوعيته وهو ينقل الخبر بحيث لا يصدر منه ما يوحي بانحيازه لطرف ما.

تعلم التحرير قبل التقديم 

من يمارس تحرير وصياغة الأخبار بإتقان وحرفية يكون مذيعا إخباريا متميزا فاحرص على تعلم فنون التحرير بشكل عملي وتطبيقي وليس بشكل نظري فقط.

ضبط الإيقاع 

تعامل مع النص الإخباري كمقطوعة موسيقية واضبط إيقاع صوتك بما يناسب النص الذي تقرأه واعلم أن لكل كلمة موسيقيتها الخاصة، فاللغة العربية هي اللغة الشاعرة كما سماها العقاد، حتى ولو كانت نصا إخباريا لا تسرع من إيقاعك فتختلط حروفك وتشتبك ولا تبطيء فتموت حروفك!

كن نفسك ولا تستعر صوت غيرك 

كل صوت له شخصيته الخاصة فكن صاحب صوت له شخصية، لا يوجد صوت جميل وصوت سيء في عالم الأخبار.. لست مطربا! بل يوجد صوت مقبول إذاعيا وصوت مرفوض، والصوت المقبول عنوانه الإبانة والوضوح.

نرشح لك: رد إذاعة القرآن الكريم على انتقادات “إطعام الرضيع تمرة من فم الأب”