"محي الدين": العالم في حالة ركود اقتصادي لم يشهدها منذ الحرب العالمية الثانية

قال الدكتور محمود محي الدين، مبعوث الأمم المتحدة الخاص بأجندة التمويل 2030، إن التناقض بين عودة الاقتصاد والحفاظ على حياة الناس، هو تناقض ظاهري وغير حقيقي، فيما يتعلق بانتشار فيروس كورونا المستجد.

أضّاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “التاسعة” المُذاع عبر شاشة “القناة الأولى المصرية”، أمس الجمعة، مع هبة جلال، أن العالم بعد كورونا هو عالم مختلف، مُردفًا نتمنى أن يكون قريبًا.

تابع أننا في حالة ركود اقتصادي لم نشهدها منذ الكساد الكبير في الثلاثينات منذ الحرب العالمية الثانية، التراجع الاقتصادي لم يصل لحالة شديدة الانخفاض، مشيرًا إلى أننا نعاني من انخفاض شديد في معدلات النمو على مستوى العالم.

أوضح أن الأزمات كاشفة للأنظمة، ويترتب عليها تغيير للقوانين ولقواعد كانت تتبعها الدول، مشيرًا إلى أن الدول التي لا تعتمد على مصدر واحد للاقتصاد، ولها تنوع في مصادر الدخل، يمكن أن تستفيد بعد الأزمة في مجالات متعددة، كالصحة والصناعة المحلية مثل مصر.

أشار إلى أن أزمة كورونا ستغير اقتصاد العالم بشكل كبير، موضحًا أن سرعة تعافي الدول من الأزمة سيؤثر على اقتصادها، لافتا إلى أن مصر اتخذت تصرفات مبكرة لمواجهة أزمة فيروس كورونا.

استكمل أن تمويل مصر للقطاع الطبي بما يعادل 2% من الدخل القومي، يساهم في عملية مواجهة فيروس كورونا، منوهًا شكل العالم سيختلف بعد أزمة كورونا ونتمنى أن يكون للأفضل.

تابع أن نظام الدخل الشامل تطبقه مصر جزئيًا، عن طريق مشروع “تكافل وكرامة”، مشيرًا إلى أن 110 دولة تتبع نظاما مشابها لدعم الأفراد.

نرشح لك: رسالة أسامة كمال لرجال الأعمال