كيف تعاملت الماركات العالمية مع فيروس كورونا؟  

مروة رفعت 

مع انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في عدد كبير من دول العالم، تعاملت المؤسسات المختلفة مع الأمر كلُّ بحسب نشاطه، محاولين المشاركة الإيجابية في التصدي لـ كورونا الذي يتزايد عدد المصابين به حول العالم يوميا. 

ومن خلال هذا التقرير، نرصد بعض المظاهر الإيجابية لعدد من “البرندات” في التصدي لفيروس كورونا المستجد:

بدلًا من الأزياء.. كمامات وقمصان واقية

تواجه معظم دول أوروبا نقصا كبيرا في إنتاج الكمامات، ما دفع عددا من دور الأزياء العالمية ومنهم الماركة العالمية مجموعة “شانيل” للأزياء الراقية، لأن تساعد فرنسا بإمدادات من كمامات الوجه، لمواجهة النقص الذي تعانيه البلاد من الكمامات. 

كذلك أعلنت شركة “كيرينج” الفرنسية التي تملك العلامة التجارية الإيطالية “جوتشي” (Gucci) أن بعض علامات الأزياء الشهيرة مثل “ذان لوران”، و “بالنسياجا”، سيقومان بإنتاج الكمامات كمامات للوجه، وقمصان واقية. 

أعلنت دار “ديور” عن إعادة فتح أتولييه Baby Dior، بهدف تصنيع كمامات واختارت التبرع بها مجانًا للهيئات الطبية التي تُعنى بالمرضى المصابين بفيروس كورونا. 

 إنتاج المطهرات 

أعلنت شركة مويت هينيسي لوي فيتون، ومصنعي عطور “كريستال ديور” و “جيفنشي” إنتاج مطهرات بمجرد الحصول على تصاريح، ويتم توزيعها مجانا. 

الحاجة أم الاختراع 

مع اشتداد أزمة تفشي فيروس كورونا في إيطاليا، بدأت شركة أزياء شهيرة بإنتاج أقنعة واقية قماشية؛ للاستجابة للنقص في هذه السلعة في الدولة الأكثر تضررا من تفشي كورونا في أوروبا.

تغيير الشعار 

أصبح مصطلح “التباعد الاجتماعي” شائعًا في الآونة الأخيرة بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد، ومن بين وسائل الحد من انتشاره الوقوف على بعد مسافة متر أو أكثر من الآخرين، في محاولة لتقليل خطر الإصابة بالفيروس.

لذا غيّرت بعض الشركات العالمية شعارها تماشيا مع الإجراءات الاحترازية للوقاية من كورونا، ومنهم  ماكدونالدز وأودي وغيرها، لتشجيع فكرة التباعد الاجتماعي. 

 تسلا تصنع أجهزة تنفس 

عمل مهندسو تسلا على تصنيع جهاز تنفس من قطع غيار السيارات، وفقا لفيديو نشرته الشركة على حسابها في يوتيوب، ويعرض المهندسون في تسلا بمقطع الفيديو نماذج أولية وتخطيطات توضح تصميم جهاز التنفس المقترح. 

المستلزمات الطبية 

إلى جانب المساهمات المالية، ستقوم H&M بإنتاج معدات الحماية الشخصية التي سيتم توفيرها للمستشفيات والعاملين في مجال الصحة. 

دعم الأطباء 

أعلنت ماركة ديجافو Dejavu تقديرًا لجهود الجيش الأبيض في المعركة ضد فيروس كورونا المستجد، إذ تقدم ديجافو خصم %25 للأطباء وهيئات التمريض في جميع فروعها. 

إلغاء رسوم توصيل الطلبات 

لدعم حملة “#خليك_في_البيت” أعلنت شركة  “اطلب” العاملة في مجال توصيل الطعام عبر الإنترنت، أنه تم إعفاء كل المستهلكين من رسوم خدمة التوصيل لمعظم طلبات الطعام في شتى أنحاء الجمهورية، بهدف تشجيع شركائها من المطاعم وعملائها للسيطرة على الوضع الحالي بسبب انتشار فيروس كورونا.

نرشح لك: كيف أصبحت الببلاوي مادة للجدل على مواقع التواصل الاجتماعي؟