من التكرار لسماح كوباية.. حمادة هلال وفن استغلال التريند

رغم انضمامه لمواقع التواصل الاجتماعي منذ سنوات طويلة، إلا إن ما فعله الفنان حمادة هلال منذ مطلع العام الجاري كان الأكثر تأثيرا في تفاعل الجمهور معه، ولفت الانتباه إلى “لزماته” والكوميديا الناتجة عنها، فبعد ما يقرب من 10 سنوات على السخرية الكبيرة منه بسبب تكرار التعبيرات في أغنيته إبان ثورة يناير، “شهداء يناير ماتوا في أحداث يناير”، عاد حمادة هلال للساحة محققا انتشارا كبيرا بين الجمهور، بعد استغلال تريند السخرية منه لصالحه.

المتابع لحسابات حمادة هلال على مواقع التواصل، يدرك أنها كانت مثل صفحات أي فنان؛ أخبار عنه وصور جديدة وتعليق على بعض الأحداث وفقط، لكنه غيّر من طريقته خلال الأشهر الثلاثة الماضية، وأصبح إما صانعا للتريند أو مستغلا له.

لزمة التكرار

في البداية استغل حمادة السخرية السابقة منه بسبب أغنية “شهداء يناير”، وأصبح يؤكد هذه الفكرة بمنشورات وصور بها محتوى بديهي ومعاني مكررة، وبالتالي يسخر المتابعون ويتداولون الصور، فيزداد انتشاره يوما تلو الآخر.

 

بعد إشارته المستمرة لفكرة السخرية بتكرار المعاني، ارتبط وجود حمادة هلال بهذه الصفة لدى الجمهور والفنانين، وهو ما حدث قبل يومين، حين نشر المصارع الأمريكي جون سينا، تغريدة كتب فيها: “Each wasted second is a second wasted”، فقام الفنان محمد هنيدي بالتعليق عليها من خلال الإشارة لحساب حمادة هلال، فقام الأخير بإعادة تغريدها، وعلق كاتبا: “الله عليك يا عم چون حبيب قلبي من أيام فيلم حلم العمر”.

 

حمو بيكا

في ذروة أزمة نقابة المهن الموسيقية مع مطربي المهرجانات، وصدور قرارات بمنعهم من الغناء بدون تراخيص، وإعادة النظر في التصاريح الممنوحة لكثير منهم، ظهر حمادة مع حمو بيكا في فيديو تحدث فيه الأخير عن تعاونهما في عمل جديد قريبا، قائلا: “احنا مش هنتكلم لكن اللي جاي خير.. انتظروا أقوى تراك هيهز الوطن العربي”.

الأمر الذي أثار تساؤلات كثيرة حول سبب هذا التعاون، وتوقيته، وكيف سيتم التعامل مع قرارات النقابة.. واستفاد الطرفان من الضجة، لكن ما لبث أن أكد حمادة هلال في تصريحات صحفية بعدها عدم وجود أي مشروع غنائي خلال الفترة المقبلة مع حمو بيكا، وأن الأمر لا يتعدى كونه مجرد فيديو تم التقاطه معه في كواليس حفل زفاف.

 

سماح كوباية

نالت شخصية “سماح كوباية” و”أحمد” التي يقدمها خالد منتصر عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، شهرة كبيرة مؤخرا، وكان آخر فيديو ظهرت فيه سماح تروي معاناتها مع طليقها الذي اختطف ابنها، ليتفاعل حمادة هلال مع الفيديو ويعلن انحيازه لسماح ضد طليقها. وغنّى لها أغنية باسمها عبر حسابه على Instagram، ليتفاعل معه صديقه خالد منتصر ويتوجه إليه بالشكر، متقمصا شخصية “سماح”.

فيديو جديد لسماح كوبايه , حتي سماح لقت كراش واحنا لسه 😂😂😂

Geplaatst door Merwaz Abdallah op Woensdag 1 april 2020

 

 

في النهاية، ما يفعله حمادة هلال ليس خطأ بل استغلال ذكي وسريع لمواقع التواصل الاجتماعي و”ترينداتها” التي ما يلبث أن ينتهي أحدها حتى يبدأ الآخر، المهم أن يبقى محافظا على أدائه وموهبته، مع مواصلة استغلال السوشيال ميديا في الترويج لنفسه.. فالموهبة وحدها لا تكفي بدون دعاية وانتشار جيد لصاحبها.

نرشح لك: كيف تأثَّر سوق الكتب برحيل أحمد خالد توفيق؟.. كُتاب يجيبون