كورونا وأشياء أخرى.. ماذا يحدث في جروبات الماميز؟

مروة رفعت

في الوقت الذي من المفترض أن تهدأ فيه “جروبات الماميز” من تبادل الأحاديث وتتوقف الإشعارات الآتية منها، بعد قرارات تعطيل الدراسة وإلغاء امتحانات بعض الصفوف الدراسية وغيرها من الإجراءات ضمن جهود مواجهة وباء فيروس كورونا المستجد.

مازالت الإشعارات مستمرة وهستريا الأحاديث لا تتوقف رغم توقف الدراسة، تُرى ماذا يحدث على جروب الماميز؟ هذا ما نتعرف عليه فيما يلي وفقا لما ورد من بعضهن:

مازال التهويل سيد الموقف

بعد انتشار الشائعات بظهور حالات كورونا في المدارس وهلع وذعر الأمهات، والتي تلاها قرار تعليق الدراسة، لم تهدأ جروبات الماميز وتستقر بوجود أولادهن في أحضانهن، بل مازال التهويل سيد الموقف والرعب والخوف من إصابة أولادهن متداول في أحاديثهن على جروبات الماميز.

تداول النصائح والأخبار

بخلاف مشاركة تخوفهم، لا تحب الماميز الاستئثار بمعلومة تحصل عليها حتى وأن كانت من موقع إخباري يتابعه الجميع وبمجرد مشاهدة فيديو أو قراءة موضوع فيما يتعلق بنصائح التعامل مع الأطفال في ظل كورونا وكيفية الوقاية منه فورا تشاركه على جروب الماميز.

وكذلك الأمر فيما يخص آخر أخبار المصابين والوفيات وغيرها.

خبرات التعليم عن بُعد

تتشارك جروبات الماميز خبراتهم مع أولادهن في أسلوب التعلم عن بُعد، وما يعانوه معهم، وأهم التطبيقات التي تساعد في ذلك، وهذا النمط العام لجروب الماميز لا يتأخرون في دعم بعضهم وهذا أهم ملمح من ملامح التضامن فيما بينهم.

ومن صور هذا التضامن في أوقات الدراسة العادية شرح الوجبات لبعضهن إذا تعثروا فيها، أو الاتفاق على عدم ذهاب الأولاد للمدرسة في حال الظروف المناخية السيئة حتى لا تفوتهم المادة الدراسية.

نصائح البقاء مع الأولاد لفترة طويلة

ما يتداوله الماميز أيضا في حديثهم الخبرات في كيفية قضاء كل هذا الوقت مع الأولاد، ليس هناك مدرسة أو نادي أو زيارات عائلية، أو سفر أو أي نشاط يفرغ فيه الأولاد طاقتهم، وبالتالي يحتاجن إلى سماع مقترحات من بعضهم البعض.

تخوف التأخر الدراسي

تشارك بعض الأمهات تخوفها من الأجازة التي ستمتد لفترة طويلة، وبُعد أولادها عن الدراسة سائلة عن كيفية تعامل باقي الماميز مع هذا الأمر، ويبدأ النقاش في المقترحات، ولا يخلو الأمر من هيستريا معهودة بالتخوف من ذلك.

وسيلة إقناع الأولاد بالتعليم عن بُعد

وعلى وجه أخر تطلب بعض الماميز التي أقرت مدارس أولادهم نظام التعليم أون لاين، المشورة في كيفية إقناع الأولاد أن العام الدراسي لم ينتهي وأن عليهم المذاكرة بهذه الآلية الجديدة، وبعضهم يسأل عن الأمر بتخوف مبالغ فيه من عدم رغبة الطفل في المذاكرة أو حل الـ quizs وتحاول باقي الماميز طمأنتها وإيجاد حل.

مصاريف باقي الفصل الدراسي

النقاش فيما سيحدث بشأن مصاريف باقي الفصل الدراسي والباص الذي دفعها بعض أولياء الأمور بالفعل، هل سترد؟ هل سيضاف جزء منها للفصل الدراسي الجديد؟

نرشح لك: جروبات الماميز فيها سم قاتل.. احذروا فويسات كورونا