أرشيف إعلام| جالا فهمي تتهم يسرا بتشويه سمعة مصر

شهدي عطية

خلال تصوير فيلم “كلام الليل” عام 1999، للمخرجة إيناس الدغيدي، وجهت الفنانة جالا فهمي تهمة الإساءة لسمعة مصر، للفنانة يسرا، مما تسبب في أزمة كبيرة بينهما وقتها.

القصة بدأت حينما كان المخرج الألماني “بيتر كرين” يصور فيلما تسجيليا في مصر عن الشاعر والأديب الألماني “هانز أبندورفر” وكان أبندروفر – 80 سنة- قد زار مصر 30 مرة، وتناول العشاء مع أم كلثوم وكتب كتاب عن مصر يتحدث في الفصل الأخير منه عن الفنانة يسرا باعتبارها نجمته المفضلة في مصر وكان مصابا بمرض يجعله يواجه الموت كل لحظة وفكرة الفيلم التسجيلي تعتمد على أن الشاعر يزور المدن المصرية التي عشقها وعاش فيها باحثا عن مفتاح الحياة ومن هذه المدن القاهرة والأقصر التي كتب عنها عشرات المقالات. وفي إحدى جولاته كان يتردد على خان الخليلي ويصاب أثناء جلوسه على مقهى الفيشاوي بأزمة صحية وينقذه صبي فقير عمره 14 سنة وتتحول بينهما العلاقة إلى صداقة فيأخذه هانز في جولاته ومنها زيارته إلى نجمته المفضلة يسرا حيث كانت وقتها تصور هى وجالا فهمي بعض من مشاهد فيلم ” كلام الليل” وحدث سوء فهم كان مثار للحديث في الصحف في ذلك الوقت.

كانت جالا فهمي تصور مشهد رقص في الفيلم وفوجئت بفريق عمل تليفزيوني داخل البلاتوه، وعرفت من المخرجة إيناس الدغيدي أنهم من ألمانيا وأنهم على موعد مع يسرا لإجراء حوار معها ولكن الغريب أن كاميرات هذا الفريق صورت مشاهد جالا فهمي ببدلة الرقص وحولها الممثلون الذين يظهرون في حالة سكر وسط فتيات الليل، فصرخت وثارت في وجه المخرج الألماني ونادت على المخرجة إيناس الدغيدي لتخرج يسرا من حجرتها وتصرخ في الموجودين وتقول “من أحرج المخرج الألماني؟ محدش يزعق لضيوفي”، لترد جالا فهمي “أنا مالي ومال الفيلم ده بيصورني ببدلة الرقص ليه؟ إنتِ عايزة تبعيني ليهم؟”.

وتقول جالا أنها حاولت الاتصال بوزير الثقافة ووزير الداخلية لوقف المهزلة التي قام بها الفريق التلفزيوني الألماني وقالت أن الفيلم الذي يصورونه يريدون به الإساءة إلى مصر عن طريق الإستعانة بطفل متشرد يمشي بين الراقصات والسكارى ليظهروا أن مصر تعيش حالة من الفساد والفقر والتسول واشتطرت جالا أن تقوم “الدغيدي” بتسليمها الشريط الذي قام بتصويره المخرج الألماني.

وانتهت المعركة التي أطلق عليها وقتها “أم المعارك الفنية” بأن المخرجة إيناس الدغيدي غضبت بشدة من موقف جالا فهمي ولم تستطع استكمال تصوير مشاهدها الأخيرة وتركتها لمساعديها الذي قام بتنفيذ المشاهد.

نرشح لك: أرشيف إعلام| “بوسة” سبب عدم مشاركة أحمد زكي بفيلم الكرنك