13 تصريحا لوزير التعليم مع عمرو أديب.. أبرزها "لن نغلق المدارس الآن"

أسماء شكري

ترددت اليوم العديد من الأنباء حول إصدار الحكومة قرارا بتعطيل الدراسة في المدارس، بسبب الخوف من انتشار فيروس كورونا ما بين الطلاب.

وتصدّر هاشتاج تعطيل الدراسة مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، وبخاصة موقع التدوينات القصيرة تويتر، وسط حالة من التخبط وانتشار الشائعات ما بين أولياء الأمور.

وفي مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، خلال حلقة اليوم من برنامج “الحكاية” عبر شاشة mbc مصر، أدلى الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بعدد من التصريحات حول الأخبار المنتشرة عن تعطيل الدراسة، نافيا صحتها، ومن أبرز تصريحاته ما يلي:

1- لن نغلق الدراسة الآن، والحديث عن  تعطيل الدراسة غير منطقي، وكأنه لو أغلقنا المدارس ستنجو مصر من كورونا.

2- تتابع غرفة مواجهة الأزمات بمجلس الوزراء الوضع في مصر بالنسبة لفيروس كورونا، وتُجري دراسة متعمقة للأخبار المتعلقة بهذا الشأن.

3- نحاول داخل الوزارة إعمال العقل والمنطق والتشاور، ودراسة الفرص المتاحة والتحديات التي تواجهنا، لاتخاذ القرار المناسب في التوقيت المناسب: “ومش محتاجين لكل الدوشة دي”.

4- أوجّه رسالة لمن يحاول الاصطياد في الماء العكر على السوشيال ميديا بالنسبة لشائعات تعطيل الدراسة، بأن الوزارة حريصة أشد الحرص على صحة طلابها.

نرشح لك: 11 تصريحا لوزير الري مع عمرو أديب.. أبرزهم صدمة الجميع من انسحاب الوفد الإثيوبي

5- لن ينجح أحد الطلاب بدون استكمال متطلبات النجاح.

6- حتى وإن صدر قرار بأخذ إجازة من الدراسة، فسوف يتم تعويض مدتها: “إذا خدنا إجازة هنعوضها.. خدنا شهرين هنعوض شهرين، خدنا سنة هنعوض سنة”.

7- لا يمكن لأي مدرسة داخل الجمهورية أن تأخذ قرارا بتعطيل الدراسة بشكل فردي بدون الرجوع للوزارة.

8- أنا أحاسَب على التعليم فقط.

9- إذا أوقفنا الحياة بالكامل “الدولة هتقف والاقتصاد هيقف”، والبلاد لا تتوقف الحياة فيها حتى في الحروب و”لازم الحياة تستمر”.

10- التعليم يؤثر على مستقبل ملايين الطلاب: “مينفعش نوقفه بدون دراسة عميقة”.

11- أقل نسبة إصابة بالكورونا هم الأطفال، ويصيب بدرجة أكبر الأشخاص الذين لديهم مشاكل في المناعة.

12- الأعداد التي تموت بسبب الانفلونزا أكبر ممن توفوا بسبب فيروس كورونا، بالتالي ليس من السهل إصدار قرار بتعطيل الدراسة بالمدارس.

13- الهند يوجد بها تكدس وازدحام أكثر مما يوجد في مصر، وبالرغم من ذلك لم يصدر قرار فيها بتعطيل الدراسة، وكذلك الحال في دول أخرى.