وزيرة الصحة تكشف سبب إصدار أوامر بتوريد كواشف جديدة للكورونا

أكدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، على أن الوزارة أصبحت قادرة بشكل أكبر على تشخيص الحالات المصابة بفيروس كورونا، الذي اجتاح العديد من الدول مؤخرًا.

أوضحت زايد، في مداخلة هاتفية مع برنامج “المصرى أفندي” الذي يقدمه الإعلامي محمد علي خير، على قناة القاهرة والناس، أن هونج كونج أنتجت كواشف جديدة للمرض، أعلى كفاءة من المستخدمة في السابق، مما ساعدهم على اكتشاف الحالات الإيجابية بكل أفضل.

أضاف، أن مصر تمتلك كمية كبيرة من الكواشف، بالإضافة إلى أنه تم إصدار أم بتوريدها، على الرغم من امتلاك وزارة الصحة كمية كبيرة منها تصل إلى ربع مليون كاشف، مؤكدة على أن مصر من أوائل الدول التي حصلت عليها من قِبل منظمة الصحة العالمية.

وعن أسباب سفرها إلى الصين فى هذا التوقيت ومخاوفها من المرض، قالت إن هذه الخطوة كانت بتكليف رئاسي، مؤكدة على أنها تعتبر نفسها من المحظوظين بهذه الزيارة، معلقة: “وإذا كان هناك خطر من سفري، فماذا عن أفراد الجيش والشرطة الذين يضحون بأنفسهم في سبيل الوطن”.

على صعيد آخر، تحدثت عن الحالات المصابة التي تم اكتشافها اليوم، موضحة أن الأمر يرجع إلى يوم 28 فبراير الماضي حينما تلقت الوزارة من منظمة الصحة العالمية إخطارًا يفيد بأن هناك حالتين فرنسيتين وآخر لكندي، وأخرى من تايوان، ثبت إيجابية إصابتهم وهم قادمين من مصر.

تابعت، أنه تم بعد ذلك الإخطار مخاطبة المسئولين الوطنيين في هذه الدول، لتتبع المخالطين للحالات المصابة في مصر، ثم تم أخذ عينات من بعض المصريين، فاتضح وجود 12 حالة إيجابية، مؤكدة على أنه سيتم العزل لهؤلاء الأشخاص لمدة 14 يوما ومتابعتهم بالتنسيق مع وزارتي الداخلية والسياحة، والقوات المسلحة وكافة أجهزة الدولة.

 

نرشح لك: بعد إصابة 12 شخصًا على متنها.. وزارة الصحة تكشف جنسيات ركاب الباخرة