أرشيف "القاهرة والناس".. برامج وإعلانات وفوازير !

إيمان مندور

 

ارتبطت قناة “القاهرة والناس” لدى الجمهور منذ سنوات انطلاقها الأولى بشهر رمضان الذي كانت تُبث خلاله فقط، إلى أن أصبحت قناة عامة تبث طوال العام، فتوسعت في برامجها ومسلسلاتها وحتى إعلاناتها، وهو ما كوّن لديها أرشيفًا كبيرًا من المواد الإعلامية على مدار الـ 10 سنوات الماضية، بعضها لاقى استحسان الجمهور وبعضها كان مثار انتقادات، والبعض الآخر كان بمثابة علامات مميزة للقناة، إن جاز التعبير، لأنه أصلا من أرشيف البرامج “الرمضانية” والإعلانات المميزة لطارق نور مالك القناة، في فترة الثمانينيات والتسعينيات، لكن القناة أعادت نشره مرة أخرى في خطوة جريئة تحسب لها.القاهرة والناس

نرشح لك: ملف خاص.. “القاهرة والناس” في 10 سنوات

وما بين الأرشيف الجديد والقديم نرصد فيما يلي أبرز المواد الإعلامية التي ظهرت على شاشة “القاهرة والناس” على مدار 10 سنوات.

 

ستار ميكر

تحت عنوان “رمضان بتاع زمان”، أعادت قناة “القاهرة والناس” عرض حلقات من برنامج “ستار ميكر”، الذي بدأ عرضه عام 2002، وكان البرنامج الأول في الوطن العربي الذي يعرض مسابقات غنائية بين متقدمين يبحثون عن لقب “النجم”، حيث قدّم العديد من الأصوات الموهوبة على الساحة الفنية على مدار 3 مواسم من بينهم المطربة شاهيناز، والمطرب إيساف. وكانت لجنة التحكيم تتكون من الموسيقار الراحل حسن أبو السعود، والشاعر بهاء الدين محمد، والموسيقار حلمي بكر، والدكتورة جيهان الناصر الأستاذة بمعهد الموسيقى.

إعلانات رقص

انطلاقًا من كون مالك قناة “القاهرة والناس” هو طارق نور “ملك الإعلانات” كما هو معروف عنه وعن تاريخه في هذا المجال، فكان لا بد من أن تكون طريقتها في الإعلانات مميزة وغريبة، لكن بعض الإعلانات لا سيما في بداية انتشارها كانت صادمة، و”استفزازية” على حد وصف كثيرين، حيث ركز بعضها على سيدات مصريات بدينات من أحياء شعبية يتراقصن بصورة زائدة عن الحد على أنغام غربية.

نشرة أخبار الفراخ

تميزت قناة “القاهرة والناس” منذ انطلاقها بوجود طريقة ساخرة لنشرات الأخبار، أو ما يُعرف باسم “نشرة أخبار الفراخ”، والتي تقدمها دجاجتان تعرفان بخفة الظل و”قلة الحياء” كما وصفهما طارق نور مالك القناة، تتحدثان في قضايا ساخنة بأسلوب ساخر من واقع المجتمع، وهو ما أثار جدلًا كبيرًا في بعض الأحيان لا سيما عند تناول النشرة لبعض المواضيع السياسية الشائكة.

 

نوستالجيا الإعلانات

في لفتة ذكية ومؤثرة، حرصت قناة “القاهرة والناس” على عرض أشهر الإعلانات القديمة التابعة لـ”وكالة طارق نور للإعلان”، التي تعود لفترة الثمانينيات والتسعينيات، وهو ما لاقى صدى إيجابيًا وترحيبًا واسعًا بعودة أشهر إعلانات العقود الماضية، والتي تربّى عليها كثير من الجيل الحالي.

 

الكاميرا الخفية

واستمرارًا للحرص على جذب الانتباه للأجواء الرمضانية، أعادت القناة أيضًا عرض برامج الكاميرا الخفية التي عرضت في فترة التسعينيات، وكذلك برامج الفنان الكوميدي إبراهيم نصر، التي لاقت شعبية كبيرة انتظرها دوما الملايين مع بداية شهر رمضان، حيث كان إبراهيم نصر يتفاعل مع المواطن فى الشارع من خلال مادة كوميدية، تقوم على استفزاز المواطن الذى يهاجم الشخصية التي يجسدها.

 

زي العسل

عرضت القناة كذلك سلسلة برامج “زي العسل” الكوميدية والتي لاقت انتشارًا كبيرًا، لمؤلفها ومنتجها خالد حماد، حيث قدمت منها ثلاثة مواسم هي “توك شو زي العسل” و”بحث ميداني زي العسل” و”أمجاد يا عرب زي العسل” قام ببطولتها الممثلين جورج شلبي وهشام الشاذلي ووائل علي ومحمد أزعر وأحمد حمد.

 

فوازير “ميرا وميمي وميما”

قدمت الفنانة مريام فارس في عام 2010، الفوازير الرمضانية “ميرا وميمي وميما”، التي جسدت خلالها 3 شخصيات تجسدها ميريام، ففي الجزء الأول جسدت ميريام مهنة معينة وعلى الجمهور أن يعرفها من خلال طرح سؤال و3 إجابات مقترحة، كما قدمت في الجزء الثاني استعراضا راقصاً مستوحياً من فلكلور إحدى الدول، أما في الجزء الثالث فتقدم إعلاناً قديماً من إعلانات طارق نور، وكان على الجمهور أن يعرف المهنة والدولة والإعلان الذي تقدمه ميريام وإرسالها إلى رقم مخصص بالإجابات.

 

العباقرة

انفردت قناة “القاهرة والناس” بالتعاون مع البنك الأهلي المصري بعرض برنامج “العباقرة” الذي يحمل شعار “الأولوية للتعليم”، من تقديم الإعلامي والروائي عصام يوسف، والذي حقق نجاحًا كبيرًا على مدار 7 مواسم حتى الآن، لا سيما وأنه يعد تجربة جديدة مشوقة تجمع بين العلم والمعرفة والقدرات الذهنية، إذ تدور فكرته على تحويل الإجابات الصحيحة إلى مبالغ نقدية في خزنة البنك الأهلي المصري لتطوير المدارس الحكومية في مختلف محافظات مصر، ثم انطلقت منه مواسم أخرى لطلاب الجامعات بعد نجاحه اللافت.

 

نفسنة

انطلقت أولى حلقات برنامج “نفنسة” على شاشة “القاهرة والناس” في 2015، بثلاثة وجوه نسائية، وهي انتصار وهيدي كرم وشيماء سيف، وحقق انتشارًا كبيرًا في البداية، لكنه واجه مشاكل بعد ذلك عدة وخلافات بين مذيعات البرنامج، وصلت إلى حد “النفسنة” بينهن، وكأن اسم البرنامج تحوّل إلى حقيقة، حيث طرأ عليه تغييرات عديدة وانتقال وانسحاب انضمام مذيعات جدد للبرنامج، وبعد 8 مواسم أعلنت القناة في أكتوبر 2018 انتهاء حلقات البرنامج.

 

مع إسلام

“مع إسلام”.. البرنامج الأكثر جدلًا في أرشيف “القاهرة والناس”، والذي قدمه الباحث والمفكر إسلام بحيري، واجهت القناة بسببه انتقادات كثيرة ولاقت هجومًا عنيفًا بسبب المحتوى والأفكار التي يثيرها “بحيري” في برنامجه، حول مناهج الأزهر وكتب التراث وبعض الأحاديث، حتى أن الأزهر اتهمه بأنه يحرض علي الفتنة، ويشكك الناس فيما هو معلومُ من الدين، مطالبًا بوقف البرنامج.

وبالفعل تصاعدت الأزمة وتم وقف البرنامج، وأقيمت دعاوى قضائية ضد مقدم البرنامج وطارق نور مالك القناة، إلى انتهى الأمر بحبس إسلام بحيري لمدة عام بتهمة ازدراء الأديان، ثم خرج بعد 11 شهرًا بموجب عفو رئاسي.

 

سمر والرجال

البرنامج المثير للجدل “سمر والرجال” الذي قدمته الإعلامية سمر يسري عبر قناة “القاهرة والناس”، كانت تدور فكرته حول مذيعة ترتدي ثوب الجرأة في السؤال ومحاورة ضيوفها من النجوم الذكور، حول علاقتهم بالمرأة وكيف يروون عالم الأنوثة، لكن البرنامج واجه انتقادات عديدة، بل واتهامات بالإباحية بسبب طرحه أسئلة حميمة على الضيوف، واستخدام ألفاظ اعتبرها البعض خادشة للحياء.

 

مع إبراهيم عيسى

مسيرة الإعلامي إبراهيم عيسى عبر قناة “القاهرة والناس”، من خلال برنامجيّ “هنا القاهرة”و “مع إبراهيم عيسى”، تُعد محطة هامة في أرشيف القناة، وذلك بالرغم من الأزمات التي تعرّض لها في برنامج “مع إبراهيم عيسى”، لا سيما السياسية منها وخلافاته مع بعض نواب البرنامج، والتي رُفعت على إثرها دعاوى قضائية ضده، وتصاعدت الأمور إلى أن انتهت رحلته رسميًا على القناة في مارس 2017، معلنًا تفرغه لمشروعاته الكتابية والإبداعية.

 

لماذا

في تجربته الأولى عبر شاشة “القاهرة والناس”، قدّم الإعلامي اللبناني طوني خليفة برنامج “لماذا”، الذي استضاف خلاله 30 شخصية عامة مصرية وعربية، كانت أغلب حلقاته فيه مثيرة للجدل، سواء من حيث تصريحات الضيوف أو الأسئلة “المحرجة” التي كان يوجهها إليهم، لا سيما حلقة الإعلامي عمرو أديب، التي وصفت بـ”الساخنة” وكأنها كانت صراعًا بين المذيع وضيفه. فخلال الحلقة قال طوني لأديب: “إنت اعتذرت أكثر من مرة فى برنامجك القاهرة اليوم”، ليرد أديب مؤكدًا أنه لم يعتذر سوى مرة واحدة للمنتخب المصري، ووجه سؤالا لمقدم البرنامج قائلاً: “قل لي إنت امتى أنا اعتذرت تاني؟” فتهرب طوني من الإجابة فرد عليه عمرو ساخرًا: “لازم تذاكر ضيفك كويس عشان تعرف تحاوره”.

 

شيخ الحارة

يواصل برنامج “شيخ الحارة” للإعلامية بسمة وهبة، نجاحه عبر قناة “القاهرة والناس” حتى الآن، محققًا إشادات ومشاهدات وانتقادات في آن واحد، ومن المقرر أن تُعرض أولى حلقات الموسم الثالث منه في رمضان المقبل، والذي تستضيف خلاله عددًا كبيرًا من الإعلاميين والصحفيين والفنانين والشخصيات العامة.

 

نرشح لك: أزمات “القاهرة والناس” في 10 سنوات

شاهد: صور التقطت قبل وقوع أحداث مأسوية