10 أغنيات لن ننساها بصوت أحمد زكي

إسراء إبراهيم أحمد زكي

“آه يا أسمراني اللون، حبيبي يا أسمراني” وكأن تلك الكلمات كُتبت خصيصًا في حب فتى الشاشة الأسمر أحمد زكي، فمن خلال بشرته السمراء وجسده النحيل استطاع “زكي” أن يحفر ملامحه على جدران ذاكرة الفن وقلوب جماهيره، وبالرغم من عدم امتلاكه لصوت طربي يؤهله للغناء إلا أنه قام بأداء العديد من الأغاني داخل عددًا من الأفلام وبرع في تأديتها وايصال إحساسه بشكل غاية في الروعة.

أحمد زكي وحده من استطاع إقناع الجمهور بموهبته الغنائية بدون قدرته الصوتية العالية؛ حتى وصل عدد أغانيه في الأفلام نحو ما يقرب من 18 أغنية، وفي ذكرى وفاة فتى الشاشة الأسمر، والذي توفي في 27 مارس 2005، يستعرض “إعلام دوت أورج” ضمن ملف خاص عن أحمد زكي، أبرز الأغاني التي أداها بصوته وطريقته الخاصة، وذلك فيما يلي:

1- هو وهي:

كانت تجربة أحمد زكي الأولى في الغناء عام 1985؛ من خلال مسلسل “هو وهي”، وذلك بعدما أقنعه الشاعر صلاح جاهين بذلك وكتب له الأغنيتين اللتين أداهما في المسلسل.

شارك “زكي” في أغنية التتر الخاصة بالمسلسل بجانب السندريلا سعاد حسني؛ ويظهر خلال ذلك التتر قدرته على أداء شخصيات مختلفة بواسطة قدراته الصوتية، وهي الأغنية التي تأتي مباشرة إلى أذهان الجماهير عند الربط بين “زكي” والسندريلا.

الأغنية من كلمات الشاعر صلاح جاهين، ألحان الموسيقار كمال الطويل.

 

2- اثبت

قدم أيضًا أحمد زكي أول أغانيه منفردًا من خلال مسلسل “هو وهي”، وهي أغنية “اثبت” من كلمات صلاح جاهين وألحان كمال الطويل، لتصبح واحدة من أشهر الأغاني التي قدمها “زكي” رغم الطابع الحزين الذي ميزها، على عكس تتر المسلسل الذي ينشر السعادة والبهجة.

ومن كلمات الأغنية “لا لا اثبت ما تخليش ولا واحد يشمت، ارسم على وشك تبسيمة، أوعى تلف بجرحك تشحت”

 

3- أنا بيه

تعد أحد أبرز أغاني أحمد زكي خلال مشواره الفني، والتي أداها بخفة وتمكن رهيب، خلال أحداث فيلم “البيه البواب”، الذي عرض عام 1987، وكان يقوم فيه بدور عبد السميع البواب.

الأغنية من ألحان الموسيقار عمار الشريعي الذي ذكر خلال إحدى حلقات برنامجه سهرة شريعي “عندما غنى أحمد زكي في البيه البواب أذهلني وأذهل الجميع”.

 

4- أز أز كابوريا

بعد غياب صوت “زكي” عن الغناء في أفلامه لمدة 3 سنوات، عاد مرة أخرى لتقديم أكثر من أغنية في فيلم “كابوريا” عام 1990.
قدم الفتى الأسمر في إطار الفيلم أغنية “أز أز كابوريا” التي اتخذت الطابع الشعبي، وأحدثت الأغنية نجاحًا كبيرًا وقت عرض الفيلم، الأغنية من كلمات وألحان حسين الإمام؛ الذي أكد في برنامج «نجم اليوم» على شاشة الفضائية المصرية، أنه تعمد اختيار مصطلحات شعبية مبتكرة، وكأنها لغة حوار خاصة لا يفهمها سوى «هدهد» وشلته.

 

5- الدربندوخ

داخل فيلم “البيضة والحجر” عام 1990؛ قدم “زكي” عدة أغنيات خلال الفيلم منها أغنية “الدربندوخ” من كلمات محمود أبو زيد، وألحان حسن أبو السعود، الفيلم إنتاج 1990.
الأغنية كانت كلماتها غير مألوفة ومفهومة نوعًا ما لتتماشى مع عالم الدجل والشعوذة التي دخله “زكي” وعمل به بالفيلم.

6 – أيوة يا دنيا يا بنت الإيه

أغنية “أيوه يا دنيا يا بنت الإيه” من ألحان الموسيقار الكبير كمال الطويل، قدمها “زكي” خلال أحداث فيلم “مستر كاراتيه” عام 1993، وذلك للتعبير عن سعادته بالدنيا. وتميزت الأغنية بخفة ورشاقة أحمد زكي، وآدائه بعض حركات الكاراتيه.

7- آه يا بلد ليه حبيتك؟!

قدم الفنان أحمد خلال أحداث فيلم “مستر كاراتيه” أغاني أخرى مثل “طبل ترقصها” و”آه يا بلد ليه حبيتك؟” التي تقول كلماتها “آه يا بلد ليه حبيتك وعشقت حواريكي وحواديتك، ياريتني أيوه يا ياريتني، ماجيتك ولا حبيتك ولاخطيتك”، وذلك للتعبير عن حزنه من النزول للقاهرة وترك حياته الريفية البسيطة، وشعوره بالإحباط لعدم قدرته على الحصول على وظيفة تضمن له حياة كريمة.
واستغل المنتج أحمد السبكي نجاح الفيلم في طرح ألبوم غنائي لأغنيات الفيلم وطرحها في سوق الكاسيت.

8- وفهمت لعبتها

من أجمل الأغاني التي أداها أحمد زكي بفيلم، “مستر كاراتيه”، والتي توضح فلسفة خاصة لفهم الحياة وألاعيبها.

9- وصفولي الصبر

لم يخش الفنان الراحل أحمد زكي غناء بعض الأغاني لكبار المطربين مثل “مال القمر ماله”، للفنان محمد فوزي، وأغنية “وصفولي الصبر”، لكوكب الشرق أم كلثوم، والتي قدمها ضمن أحداث فيلم “هيستريا” الذي عرض عام 1998.

10- إن ما قدرتش تضحك

“إن مقدرتش تضحك متدمعش ولا تبكيش، وان مفضلش معاك غير قلبك اوعى تخاف مش هتموت.. هتعيش”.. كانت آخر الأغنيات التي نسمعها بصوت أحمد زكي داخل فيلم “هيستريا” عام 1998، حيث برع “زكي” في تقديم شخصية “زين” طالب معهد الموسيقى الذي يبحث عن ذاته.

وتعتبر هذه الأغنية من أكثر أغاني الفيلم شهرة التي برع فيها بأحساسه لدرجة تجبرك على البكاء عند سماعها؛ من كلمات محمد الناصر وألحان وجيه عزيز.

أحمد زكي

نرشح لك: أحمد زكي.. ليس له فروع أخرى!

شاهد: يوم #مش_عادي في ضيافة الإعلامية سالي عبد السلام