تفاصيل منع مصر طائرات “بوينج ماكس” من عبور مجالها الجوي

أسماء شكري منع طائرات بوينج ماكس من عبور المجال المصري

قال كابتن طيار سامح الحفني رئيس سلطة الطيران المدني، إنهم الجهة الوحيدة المنوط بها سلامة الركاب والتشغيل والأجواء والمطارات في أنحاء الجمهورية.

أضاف “الحفني” في مداخلة هاتفية مع الإعلاميين وائل الإبراشي وخلود زهران، في حلقة مساء الأربعاء من برنامج “كل يوم” عبر شاشة “ON E”، أنهم يعملون على تحقيق السلامة فيما ذكره بالتنسيق بين المعايير الدولية و بين سلطة الطيران المدني.

تابع أنهم أجروا مجموعة من دراسات المخاطر بالإضافة إلى مجموعة من تقييمات السلامة، مشيرًا إلى أنه وقعت حادثة لطائرة من نفس النوع قبل 5 أشهر، موضحًا أن ظروف الحادثين متشابهتين، إذ أنهما سقطا عقب إقلاعهما بدقائق قليلة، مما جعل وزارة الطيران تتخذ قرارها بمنع عبور وهبوط وإقلاع طائرات البوينج من طراز B737 /Max، في الأجواء والمطارات المصرية.

في نفس السياق، أردف رئيس سلطة الطيران المدني أن الحادث الأول وقع بعد إقلاع الطائرة بحوالي 6 دقائق، بينما وقع الحادث الثاني بعد الإقلاع بـ 11 دقيقة، مستطردًا أنهم كخبراء طيران لا يمكنهم التكهن بأسباب الحادث في الوقت الحالي، نظرًا لأن كل المعلومات المتوافرة حاليًا عبارة عن معلومات أولية يصعب أن يُبنى عليها تصور محدد.

أشار إلى أنهم ينتظرون كإجراء احترازي، بعض الإجراءات التي ستتخذها الشركة المصنعة لهذا النوع من الطائرات، التي يمكنهم الاستناد إليها، مؤكدًا أن شركة مصر للطيران لا تمتلك هذا الطراز من الطائرات وهو بوينج من طراز B737 /Max، كما أنه لا يأتي ضمن خطط الشركة المستقبلية، منوهًا أن مصر للطيران وكل شركات الطيران المصرية الأخرى ليس مسجل لديها هذا النوع في سجل الطيران المدني المصري.

اختتم حديثه بأن مصر تتعامل مع مشكلة في طراز محدد من طائرات “البوينج 37″، وهو بوينج من طراز B737 /Max، مضيفًا أن كل سلطة طيران مدني تتخذ إجراءات السلامة التي تراها مناسبة، مضيفًا أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أصدر قرارًا قبل قليل بمنع استخدام هذا النوع من الطائرات أيضًا.

جدير بالذكر أن وزارة الطيران أعلنت منع عبور وهبوط وإقلاع طائرات البوينج من طراز B737 /Max)، في الأجواء والمطارات المصرية، وذلك على خلفية وقوع حادث الطائرة الإثيوبية من نفس الطراز منذ أيام، والتي راح ضحيتها نحو 156 شخصًا من بينهم 6 مصريين.

منع طائرات بوينج ماكس من عبور المجال المصري

 

نرشح لك: مصرع 3 علماء مصريين في حادث الطائرة الأثيوبية

شاهد: يوم مش عادي في ضيافة الإعلامية إنجي علي