شاهد: انتقادات من الأطباء لمشروع "الدكتور الإلكتروني"

مشروع الدكتور الإلكتروني

ياسمين عفيفي

علّق الدكتور محمد عز العرب استشاري الكبد والجهاز الهضمي بالمعهد القومي للكبد، على مشروع “الدكتور الإلكتروني” الذي يقدم استشارات طبية للمرضى عبر مواقع التواصل الاجتماعي، موضحًا أنه لا يصح أن يتم تقديم استشارات طبية للمرضى عبر المواقع الإلكترونية.

أضاف خلال حلقة السبت من برنامج “كل يوم”، على شاشة “ON E”، مع الإعلامي وائل الإبراشي، أن تشخيص الحالة ووصف العلاج المناسب لها، يُكلف الطبيب سنوات من الدراسة والعمل المتواصل كي يكون قادرًا على ذلك، فكيف يستطيع غير المتخصصين في المواقع التي تقدم ارشادات طبية للمرضى أن يفعلوا ذلك.

في نفس السياق، اعترض الدكتور سيد الطحاوي، أخصائي أمراض النسا، خلال مداخل هاتفية، معربًا عن أسفه لانتهاك مهنة الطب بهذا الشكل، من خلال هذه المواقع، مشيرًا إلى أن سرد أعراض المرض من قبل المريض لا يساعد على التشخيص، لأن كثير من الإصابات تتشابه في الأعراض، مما يؤكد فشل فكرة العلاج عن بعد، وأنه يجب أن يتم فحص المريض جيدًا من قبل طبيب مختص.

من جانبه، أكد الدكتور عبد اللطيف علما رئيس مجلس مؤسسة المصريين خريجي الجامعات العالمية، أن الموقع الطبي الذي يديره للاستشارات الطبية، لا يشخص المريض بقدر ما يوجهه للدكتور المتخصص في حالته فقط، مضيفًا أن هذا الأمر ليس بجديد، فكثير من دول العالم تستخدم نظام “الدكتور الإلكتروني”.

مشروع الدكتور الإلكتروني

نرشح لك: بالصور: “فيسبوك” توعي المستخدمين بحماية حساباتهم الإلكترونية في نيويورك

شاهد: يوم مش عادي في ضيافة الإعلامية رنا عرفة