موعد إطلاق "الحلم الأفريقي" لدعم دور مصر في أفريقيا

كيرلس عبد الملاك موعد إطلاق الحلم الأفريقي

أعلنت سالي عاطف، الكاتبة الصحفية ورئيس تحرير صحيفة الصباح المصرية عن إنشاء مؤسسة “الحلم الأفريقي” لتحقيق أهداف أجندة 2063 المتعلقة بتنمية القارة الأفريقية، بهدف دعم الدور والتواجد المصري في ملف تنمية القارة السمراء.

وأشارت عاطف في حديثها لـ إعلام دوت أورج، إلى أن فكرة إنشاء مؤسسة الحلم الأفريقي تبلورت لديها أثناء حضورها قمة الاتحاد الأفريقي المنعقدة مؤخرا بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، والتي رأسها الرئيس عبد الفتاح السيسي، مؤكدة احتياج مصر إلى التواجد في قارة أفريقيا في الوقت الراهن نظرًا لما أصاب الدور المصري داخلها من خمول وتراجع في العقود الماضية.

وأوضحت رئيس تحرير صحيفة الصباح المصرية أن مؤسسة الحلم الأفريقي غير هادفة للربح تقبل كافة الشراكات الجادة لدعم أفريقيا، مضيفة أن المؤسسة سوف تهتم بالجانب الثقافي والتوعوي داخل القارة الأفريقية، خاصة في مجالات تنمية الطفل الأفريقي والتوعية الصحية للمرأة ونبذ العنف لمواجهة الإرهاب والتطرف ومواجهة أزمة القبلية المتفشية في أفريقيا، كما أنها سوف تعمل على توعية المستثمرين المصريين بأهمية الاستثمار في أفريقيا التي تعد مطمع لقوى خارجية نظرًا لتمتعها بالكثير من الثروات الطبيعية.

وأكدت أن مؤسسة الحلم الأفريقي من أهدافها الرئيسية تصحيح الصورة السيئة عن المصريين المنتشرة لدى قطاع كبير من شعوب أفريقيا نظرًا للفجوة التي طالت العلاقات بين مصر والدول الأفريقية في الماضي، مشيرة إلى تلقيها الكثير من ردود الأفعال الإيجابية من جانب شخصيات مصرية بارزة.

وأضافت عاطف أن إعلان انطلاق مؤسسة “الحلم الأفريقي” سوف يكون مطلع مارس المقبل بمشاركة فريق مختار بعناية من قبلها حتى تكون الثمار جيدة.

جدير بالذكر أن سالي عاطف، لها خبرة ميدانية في القارة الأفريقية، ونُشر لها كتاب: “مانديلا الجنوب.. رحلتي إلى جوبا” عن الدكتور جون قرنق الزعيم السياسي الجنوب أفريقي، مطلع العام الجاري، وقد أثار الكتاب جدلا في جنوب السودان موطن الزعيم الراحل.

يذكر أن الدورة رقم 32 من القمة الأفريقية انعقدت في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا يوم الأحد الماضي برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وامتدت فعالياتها على مدى يومين متتاليين.

موعد إطلاق الحلم الأفريقي

نرشح لك: شاهد: تغطية خاصة لإكسترا نيوز من إثيوبيا لـ القمة الأفريقية الـ 32

شاهد: يوم مش عادي في ضيافة الإعلامية رنا عرفة