من أخاصمك آه للأوسكار.. 10 معلومات عن نادين لبكي

ياسمين عفيفي

بعد ترشح فيلمها “كفرناحوم”، لجائزة الأوسكار كأفضل فيلم أجنبي اليوم الثلاثاء، وتصّدره شباك التذاكر في لبنان وحصده العديد من الجوائز العالمية، نستعرض 10 معلومات عن مخرجة الفيلم التي وصلت للعالمية، نادين لبكي.

1- ولدت نادين لبكي في لبنان، بمدينة بعبدات 18 فبراير 1974، وتخرجت في كلية الإعلام بجامعة القديس يوسف في بيروت، ورثت حب السينما من والدها وجدها الذي كان يملك صالة سينما.

2- تزوجت من الموسيقار خالد مزنر عام 2007، وأنجبت منه نجلهما الأول “وليد”.

3- كانت بداية نادين لبكي في إخراج الكليبات الغنائية، حيث أخرجت أول كليبات المطربة نانسي عجرم “أخاصمك آه”، الذي حقق نجاحًا كبيرًا، عام 2002.

4- شاركت كممثلة لأول مرة في الفيلم اللبناني “بوستا” عام 2005 من إخراج وتأليف فيليب عرقتنجي في دور “علياء”.

5- أول فيلم طويل من تأليفها وإخراجها وبطولتها كان فيلم “سكر بنات”، وحقق نجاحًا كبيرًا حيث شاركت به في مهرجان “كان” السينمائي عام 2007.

6- وبعد عدة سنوات من تلك المشاركة تم اختيارها كعضو لجنة تحكيم، قسم نظرة خاصة بمهرجان “كان” السينمائي عام 2015.

7- حصلت على جائزة مهرجان ستوكهولم السينمائي عن فيلمها “سكر بنات”، عام 2007.

8- تجيد عدة لغات بطلاقة كالفرنسية، والإيطالية، والإنجليزية.

9- حصلت على جائزة الجمهور في مهرجان أوسلو وجائزة الحصّان الذهبي في مهرجان ستوكهولم السينمائي، عن فيلمها “وهلأ لوين” عام 2011، حيث قدمت دور “آمال”.

10- حاز فيلمها الأخير “كفرناحوم” على عدة ترشيحات لجوائز عالمية، آخرها كان “الجولدن جلوب” كأفضل فيلم أجنبي، لكنه لم يفز بالسباق أمام “روما” من المكسيك من إنتاج “نتفليكس”، حتى وصل للمنافسة أمامه أيضًا اليوم الثلاثاء، على جائزة أفضل فيلم أجنبي في الدورة الـ91 من الأوسكار، بالإضافة لأربعة أفلام أخرى هي:من ألمانيا فيلم Never Look Away، وينافس على جائزة الأوسكار من اليابان فيلم Shoplifters ومن بولندا فيلم Cold War.

نرشح لك: “نتفليكس” في الأوسكار لأول مرة

شاهد: أين كان هؤلاء الإعلاميون قبل 10 سنوات؟