حسني عبد ربه.. الطائر الذي لم يستطع التحليق بعيدًا

محمد سلطان محمود

أعلن حسني عبد ربه، قائد فريق الإسماعيلي، اعتزاله اللعب بشكل مفاجيء، مساء اليوم.

عبد ربه البالغ من العمر 34 سنة، ينتهي عقده مع الدراويش بنهاية الموسم الحالي، لكنه قرر الرحيل عن الإسماعيلي مبكرًا، ليترك الفريق في وضع حرج، حيث يحتل المركز قبل الأخير، في ترتيب الدوري المصري الممتاز، كما ينافس حاليًا في دور المجموعات ببطولة دوري أبطال أفريقيا.

نرشح لك: حسني عبد ربه يعتزل كرة القدم

مشوار حسني عبد ربه يمتد إلى حوالي 18 عام داخل المستطيل الأخضر، خلال تلك الفترة كان مثل العصفور الذي يحاول الخروج من قفصه، حاول كثيرًا الابتعاد عن الإسماعيلية، لكنه كان دائمًا يعود.

وفيما يلي نستعرض فيما يلي أبرز محطات “القيصر” حسني عبد ربه، الطائر الذي لم يستطع التحليق بعيدًا:

1- البداية..درع الدوري

في موسمه الأول مع الإسماعيلي عام 2002، حقق حسني عبد ربه لقب بطولة الدوري المصري، مع رفاقه من لاعبي الجيل الذهبي للدراويش، تحت قيادة المخضرم محسن صالح.

الجيل الذهبي حقق وصافة دوري أبطال أفريقيا في 2003، قبل أن يبدأ أفراده بالتفرق والرحيل عن الدراويش، وينتقل مدربهم محسن صالح لقيادة منتخب مصر.

حسني عبد ربه نفسه قرر الرحيل عن الإسماعيلي في 2005، وخرج اللاعب الشاب وقتها إلى نادي ستراسبورج الفرنسي، لكن تجربته لم تنجح، ليعود في الموسم التالي إلى صفوف الإسماعيلي معارًا من ستراسبورج، وينتقل نهائيًا في الموسم التالي، لتنتهي أول محاولة للاحتراف مبكرًا.

2- الأهلي.. بين مصر والإمارات

بعد عودته من تجربة الاحتراف في فرنسا واتمام انتقاله النهائي إلى الإسماعيلي، خاض عبد ربه موسم 2007-2008 بقميص الإسماعيلي، لكنه كان دائمًا ما يبحث عن مخرج من مدينة الإسماعيلية، وفي صيف 2008 ضجت الصحف والبرامج التليفزيونية بخبر انتقال حسني عبد ربه إلى صفوف الأهلي المصري، لتحدث أزمة كبيرة في مدينة الإسماعيلية.

كان الحل لتلك الأزمة هي خروج حسني عبد ربه معارًا إلى نادي أهلي دبي الإماراتي، لمدة موسم، عاد بعدها إلى الإسماعيلي من جديد، في صيف 2009.

3- الرحلة الثالثة.. السعودية

في 1 فبراير 2012، نجح حسني عبد ربه في الخروج من الإسماعيلي إلى نادي اتحاد جدة السعودي لمدة موسم، بعدها بـ 24 ساعة وقعت الأحداث المؤسفة في استاد بورسعيد خلال مباراة الأهلي والمصري، وتوقف النشاط الرياضي وتم إلغاء بطولة الدوري.

أمضى عبد ربه موسمه بقميص اتحاد جدة، وبعده تم إعارته موسم آخر إلى نادي النصر السعودي، ليعود في صيف 2013 ويستمر بقميص الإسماعيلي حتى اعتزاله مساء اليوم.

4- لعنة الجيل الذهبي

خاض حسني عبد ربه 101 مباراة دولية بقميص منتخب مصر، وسجل 16 هدفًا، وكان أحد أفراد الجيل الذهبي الذي دربه حسن شحاتة.

حقق حسني عبد ربه كأس الأمم الأفريقية مرتين مع المنتخب، في 2008 و2010، وتم اختياره أفضل لاعب في البطولة في نسخة 2008.

وعلى جانب الأندية، حقق حسني عبد ربه مع الإسماعيلي لقب بطولة الدوري مرة واحدة في 2002، ومع أهلي دبي حقق الدوري وكأس السوبر الإماراتي، إلى جانب المشاركة في بطولة كأس العالم للأندية.

لكن مثل كل لاعبي جيل حسن شحاتة الذهبي، ابعتد عن الأضواء بعد رحيل حسن شحاتة عن المنتخب، وأمضى سنواته الماضية بعيدًا عن منتخب مصر، وكانت أخر مبارياته بقميص المنتخب في أكتوبر 2014، وقبل أن يكمل عامه الثلاثون، ليكمل العصفور رحلته حتى النهاية داخل الإسماعيلية، التي كلما حاول الابتعاد عنها، عاد إليها.

شاهد: أغلى 10 لاعبين في الدوري المصري يلعبون لثلاثة أندية فقط!