7 نصائح من وزارة الصحة لمواجهة البرد والطقس السيء

قدمت وزارة الصحة والسكان، ممثلة في الإدارة العامة للأمراض الصدرية، مجموعة من النصائح لمرضي الأمراض المزمنة، والحوامل، والمصابين بالحساسية والأمراض الصدرية، لتجنب حدوث مضاعفات خطيرة تزامنا مع عدم استقرار أحوال الطقس، وحدوث انخفاض في درجات الحرارة.

صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان الدكتور خالد مجاهد في بيان اليوم، أن الوزارة تنصح بتناول التطعيمات والأدوية المقوية لمناعة الجسم، خصوصًا تطعيم الأنفلونزا، وذلك للفئات الأكثر عرضة للإصابة بتلك الأمراض، وهم الأطفال الأقل من 5 سنوات، وأصحاب السن الأكبر من 65 عامًا، والحوامل، والمصابين بأمراض مزمنة.

نرشح لك: طقس الأربعاء.. برودة شديدة وعاصفة ترابية على هذه المناطق

ينصح “مجاهد”، بالابتعاد عن الروائح النفاذة، مثل العطور، ومعطرات الجو، والأتربة، وعوادم السيارات، والاهتمام بتناول المشروبات الدافئة، بالإضافة إلى الإكثار من تناول المياه.

وأكد مدير الإدارة العامة للأمراض الصدرية الدكتور وجدي أمين، على الأتي:

1- يفضل عدم الخروج من المنزل في الأيام التي ينتشر بها العواصف والأتربة إلا لظروف قهرية وعند الحاجة، وفي حالة الخروج يتم تغطية الأنف وارتداء الملابس الثقيلة.

2- يفضل الابتعاد عن الحيوانات الأليفة، خاصة تلك التي تحتوي على شعر كثيف، والسبب أنها تؤدى إلى تهيج في الشعب الهوائية.

3- أهمية إقلاع مريض الأمراض الصدرية عن التدخين بكافة أنواعه إذا كان المريض مدخن، أو الابتعاد عن الأماكن التي تكثر فيها أدخنة السجائر، لتجنب الإصابة بنوبات الربو الشعبي.

4- أهمية عدم تعرض مرضي الحساسية والأمراض الصدرية لتيارات الهواء الباردة بشكل مباشر، وتجنب الانتقال المفاجئ من الأجواء دافئة إلى الباردة والعكس، مع الحفاظ على التنفس من خلال الأنف، لأنها تعتبر فلتر للهواء الطبيعي، كما أنه يدخل الهواء للصدر بدرجة حرارة الجسم.

5- إذا أُصيب الشخص بضيق في التنفس بشكل متكرر، يفضل الذهاب إلى الطبيب للخضوع إلى علاج سببي وليس عرضي ومراجعة الطبيب المختص في حالة ظهور بعض أعراض الالتهابات الصدرية مثل السعال أو البلغم أو ارتفاع درجة حرارة الجسم أو ضيق بالتنفس.

6- أهمية تجنب الأدوية المهيجة للشعب الهوائية مثل مضادات الروماتيزم، والمسكنات، وتهوية المنزل بشكل جيد، وتعرض الفراش إلى الشمس.

7- أهمية ممارسة الرياضة حيث أنها تعزز صحة الجهاز المناعي، لأنها تطرد السموم من الجسم، وتنشط خلاياه.

أوضح “أمين” جاهزية مستشفيات الأمراض الصدرية، في مختلف أنحاء الجمهورية، لاستقبال أية حالات مرضية من المواطنين، مؤكدًا توافر المستلزمات الطبية، والأدوية التي قد يحتاجها المرضى.

“دفيهم” أغنية مصطفى قمر لمكافحة البرد مع جمعية “رسالة”