مشاهير حذفوا حساباتهم على "فيسبوك" في 2018

نرمين حلمي

 

تعرض “فيسبوك” لأكثر من واقعة على مدار عام 2018، اتهم خلالها مارك زوكربيرج، المدير التنفيذي ومؤسس موقع “فيسبوك”.  كان أبرزها أزمة تسريب البيانات لمستخدمي “فيسبوك” وسوء استخدامها من قِبل شركة “كامبريدج أناليتيكا”، التي تسببت في فقدان المصداقية من قِبل الكثيرين في موقع التواصل الإجتماعي.


وتصدر هاشتاج “
 #DeleteFacebook” على موقع التدوينات القصيرة “تويتر” وقتذاك؛ في إطار دعوة البعض لمسح الحسابات الإلكترونية على “فيسبوك” وعدم استخدامه، كما أشارت دراسة أجريت في إبريل الماضي لعام 2018، أن واحدًا من كل 10 أمريكيين، حذفوا “فيسبوك” بسبب مخاوفهم بشأن الخصوصية، بحسب ما نُشر علىBusiness Insider.


نرشح لك: الصحف الكويتية تحتجب السبت من كل أسبوع

فيما يلي يستعرض “إعلام دوت أورج” أبرز المشاهير، الذين أعلنوا عن غلق حساباتهم الشخصية على “فيسبوك”، بداية من الأشهر الأولى لعام 2018 وحتى ديسمبر الجاري:

1- الممثل الكندي الأمريكي جيم كاري
أعلن “كاري” عن خططه للانسحاب من “فيسبوك” ومسح صفحته، في فبراير الماضي لعام 2018، مشجعًا الاَخرين المهتمين بالمستقبل، أن يقوموا بحذفه أيضًا، مذيلاً تدوينته على حسابه الرسمي الخاص بـ “تويتر”، بهاشتاج يدعى “لا تصاحب فيسبوك” #UnfriendFacebook.

جاء ذلك قبل أن يبدأ هاشتاج #DeleteFacebook في شهر مارس، عقب أزمة تسريب البيانات.

 

 

2- بريان أكتون، أحد مؤسسى “واتس أب” المملوك لشركة “فيس بوك”

نشر “أكتون” تغريدة على “تويتر” في 21 مارس، مشيرًا إلى أنه حان الوقت لحذف فيسبوك بحسب وصفه، ومذيلاً التغريدة بهاشتاج #deletefacebook.

3- المغنية والممثلة الأمريكية شيريل سركيسيان “شير”

أعلنت الممثلة الشهيرة بـ “شير”، أنها حذفت حسابها الخاص على “فيسبوك”، في 21 مارس الماضي، من خلال حسابها الخاص على “تويتر”، مشيرة إلى أنها فعلت شيئًا صعبًا عليها؛ لافتة إلى أن “فيسبوك” ساعدها في مؤسستها الخيرية، كما يوجد عليه مجموعة من الشباب الرائعين، ولديها صديقة تحترمها وتحبها، لكنها قررت حذفه في النهاية.

وكتبت “شير” مؤخرًا، في 19 ديسمبر الجاري، تغريدة أخرى، تؤكد وجهة نظرها نحو بعض شركات التكنولوجيا، منهم “فيسبوك”، مشيرة إلى أنهم يهتمون بجني الأموال فقط، وهو ما أدى إلى قرارها بحذف حسابها الخاص على “فيسبوك” سابقًا.

 

 

4- إيلون موسك، الرئيس التنفيذي لشركتي: “Tesla “و” SpaceX

يعد “موسك” مستخدمًا نشيطًا لـ “تويتر”؛ حيث إنه يهتم بالتفاعل والرد على أسئلة متابعيه بصورة دائمة. جاء تصريحه عن غلق الصفحات الرسمية الخاصة بالشركتين على “فيسبوك”، من خلال رده على استفسارات متابعيه نحو هذا الشأن في 23 مارس الماضي.

 

 

5- ليزا هيلبس، رئيس بلدية فيكتوريا

أعلنت “هيلبس”، رئيسة بلدية فيكتوريا، عاصمة المقاطعة الكندية بريتيش كولومبيا، في 22 مارس الماضي، عبر موقعها الإلكتروني، عن سبب تركها لـ “فيسبوك”، مشيرة إلى أنه أصبح بمثابة منصة سامة.

6- الممثلة الأمريكية روزي  أودونيل

أعلنت ” أودونيل” عن حذف “فيسبوك”، في 26 مارس الماضي، من خلال تعليقها على سؤال موجهة لها عبر موقع التدوينات القصيرة “تويتر”.

ولحقت تغريدتها بتدوينة أخرى يوم 27 مارس، واصفة “فيسبوك” بأنها شركة خائنة، وموجهة سؤالها لـ “فيسبوك” بتسهيل عملية  حذف الحساب الإلكتروني لمن أراد ذلك.

 

7- الفنان الهندي فرحان أختار

أعلن “أختار” في 27 مارس الماضي، عن حذفه لحسابه الرسمي الخاص على “فيسبوك”، مشيرًا إلى أن الصفحة الرسمية الأخرى التابعة له والخاصة بمعجبيه، والتي تسمى بـ FarhanAkhtarLive page ، ما زالت نشطة على الشبكة الإجتماعية.


8- الممثل الأمريكي  ويل فيريل.


أعلن “فيريل” عن حذف صفحته الرسمية الخاصة على فيسبوك”، في اَخر أيام شهر مارس الماضي، عبر منشور خاص نشره على صفحته قبل حذفها، موضحًا وقتذاك أنه لم يحذف الصفحة على الفور، لكنه أراد أن يعلن مبكرًا، عن غلقها خلال 72 ساعة، من أجل أن تصل رسالته الأخيرة لأصدقائه ومتابعيه.

لفت في رسالته أيضًا إلى أن قراره جاء عقب أزمة تسريب البيانات، التي أساءت شركة “كامبريدج أناليتيكا” استخدامها من أجل تقويض الديموقراطية وانتهاك خصوصية المواطنين   ، مختتمًا بالتعبيرعن حبه لجمهوره، وأمنياته في استمرار التفاعل معهم من خلال وسائل السينما والتلفزيون.

9- ستيف وزنياك، الشريك المؤسس لشركة “أبل”


صرح “وزنياك” لـ 
USA Today،  فى أبريل الماضي، عن عزمه في ترك “فيسبوك”؛ بناءً على مخاوف بشأن إساءة استخدام المنصة للبيانات الشخصية لأغراض الدعاية، لافتًا إلى أن أرباح الشركات تعتمد كلها على معلومات المستخدم، ولكن لا يحصل المستخدمون على أي من الأرباح مرة أخرى.

 

 

 10- الصحفي والكاتب الأمريكي والت موسبرغ، متخصص في مجال التكنولوجيا
أعلن “موسبرغ” عن عزمه في ترك “فيسبوك”، في 17 ديسمبر الجاري، مشيرًا إلى أن قراره جاء في الأيام الأخيرة من هذا العام، بعدما كان على “فيسبوك” على مدار حوالي 12 عامًا؛ لأنه لم يعد يشعر بالأمان علي قيمه وسياساته الخاصة هناك.

 

تابع في تغريدة أخرى موضحًا أنه سيغلق التطبيقات المملوكة لشركة “فيسبوك” أيضًا، وهن:
“ماسنجر” و”إنستجرام”، لافتًا إلى بقائه على “تويتر” لمن يريد التواصل معه من خلاله أو عبر الإيميل الخاص به.

اختتم رسالته موضحًا في تغريدة ثالثة، أن هذا يعد بمثابة قرار شخصي له حول المكان الذي يريد المشاركة فيه عبر الإنترنت، مشيرًا إلى أنه لا يدعو أحدًا لاتخاذ نفس الخطوة، بالابتعاد عن “فيسبوك”.

 


11- المراسلة الأمريكية السياسية كاسي هانت

أعلنت الصحفية كاسي هانت، المراسلة الأمريكية السياسية بشبكة “NBC“، عن قرارها بحذف حسابها الخاص على “فيسبوك”، في 19 ديسمبر الجاري، في منشور نشرته على “فيسبوك” قبل الغلق، ومن ثمً أعادت نشر المنشور ذاته على حسابها الخاص بموقع التدوينات القصيرة “تويتر”، لافتة إلى أنها لم تعد تثق بهم.

لفتت إلى أنها فكرت في الأمر كثيرًا بعد ظهور سوء إستخدام المنصة لمعلومات مستخدميها في الفترة الأخيرة، حتى وصلت لقرارها بأنها لن تريد أن تستخدم المنصة في 2019، موجهة دعوة لأصدقائها ومتابعيها بمتابعة الأخبار من وسائل الإعلام الأخرى، وعدم اتخاذ “فيسبوك” كمنصة لمعرفة الأخبار، مختتمة بالحديث عن إمكانية التواصل معها من خلال “تويتر” أو “الإيميل”.


12- الكاتبة الأمريكية جيسيكا فالنتي 
أعلنت جيسيكا فالنتي، أحد مؤسسي المدونة النسوية” 
Feministing“، عن حذف حسابها الخاص على “فيسبوك”، من خلال تدوينة قصيرة، نشرتها في 19 ديسمبر الجاري، مشيرة إلى أنه شعور عظيم.


بينما لا تزال
 الصفحة الرسمية الخاصة بأخبار وأعمال “فالنتي” على “فيسبوك” حتى الاَن.