اليوم.. "انقلاب شتوي" في مصر

حدّد علماء الفلك في المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، لحظة حدوث “الانقلاب الشمسي الشتوي” هذا العام، وذلك الليلة في تمام الساعة العاشرة و23 دقيقة.

الانقلاب الشتوي ظاهرة فلكية، يميّزها يومها القصير نهارًا، وطول ساعات الليل، ويحدث هذا بسبب ميل محور دوران الأرض حول محورها بزاوية نحو 23.5 درجة، بالنسبة إلى مستوى مدارها حول الشمس.

كذلك يعني مصطلح “انقلاب” الانتقال من فصل الخريف إلى الشتاء، ويحدث ذلك عندما تكون الشمس عمودية على مدار الجدي يوم 21 ديسمبر.

يحدث الانقلاب الشمسي الشتوي في نصف الكرة الأرضية الشمالي، يومي 21 أو 22 ديسمبر من كل عام، إذ تصل الشمس لأدنى ارتفاع لها في فترة الظهيرة فوق الأفق، وتكون أشعة الشمس شديدة الميل على نصف الكرة الشمالي وشبه عمودية على نصف الكرة الجنوبي عدا مدار الجدي، وهو حدث فلكي سنوي يميّزه عمودية الشمس على مدار الجدي.

نرشح لك: أول عالمة مصرية في الطاقة الذرية تبحث عن شهادة ميلادها

تأتي أهمية “الانقلاب الشتوي” من انعكاس التدرج الضوئي ليلًا وقصر النهار، ويمكن لهواة الفلك حساب موعد حلوله بالمعطيات الفلكية فقط، إذ يستحيل رؤية تحرك الشمس ببطء شديد لدرجة ظهورها ثابتة لتعود في الاتجاة المعاكس، لأن ذلك يحدث في جزء من الثانية.

تكون أحوال الكرة الأرضية خلال الانقلابين الشتوي في نصف الكرة الشمالي والصيفي في نصف الكرة الجنوبي، معكوسة في ذات التوقيت، فبينما يكون في نصف الكرة الشمالي شتاءً، يكون صيفًا في نصف الكرة الأرضية الجنوبي.

الصحة: إصابة 22 مواطنا في تصادم سيارتين بـ المنيا

شاهد: نهايات مأساوية.. #كاميليا ماتت ليحيا #أنيس_منصور