14 تصريحًا لرئيس الفضائية المصرية.. أبرزها عن خطة التطوير الجديدة

أميرة حمدى

تحدث المخرج سعيد أبو جميل رئيس الفضائية المصرية بالتليفزيون المصري، والقناة الفضائية الموجهة لأمريكا وكندا، لـ “إعلام دوت أورج” عن الخطة البرامجية الجديدة التي ستظهر على شاشة القناة مع بداية العام الجديد وهذا أبرز ما جاء في الحوار:

1- الفضائية المصرية موجهة للجاليات المصرية في الخارج سواء الخارج العربى أو أفريقيا أو أسيا، لذا هي ناطقة باللغة العربية، أما الجمهور غير المصري وغير العربي فتوجه له قناة النيل الدولية بلغات أجنبية مختلفة.

2- الفضائية المصرية تؤدي دورها على أكمل وجه في الخارج، وهي ظهير وطني قومي لمصر، ومن لم يعترف بذلك فهو جاحد أو غير فاهم، فنحن لم نقم بإذاعة خبر ثم نفيه أو تكذيبه من أي جهة ، ولم ننقل عمل مسف، ولم ننقل حدث خاطئ.

3- لدينا عدد من البرامج الجديدة، منها برامج من إنتاج الفضائية المصرية، وبرامج جديد قادمة من الخارج، من مختلف إدارات القناة عن المرأة والإقتصاد والسياحة والأدب والفن، وتبدأ الخريطة الجديدة من أول يناير.

4- نعرض برنامج رياضي جديد إنتاج شركة خاصة، تقديم الكابتن أحمد الدجوى، وبرنامج خاص آخر عن الجريمة المعلوماتية وكيفية التصدى لها، ويقدمه د.طارق رحيم، مع الإحتفاظ أن كل المخرجين من داخل القناة، وكل البرامج سواء من داخل القناة أو خارجها تخضع للسياسة التحريرية للقناة.

5- نقوم بتطوير كل البرامج القائمة فعليا من الدورة البرامجية الماضية التي بدأت أول أكتوبر وتنتهي آخر ديسمبر، وجمعنا كل البرامج القصيرة في برنامج واحد له قوام، ووقت محدد على الشاشة، فلم يعد لدينا برنامج 5 دقائق و10 دقائق، وذلك كي يعمل المعد والمخرج على عدد حلقات أقل، وبنفس الأجر، ومن هنا يجود أكثر في المنتج الإعلامي.

6- لدينا تعليمات بعدم ضرر أي فرد ماديا، حتى إذا قلت عدد حلقات البرامج، وذلك للتجويد.

7- سنعمل على إعادة حلقات البرامج التي تم تقليل عدد مرات عرضها، في حالة ما كانت جيدة، ويحدد توقيت الإعادة وفق توقيتات العالم، بحيث نراعي إمكانية المشاهدة في الدول المختلفة.

8- في حالة تقديم برنامج غير جيد، يتم لفت نظر صناعه، وإذا استمروا على عدم تحسين برنامجهم يتم وقفه لمدة أسبوع للدراسة، وتحديد أسباب عدم جودته، ويبت في عرضه أو عدم عرضه بعد ذلك.

9- تقوم القناة الفضائية بتقييم البرامج من خلال المدير العام المسئول عنها، ثم رئيس القناة، ثم اللجان مثل لجنة تقييم أداء الشاشة في التليفزيون، ومتابعة مكتب رئيس الهيئة، ومتابعة البرامج بالأمانة العامة.

10- نجهز ديكورات جديدة فى استديوهات الفضائية المصرية والموجهة لأمريكا، فلدينا استديو 1 واستديو 3، واستديو 21 الذى نطوره الآن، واستديو 22

11- تحويل القناة الفضائية المصرية إلىHD مسألة هندسية، تتبع قطاع الهندسة الإذاعية، لكن كل القنوات ستحول .

12- لا زال نجوم القناة كما هم ونضيف لهم نجوم جدد، مثل د. سعد الهلالي، د. محمد وهدان، الكاتب محمود معروف، الملحن الكبير حلمى بكر، الإعلامي نشأت الديهي، لكن يضاف للقناة ميزة نوعية وهي وجود علماء الدين المتميزين مثل الإمام الكبير الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الذي يقدم برنامجاً على الفضائية، وكذلك لدينا برامج الشيخ الشعراوي، ود. عصام الروبى ود. مجدى عاشور يقدم دقيقة فقهية، ونقدم كنوز من التراث الإسلامي لتقديم خطاب دينى معتدل.

13- ليس بيننا وبين القناة الأولى أى خلاف على وجود د. سعد الهلالي ، كلنا جنود في معكسر التليفزيون المصري، ولست المسئول عن ظهوره في أى من القناتين فلست صاحب القرار.

14- نقوم بإنتاج برنامجين جديدين على القناة الموجهة لأمريكا، الأول هو “المخرج” ويتحدث عن دور المخرج فى الإنتاج الفني، و ” سينما الأدب” إضافة إلى تطوير البرامج الموجودة، كما أننا ملتزمين بنقل قداس يوم الأحد، وأعياد الميلاد و”براند ” المصريين الموجودين في أمريكا وكندا.

30 تصريحا لـ منى الحسيني.. أبرزهم عن كتابة مذكراتها

شاهد: اليوتيوب يخطف هؤلاء من التليفزيون في 2018