أبرز خمس لقطات من مؤتمر "مصر تستطيع بالتعليم" في يومه الأول

رضا-الشويخيرضا الشويخي

 

بعد أشهر من الاستعدادات، أطلقت وزارة الهجرة المصرية اليوم رابع مؤتمر لها من سلسلة مؤتمرات مصر تستطيع، والذي حمل شعار (مصر تستطيع بالتعليم) بمدينة الغردقة من ١٧-١٨ ديسمبر الجاري.

حمل اليوم العديد من الفعاليات، وكثير من اللقطات والتي جاء أبرزها:

اللقطة الأولى

إعلان انطلاق المؤسسة الوطنية لعلماء وخبراء مصر بالخارج؛ تضم عشرات العلماء والخبراء المصريين حول العالم، وجاء إطلاقها ليكون نواة لقاعدة علماء تضم خبراءنا في عديد المجالات؛ حتى تتمكن الدولة من الاستعانة بهم في المشروعات القومية والخطط المستقبلية.

نرشح لك: حلمي النمنم يكتب: القتلة الأوائل.. والأواخر

اللقطة الثانية

إعلان السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد، وزيرة الهجرة المصرية، اعتزام وزارتها إطلاق المؤتمر المقبل من سلسلة مصر تستطيع بعنوان (مصر تستطيع بالاجتهاد)، والذي يستضيف المصريين الناجحين في شتى المجالات؛ لإبراز ما قدموه لمصر، والذي حظي بتفاعل المتابعين على الصفحة الرسمية للوزارة على موقع تويتر، بعد تصدر وسم #مصر_تستطيع ضمن الأكثر بحثا على تويتر على مدار اليوم، وجاء سؤال المتابعين حول آلية التقديم.

اللقطة الثالثة: أبناء الشهداء

مصر التي تستضيف أبناءها النابهين بالخارج، لم تنس تضحيات أبنائها في الداخل، هكذا جاءت كلمة وزيرة الهجرة، وهي تقدم التحية والتقدير والثناء لأسرة الشهيد ساطع النعماني وأطفال آخرين من أسر شهداء الجيش والشرطة الذين استشهدوا جراء العمليات الإرهابية، من بينهم أسرة مأمور قسم كرداسة، وعائلة قائد الوحدة ١٠٣ حرس حدود، الذين لقوا ربهم خلال مكافحة الإرهاب، وجماعات الظلام.

اللقطة الرابعة:

حمد الزناتي أصغر مشارك في “مصر تستطيع بالتعليم”

أحب مصر جدا، وسأقدم تقرير لمدرستي في اليابان عن المؤتمر، وسأعلم التلاميذ في المنيا مسقط رأس والدي.. جاءت كلمة حمد الزناتي -الذي لم يتجاوز أعوامه العشرة، ونجل الدكتور حسين الزناتي، أحد علماء مصر تستطيع- بكل سعادة، بعد أن دعته وزيرة الهجرة ليلقي كلمة أعدها ليلقيها خلال الجلسة الافتتاحية.

وأكد “حمد”، خلال كلمته، أنه يعيش في اليابان لكنه يحب مصر وسعيد بمشاركته في المؤتمر ووجه الشكر للسفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة على دعوة والده.

اللقطة الخامسة:

أحمد عبد الله .. محافظ برتبة إنسان

أشاد العديد من العلماء والحضور بتجربة اللواء أحمد عبد الله، محافظ البحر الأحمر، وقيامه بتوفير وجبات ساخنة لطلاب المدارس؛ لتشجعيهم على الانتظام في العملية التعليمية.

كما أوضح اللواء أحمد عبد الله، أن هذه الوجبات تعد دعما غير مباشرة للأسر، وتشجيعا للتلاميذ على التعلم، وذلك بدعم الهيئات المختلفة بالدعم وتوفير الماء والكهرباء والغاز

وأعربت الدكتورة هدى المراغي بتجربة محافظ البحر الأحمر في تقديم الوجبات الساخنة لمدارس التعليم الأساسي، وقالت إنه نوع من أنواع التكافل الاجتماعي كما أنه يسهم في منع التسرب التعليمي.

 

 

عمرو قورة يكتب: كيف ننقذ ماسبيرو؟

شاهد: في يوم الشاي العالمـــي.. كيف أصبح الشاي جزءًا من حياة المصريين!