شاهد: 10 حيل لهروب المشايخ من تجديد الخطاب الديني

سارة عوض

كشف الشيخ خالد الجندي، عن أن هناك 10 طرق لهروب الشيوخ من تجديد الخطاب الديني ، وتساؤلات الناس، وذلك أثناء تقديمه برنامج “لعلهم يفقهون” المُذاع على قناة “dmc” مساء اليوم الأحد، وهي:

1– “كلكعة الإجابة”: حيث يهرب الشيخ من إجابة أيّ تساؤل يُطرح عليه، ويستخدم مصطلحات وكلمات عميقة لكي يُظهر أنه مثقف وعلى دراية كبيرة.

2– “يستغرق في العموميات”: يتحدث عن الموضوعات العامة مثل فضائل شهر رمضان الكريم، أو لماذا سمى شهر رمضان بهذا الاسم، محاولًا إنهاء الوقت المُتبقي في الحلقة التي يقدمها للهرب من الإجابة على السؤال المُقدم له.

3– “توسع في التخريج والعزو”: يسرد سند الحديث كاملًا، وسلسلة الرواة له.

4– “التقعر في اللفظ”: يتحدث بمفردات مهجورة للغة العربية والتي لا يفهمها الكثير من المشاهدين.

5– “اتهام السائل بالفتنة”: عند طرح وجهة نظر جديدة واقتراح حل لمشكلة في المجتمع، يهرب من الحديث قائلًا: “أنت تشعل فتنة في المجتمع، وإثارة القلاقل، وإشعال الخصومات بين الناس”.

6– “ادعاء عدم ملائمة الوقت”: يدعي أن الأمة تمر بمنعطف خطير، والمجتمع الآن ليس في حاجة لإثارة هذه القضايا.

7– “يحقق مع السائل”: يوجه أسئلة كثيرة للمتصل، ويدعى أنه مرسل من أي شخص، ويُشكك المشاهد فيه ويشعرهم بوجود انتماءات صهيونية ماسونية له، ويُشكك الجمهور في نوايا وأهداف صاحب السؤال.

8– “يحول السائل لدار الفتوى”: لا يجيب على المتسائل وينصحه بضرورة التوجه لدار الفتوى حتى في أبسط الأسئلة عن الحواجب أو “المناكير” أو العدة أو طلاق أو زواج.

9– “يفتعل مشاجرة”: يهرب من سؤال المتصل عن طريق افتعال مشاجرة معه، أو مع المصور، أو يغضب من أي شيء حتى لا يجيب على السائل.

10-“ينهمر في البكاء”: قائلًا: “دي علامات الساعة لا حول ولا قوة إلا بالله”، ويمسح دموعه في منديل، وينهي الحلقة أو يخرج للفاصل”.

نرشح لك: شاهد: هل دخول الحمام في الأماكن العامة حرام؟

علي جمعة: “جوجل إيرث” تحدث عن يأجوج ومأجوج

شاهد: بالعقل 3: آل باتشينو العرب